خالد عبد الغفار: الدعم الحكومي لوزارة الصحة تخطي الـ300% مقارنة بـ2014 (فيديو)

أكد أن "متحور يوم القيامة" لم يظهر في مصر حتى الآن

خالد عبد الغفار: الدعم الحكومي لوزارة الصحة تخطي الـ300% مقارنة بـ2014 (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

11:07 م, الأحد, 1 يناير 23

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن الدولة تدعم قطاع الصحة بشكل كبير، وكانت ميزانية الصحة في 2014 جميعها تصل 32 مليار جنيه، وحاليًا تعدت 130 مليار جنيه، أي تخطت الـ300%، وكل ذلك تم توجيهه إلى 12 مبادرة رئاسية من ضمنها مبادرة قوائم الانتظار للعمليات الجراحية.

وأكد وزير الصحة خلال مداخلة هاتفية مع أحمد موسي في برنامج على مسئوليتي على فضائية صدي البلد، أن المبادرة الرئاسية لقوائم الانتظار تم دعمها بقيمة 13.5 مليار جنيه خلال 3 سنوات، حيث تم إجراء أكثر من مليون عملية جراحية دقيقة.

وأضاف عبدالغفار، أن هناك أولوية قصوى في إستقدام كل مستلزمات العمليات الجراحية من الخارج، موضحَا أن العلاج على نفقة الدولة يبلغ 7 مليارات جنيه، سنويًا، وتطوير 5400 وحدة صحية على مستوى الجمهورية، بتكلفة 6.5 مليار جنيه سنويًا.

وقال عبدالغفار، أنه لم يتم رصد حتي الآن أي حالة في داخل مصر، مصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد “يوم القيامة”، مشيرًا إلى أن جهات الرصد في مصر، تقوم بتتبع أي متحورات جديدة داخل الأراضي المصرية.

وأضاف عبدالغفار، أن أعراض متحور يوم القيامة هو متحور فرعي من أوميكرون، وعلى الرغم من سرعة إنتشاره إلي أن الوفاة نتيجة الاصابة به قليلة، موضحَا أن اعراض الاصابة به من 5 إلي 7 أيام.