خارجية البرلمان تقرر مخاطبة وفود الدول الأجنبية للتأكيد على حقوق مصر فى مياه النيل

قال رئيس اللجنة: "نتمسك بحقوقنا وندعو أثيوبيا للتوقيع على الاتفاق النهائي، وعدم اتخاذ إجراءات أحادية تسبب ضررا جسيما لمصر وشعبها".

خارجية البرلمان تقرر مخاطبة وفود الدول الأجنبية للتأكيد على حقوق مصر فى مياه النيل
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:15 م, الأحد, 8 مارس 20

أعلنت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان برئاسة النائب كريم درويش، تمسكها بحق مصر و حصتها التاريخية من مياه النيل مع إقرارها بحق أثيوبيا في التنمية، وكشفت اللجنة عن عزمها التوجه نحو مخاطبة وفود الدول الأجنبية وسفرائها في التأكيد على حقوق مصر وأمنها المائى.

وقال رئيس اللجنة: “نتمسك بحقوقنا وندعو أثيوبيا للتوقيع على الاتفاق النهائي بهذا الشأن وعدم اتخاذ إجراءات أحادية تسبب ضررا جسيما لمصر وشعبها”.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية اليوم الأحد، لمناقشة الأبعاد الدولية لقضايا حقوق الإنسان بحضور السفير مخلص قطب، أمين عام المجلس القومى لحقوق الإنسان.

و شدد كريم درويش على أن نهر النيل هبة الله لدول الحوض جميعاً، مشيراً إلي أن حقوق مصر في مياه النيل راسخة وفق قواعد القانون الدولى والاتفاقيات ذات الصلة، وهى حقوق مرتبطة بحياة الملايين الذين يعتمدون على مياه النيل كمصدر رئيسى لوجودهم .

الجهود التفاوضية

ولفت إلي أن مصر بذلت جهودا تفاوضية مضنية على مدى سنوات لتكريس تلك الحقوق وعدم الإضرار بها، وعدم اتخاذ إجراءات أحادية لا تتفق مع مبدأ التعاون والتشاور المسبق، إلا أن الطرف الأخر اتخذ مواقف أخرى تسعى للتنصل من حقوق الشعب المصرى.

وأكد السفير مخلص قطب، على ضرورة استمرار التشاور والتنسيق بين المجلس القومى لحقوق الإنسان ولجنة العلاقات الخارجية لما ينطوى عليه ملف حقوق الإنسان من بعد دولى هام .

و اتفق مع توجه لجنة العلاقات الخارجية نحو مخاطبة اللجان المماثلة ووفود الدول الأجنبية وسفرائها للتأكيد على حقوق مصر المائية وأمنها المائى .