خالد شعيب يتوقع توريد 22 ألف طن قمح بمطروح الموسم الحالى

وذلك فى ظل الإعلان عن كافة التيسيرات التى تقدمها الدولة ومنح حافز توريد الإردب والنقل بواقع 65 جنيها ، وزيادة عدد لجان الاستلام بالصومعة للتيسير على الموردين، حيث سيتم توريد القمح هذا العام بحد أدنى 12 إردبا للفدان

خالد شعيب يتوقع توريد 22 ألف طن قمح بمطروح الموسم الحالى
معتز محمود

معتز محمود

2:48 م, الأربعاء, 18 مايو 22

توقع اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بأن يتم توريد نحو 22 ألف طن قمح بمطروح هذا الموسم ، وذلك فى ظل الإعلان عن كافة التيسيرات التى تقدمها الدولة ومنح حافز توريد الإردب والنقل بواقع 65 جنيها ، وزيادة عدد لجان الاستلام بالصومعة للتيسير على الموردين، حيث سيتم توريد القمح هذا العام بحد أدنى 12 إردبا للفدان.

كما طالب شعيب بضرورة توعية المزارعين بعدم التسرع في الحصاد حفاظا على محزون القمح من الرطوبة، خاصة أن موسم حصاد القمح بدء منذ نحو أسبوع ، وتم خلاله استقبال 6100 طن حيث فيه حتى الآن.

وأشار إلى أن الأراضى المزروعة بالقمح بمحافظة مطروح تقدر بمساحة 12415 فدانا مروية بقري بنجر الحمام، بالإضافة إلى 6 آلاف فدان تابعة للجمعيات الزراعية بالحمام والعلمين، وكذلك يتم إحكام المتابعة ومنع خروج الأقماح والسيطرة على منافذ وبوابات المحافظة وعمل تصريح لخط سير سيارة نقل القمح.

تفقد محافظ مطروح مراحل استقبال شاحنات القمح وصولا إلى الميزان والفحص ومعمل تحليل الرطوبة وحتى التخزين النهائي يرافقه وجيه عمارة رئيس مدينة الحمام والمهندس أحمد يوسف مدير مديرية الزراعة والمهندس جمعة على رئيس هيئة رقابة سلامة الغذاء ، وزكريا غنيم مدير الرقابة التموينية، ومدير الصومعه، موجها الشكر لمزارعى مطروح ولجهود فريق لجنة الفرز والاستلام وتعاونها والمكونة من أعضاء من مديرية التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء وجمعية القبانية ( الموازين) ومندوب الصومعة، مؤكدًا على أهمية تجميع القمح والاستفادة التى ستعود على المواطن مع توفير رغيف الخبز.

وأوضح محافظ مطروح أنه بناء على توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع مجلس المحافظين بأهمية الحفاظ على ناتج محصول القمح هذا العام وأهمية تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح باعتبارها أمنا قوميا وتحسبا للأحداث والمتغيرات العالمية تتم المتابعة اليومية منذ بدء انطلاق موسم حصاد و توريد القمح بمحافظة مطروح لصومعة القمح بقرية الشمامة بالحمام بسعة 45 ألف طن.

وشهد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح يوم أمس الثلاثاء احتفالية موسم حصاد الشعير يرافقه النائب جمال الشورى عضو مجلس النواب والعميد عبدالتواب محمد رفعت رئيس مدينة النجيلة والمهندس أحمد يوسف مدير مديرية الزراعة والمهندس حسين السنينى مديرتنمية القرية نقيب الزراعيين وعدد من مشايخ وعمد النجيلة.

وأوضح المهندس أحمد يوسف مدير عام مديرية الزراعة بمطروح، أن مساحة الأراضى المزروعة بالشعير بالمحافظة 200 ألف فدان على الرى المطرى منها 20 ألف فدان بالنجيلة، مضيفا أن إنتاجية الفدان تتراوح من 1.5 إلى 3 إردب للفدان ، وتم توزيع تقاوى مع بداية موسم الزراعة للمزارعين منها 100 طن قمح من مديرية الزراعة و150 طن شعير منها 75 من جهاز التنمية الشاملة بوزارة الزراعة و75 طن مركز بحوث الصحراء.

حيث شهد محافظ مطروح الحصاد الآلي للشعير بالماكينات توفيراً للوقت و الجهد مع عدم إهدار المحصول، حيث تستغل جذور النبات بعد انتهاء الحصاد في رعى الأغنام.

وأكد محافظ مطروح أن المحافظة تحرص على تقديم كافة الدعم للمزارعين بالتعاون مع وزارة الزراعة لتحقيق التنمية الزراعية المنشودة بالمحافظة بدءا من توفير التقاوى مبكرا للمزارعين وإقامة حقول الإرشادى الزراعى تطوير وإقامة مزيد من الخزانات والآبار والسد وتطهير الآبار الرومانية ودعم تطويرها وصيانتها لتحقيق الاستفادة منها للأهالى والمزارعين، مع أهمية مشاركة الأهالى فى تحقيق التنمية الزراعية المنشودة.

وكان اللواء خالد شعيب محافظ مطروح قد تفقد يوم أمس الأول الإثنين صومعة القمح بقرية الشمامة بمدينة الحمام مع موسم الخير والحصاد للقمح هذا العام والذى بدأ منذ أسبوع.