خاصية جديدة بـ«فيسبوك» ترفع ثروة زوكيربرج إلى 100 مليار دولار

انضم زوكيربرج بذلك إلى مواطنيه جيف بيزوس مؤسس "آمازون،" عملاقة التجارة الإليكترونية الأمريكية وبيل جيتس مؤسس "مايكروسوفت،" عملاقة البرمجيات الأمريكية في نادي المليارديرات.

خاصية جديدة بـ«فيسبوك» ترفع ثروة زوكيربرج إلى 100 مليار دولار
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:30 م, السبت, 8 أغسطس 20

قفزت الثروة الشخصية لـ مارك زوكيربرج، قطب الأعمال الأمريكي ومؤسس الأشهر في العالم فيسبوك إلى ما إجمالي قيمته 100 مليار دولار ( ما يعادل 66 مليار إسترليني) بعد إطلاق خاصية الفيديوهات القصيرة الجديدة المنافسة لتطبيق “تيك توك”، بحسب ما نشرته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وصعدت أسهم فيسبوك بأكثر من 6% في تداولات السادس من أغسطس الجاري، علما بأن زوكيربرج يمتلك حصة تصل إلى 13% من أسهم الشركة.

وانضم مارك زوكيربرج بذلك إلى مواطنيه جيف بيزوس مؤسس “آمازون،” عملاقة التجارة الإليكترونية الأمريكية وبيل جيتس مؤسس “مايكروسوفت،” عملاقة البرمجيات الأمريكية في نادي المليارديرات.

وجذب الرؤساء التنفيذيون لشركات التكنولوجيا الأنظار في الآونة الأخيرة، في الوقت الذ تتنامى فيه حجم وتأثير شركاتهم، وكذا ثرواتهم الشخصية.

مارك زوكيربرج مؤسس فيسبوك

وتعد كل من “فيسبوك” و”أمازون” و”آبل” و”جوجل” من بين أكبر الشركات المستفيدة من القيود والغلق الذي طبقته حكومات الدول في إطار مواجهتها لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، حيث تحولت أعداد أكبر من الأشخاص إلى التسوق الإليكتروني ومشاهدة العروض الترفيهية وكذلك ممارسة الأنشطة الاجتماعية عن بُعد عبر الشبكات الاجتماعية.

وارتفعت الثروة الشخصية لـ مارك زوكيربج بواقع 22 مليار دولار تقريبا هذا العام، فيما زادت الثروة الشخصية لـ جيف بيزوس بأكثر من 75 مليار دولار، وفقا لأحدث التقديرات الصادرة عن شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية.

ريل تنافس تيك توك

كانت شركة فيسبوك الأمريكية قد أطلقت مؤخرا خاصية “ريلز” Reels الجديدة عبر منصة “إنستجرام”، وهي خدمة شبيهة جدا بتطبيق “تيك تيوك” الصيني..

وتتيح “ريلز” نشر تسجيلات مصورة ومشاركتها لعرضها على مستخدمين لا يقتصر نطاقهم على دائرة الأصدقاء والمتابعين، ما يوفر للجميع فرصة أن يصبح صانع محتوى على إنستجرام وإيصال منشوراتهم إلى جماهير جديدة على الساحة العالمية.

إعلان فيسبوك يتوافق تماما مع ما أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا بشأن بحظر تطبيق “تيك توك” في الولايات المتحدة في حال عدم إنجاز صفقة بيعها لشركة أمريكية بحلول الـ 15 سبتمبر المقبل.

فيسبوك يرفض نشر جرائم بورما

رفض موقع فيسبوك الكشف عن مراسلات ومنشورات أجراها أفراد من الجيش والشرطة في ميانمار ( بورما )، من المتهمين بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد أقلية الروهينجا المسلمة.

وتطلب جامبيا الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، الكشف عن تلك المراسلات في إطار اتهامها لميانمار أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم الإبادة.