حيل وهمية وانتحال صفة.. سقوط عصابة سرقة بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني

أوهموا الضحايا أنهم من خدمة عملاء البنوك أو شركات الاتصالات أو أماكن حكومية.

حيل وهمية وانتحال صفة.. سقوط عصابة سرقة بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني
أماني عوض

أماني عوض

7:02 م, الأثنين, 23 أغسطس 21

كشفت أجهزة الأمن عن نشاط تشكيل عصابي مكون من 7 أفراد تخصصوا في النصب على المواطنين والحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم بعد إيهامهم بأنهم موظفين في خدمة عملاء شركات الاتصالات أو البنوك أو جهات حكومية، والاستيلاء على أكثر من نصف مليون جنيه خلال شهر ونصف.

عصابة سرقة بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني من 7 أفراد

ترجع التفاصيل إلى تلقي الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، عددًا من البلاغات تفيد تعرض بعض المواطنين لوقائع نصب واحتيال من خلال الحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم بطرق احتيالية من قبل مجهولين، والاستيلاء على مبالغ مالية من حساباتهم بالبنوك.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات توصلت الجهود إلى أن وراء ارتكاب ذلك النشاط المؤثم عناصر تشكيل عصابي مكون من 7 أشخاص -لأحدهم معلومات جنائية- تخصص في النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني بطرق احتيالية، وذلك عن طريق الاتصال هاتفيًا بالمواطنين منتحلين صفات موظفي خدمة عملاء بشركات المحمول وإيهامهم المجني عليهم بفوزهم بجوائز مالية، وموظفي خدمة عملاء بنوك مختلفة وطلبهم أرقام بطاقات الدفع الإلكتروني بدعوى تحديث بياناتهم، وموظفي عدة جهات حكومية وإيهامهم بصرف مبالغ مالية لهم بدعوى مكافحة فيروس “كورونا”.

حيل العصابة

وتمكنوا من خلال ذلك من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بالمجني عليهم، وإجراء عمليات تحويل لأرصدتها للعديد من المحافظ المالية الإلكترونية الخاصة بشركات المحمول العاملة بالسوق المصرية، وإجراء المتهمين عمليات شرائية بمبالغ كبيرة على مواقع التسوق الإلكتروني بهدف إعادة بيعها وتسييل قيمتها، والاستيلاء عليها لمنع تتبع مسار الأموال المستولي عليها.

وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديريات أمن “الجيزة، قنا، المنيا” والإدارة العامة للمساعدات الفنية، ضُبط 5 من المتهمين.

المضبوطات

وعثر بحوزتهم على 11 هاتف محمول، 35 فاتورة شراء منسوبة للعديد من متاجر بيع الأجهزة الإلكترونية تُفيد قيام المتهمين بشراء هواتف محمولة بقيمة 200 ألف جنيه، جهاز وحدة نقاط بيع إلكترونية المستخدم فى عمليات الدفع الإلكتروني، مبلغ مالي من متحصلات نشاطهم الإجرامي، كمية من المصوغات الذهبية وبضائع إلكترونية وشاشات عرض وهواتف محمول “جديدة”، و3 ساعات يد من متحصلات نشاطهم، بطاقة دفع إلكتروني، مبلغ مالي من متحصلات نشاطهم، 11 هاتف محمول المستخدمة في ممارسة نشاطهم الإجرامي.

وبفحص عدد من الهواتف المحمولة المضبوطة بحوزتهم تبين احتوائها على دلائل تؤكد نشاطهم الإجرامي، وبمواجهتهم أقروا بنشاطهم الإجرامي على النحو المشار إليه وما أسفر عنه الفحص والتحري.

العصابة استولت على 500 ألف جنيه في شهر ونصف

وتمكنت الإدارة من تحديد 40 واقعة بالأسلوب الإجرامي المشار إليه تمكن المتهمين من خلاله الاستيلاء على مبلغ تجاوز 500 ألف جنيه مصري خلال شهري يوليو وأغسطس من ضحاياهم، وجارٍ استدعاء المجني عليهم.

واتخذت الإجراءات القانونية، وجارٍ تكثيف الجهود لضبط باقي المتهمين في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم.