خارجية البرلمان تستدعي «شكري» لبحث سبل تصحيح المفاهيم المغلوطة بالخارج

عقب عودته من زيارة واشنطن

خارجية البرلمان تستدعي «شكري» لبحث سبل تصحيح المفاهيم المغلوطة بالخارج
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:48 م, الأثنين, 4 نوفمبر 19

قررت خارجية البرلمان برئاسة كريم عبدالكريم درويش، رئيس اللجنة، عقد اجتماع مع وزير الخارجية سامح شكرى عقب عودته من الزيارة الرسمية التى يقوم بها فى إطار مباحثات سد النهضة، لتنقل اللجنة رسالة من الشعب المصري للجهات المعنية، برفض كافة أشكال التدخل من أي طرف، واحترامه لكافة الدول، ورغبته في الحوار في إطار من الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في شئون الشعب المصري الداخلية الذي يعرفها ويديرها بذاته، ولم يكن في تاريخه ولن يكون في حاجة لأوصياء ومقيمين لأوضاعه وشئونه الداخلية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المطول للمناقشة التفصيلية لأطر التحرك الخارجى للجنة مع الشركاء الدوليين فى ضوء الفهم المغلوط من جانب البعض لأسس التعاون والعلاقات الدولية.

ولفتت اللجنة إلي أن اجتماعها مع وزير الخارجية، يهدف إلي الوقوف على المباحثات التي يجريها سامح شكري مع وزراء خارجية الدول كافة، وكذلك دور بعثاتنا الدائمة في الأمم المتحدة والمجلس الأممي لحقوق الانسان لتقديم مشروعات قرارات وبيانات حول الدول الراعية والداعمة والموفرة للملاذ الآمن للإرهابيين.

خارجية البرلمان تضع خطتها للتعاون مع الشركاء الدوليين

وشهد اجتماع اللجنة التأكيد على ثلاثة نقاط رئيسية وهى إيمان اللجنة بأن الحوار هو السبيل الوحيد للتعاون بين الدول والشعوب، خاصة أن هناك مقررات دولية توجب على الأطراف الحوار المتبادل تحقيقا للمصالح المشتركة، فالحوار الثنائي ومتعدد الأطراف هو السبيل الوحيد للتعاون الدولي وليس القرارات الأحادية أو وقف الحوار وتجميده الذي يعد عملا أصيلا للبرلمانات ولدورها ودبلوماسيتها البرلمانية فاللجنة.

كما شددت اللجنة مجددا على الحوار وفق الأسس السابقة وليس محاولات الضغط والإملاءات واللجوء إلى ملفات مسيسة.

وأعلنت اللجنة عن عزمها تكثيف لقاءاتها وزياراتها وانشطتها مع الدول الصديقة والشريكة التي تفهمت ما قامت به مصر لاستعادة هويتها والحفاظ على كيانها كدولة وطنية وبناء مؤسساتها وتوجهاتها الإصلاحية والتنموية وملكيتها للحلول الوطنية.

وأشارت اللجنة إلي أن مصر استطاعت منذ عام ٢٠١٤ أن تجتاز الحملات المكذوبة والمسيسة، واستعادت مكانتها المستحقة منذ عام ٢٠١٦ في كافة المحافل الدولية والإقليمية ولن تدخر اللجنة جهدا في الاستمرار في مواجهة تلك الحملات التي لن تحقق هدفها في استنزاف جهدها لتحقيق الهدف الرئيسي وهو تعزيز التنمية وتعزيز التعاون الدولي.

من جانبه، أكد كريم درويش أن اللجنة أجرت مناقشات مستفيضة ومتعددة الجوانب؛ حيث تناول الأعضاء جوانب الموضوع بشكل كامل وواف، وتوصلت اللجنة لصياغة عدد من المحددات وأطر العمل فى إطار المصلحة الوطنية.