خالد العناني يستعرض مع «ABTA» المجهودات المبذولة للارتقاء بقطاع السياحة

اتحاد وكلاء وشركات السياحة والسفر البريطانية: هناك طلب متزايد من الشعب الانجليزي على السفر إلى المقصد السياحي المصري

خالد العناني يستعرض مع «ABTA» المجهودات المبذولة للارتقاء بقطاع السياحة
محمود محسن

محمود محسن

6:33 م, الأربعاء, 3 نوفمبر 21

التقى خالد العناني وزير السياحة والآثار مسئولي اتحاد وكلاء وشركات السياحة والسفر البريطانية «ABTA» Association of British Travel Agent، وهم: مدير المقاصد والاستدامة بالاتحاد، ومدير المقاصد للصحة والسلامة وإدارة الأزمات، حيث استعرض العناني المجهودات التي تبذل في سبيل الارتقاء بمستوى وجودة الخدمات السياحية المقدمة للسائحين لتحسين تجربتهم خلال تواجدهم في مصر.

ويأتي اللقاء استكمالًا للقاءاته المهنية التي يعقدها، خلال المشاركة في فعاليات بورصة لندن الدولية للسياحة WTM2021 والتي تنعقد خلال الفتـرة من 1 إلى 3 نوفمبر الحالي بالعاصمة البريطانية لندن.

حضر اللقاء عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وأحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، ومحمد محسن الملحق السياحي بالمكتب السياحي المصري في لندن والمُشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من فرنسا والصين ودول الإشراف التابعة لها.

واستهل مسئولو الاتحاد حديثهم بالإعراب عن سعادتهم بقرار المملكة المتحدة برفع اسم مصر من القائمة الحمراء للدول الممنوع السفر إليها من المملكة المتحدة في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا، وكذلك باستئناف الرحلات من جديد من لندن الى شرم الشيخ والأقصر،

مؤكدين تفاؤلهم بعودة السياحة البريطانية إلى مصر، خاصة خلال إجازات أعياد الميلاد المجيدة وعيد الفِصح (Easter)، وخاصة في ظل وجود طلب متزايد من الشعب البريطاني على السفر الى المقصد المصري الذي يعد من أهم المقاصد السياحية المفضلة لديهم لتمتعه بمقومات سياحية متنوعة ومتميزة تناسب جميع أفراد الأسرة وجميع الاذواق.

واستعرض الدكتور خالد العناني جهود الدولة المصرية للارتقاء بمستوى وجودة الخدمات السياحية المقدمة للسائحين لتحسين تجربتهم خلال تواجدهم في مصر، وخاصة عن طريق توفير خدمات إلكترونية مثل إطلاق خدمة ارسال رسائل نصية للسائحين على هواتفهم المحمولة عند وصولهم إلى المطارات المصرية للترحيب بهم وتعريفهم برقم الخط الساخن الذي أطلقته الوزارة لخدمة السائحين وللرد على استفساراتهم والاستماع لمقترحاتهم أو شكواهم.

وزير السياحة: مصر حريصة على الحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالقطاع السياحي والمواطنين والسائحين

وتحدّث وزير السياحة عن حرص مصر على الحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالقطاع السياحي والمواطنين والسائحين، حيث يتم تطبيق الاجراءات الاحترازية واشتراطات السلامة الصحية بكل دقة وصرامة بكل المنشآت السياحية والفندقية، وكذلك بالمتاحف والمواقع الأثرية، لافتًا إلى أنه لا يوجد أي تهاون في تطبيق هذه الإجراءات وتتم معاقبة من يتخاذل أو يقصر في تطبيقها.

وأشار إلى بدء المنشآت الفندقية بكل المقاصد السياحية المصرية بداية من شهر نوفمبر الحالي في تطبيق الحد الأدنى للإقامة بها (بأي من أنواعها) لتكون للفرد في الليلة الواحدة بالمنشآت الفندقية الخمس نجوم 40 دولار أمريكي أو ما يعادلها، و28 دولار أمريكي أو ما يعادلها في الفنادق الأربع نجوم.

وأوضح أن هذا القرار جاء بالتوازي مع إجراءات إعادة تقييم المنشآت الفندقية وفقا لمعايير التصنيف الجديدة “HC” Hospitality Criteria ، والتي تم وضعها بالاشتراك مع منظمة السياحة العالمية بهدف الوصول بتصنيف الفنادق المصرية إلى نظيرتها في العالم.

واستعرض وزير السياحة أيضًا ملامح الإستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر والتي ترتكز على إبراز المقصد السياحي المصري كمقصد نابض بالحياة وبالأنشطة والفعاليات المختلفة، حيث يتمتع المقصد السياحي المصري بمقومات ومنتجات سياحية متنوعة تجعله مقصدًا متميزًا طوال العام لديه القدرة على تقديم تجربة سياحية متفردة ومتنوعة للسائحين بأمان كامل.

كما تحدث خالد العناني عن الأسواق التقليدية الموجودة بالمحافظات السياحية المختلفة في مصر والتي يمكن للسائحين زيارتها خلال رحلاتهم السياحية إلى مصر،

حيث تتميز بالعديد من السلع والمنتجات التراثية والحِرف اليدوية الرائعة والتي يمكن لهم شرائها واقتنائها كهدايا تذكارية.

بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة السياحة و«الاتحاد»

وخلال الاجتماع تمّت مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والاتحاد خلال الفترة المقبلة، ومنها مناقشة إمكانية قيام الاتحاد بموافاة الوزارة بملاحظات وتعليقات السائحين الوافدين لمصر،

إلى جانب اقتراح قيام الوزارة بمشاركة الاتحاد بكافة المعلومات الخاصة بكل من الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التى تتخذها مصر، وقواعد السفر الخاصة بدخول السائحين ليتم تضمينها على المواقع الالكترونية الخاصة بالاتحاد.

وتم الاتفاق على أن يكون هناك تواصل دائم ومستمر بين الوزارة والاتحاد لموافاتهم بأي تحديث لهذه المعلومات وللتنسيق والتعاون لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من بريطانيا.

جدير بالذكر أن اتحاد وكلاء وشركات السياحة والسفر البريطانية ABTA تعتبر أكبر رابطة للسفر في المملكة المتحدة، حيث تمثل أكثر من 1100 من وكلاء السفر ومنظمي الرحلات،

كما أن هذا الاتحاد يعتبر عضو في الرابطة الأوروبية لوكلاء السفر وجمعيات منظمي الرحلات السياحية ECTAA.