حيازات الصندوق السيادي السعودي من الأسهم تتجاوز 10 مليارات دولار

استثمر الصندوق 4.7 مليار دولار في صناديق مؤشرات متداولة

حيازات الصندوق السيادي السعودي من الأسهم تتجاوز 10 مليارات دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

12:32 م, السبت, 15 أغسطس 20

أفاد إفصاح أمريكى أمس الجمعة، بأن الصندوق السيادي السعودى وهو صندوق الاستثمارات العامة، قلص بشكل كبير حصص مباشرة في بعض الشركات القيادية الكبرى واستثمر حوالي 4.7 مليار دولار في صناديق مؤشرات متداولة بقطاعات محددة، بحسب وكالة رويترز.

وبلغت القيمة الإجمالية لحيازات الصندوق السيادى السعودى من الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة حتى نهاية الربع الثاني من العام 10.1 مليار دولار، وهو ما يزيد قليلا عن حصص مباشرة بقيمة 9.8 مليار دولار في شركات قيادية كشف عنها الصندوق في نهاية الربع الأول.

ويظهر الإفصاح الأحدث أن الصندوق السيادى السعودى تخلى عن حصص في شركات مثل بي.بي وبوينج وفيسبوك وسيتي جروب وبنك أوف أمريكا، في حين قلص صندوق الاستثمارات العامة حصصه في عدد قليل من الشركات، بما في ذلك بيركشاير هاثاوي وسيسكو سيستمز.

وجمع صندوق الاستثمارات العامة البالغ حجمه 300 مليار دولار في الشهور الأخيرة حصص أقلية في شركات حول العالم، مستغلا الضعف بالأسواق في أعقاب بدء تفشي فيروس كورونا.

الصندوق السيادى السعودى في المركز التاسع عالميا ضمن أكبر الصناديق

يشار إلى أن مؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية صنّفت، في تقرير صادر لها فى مايو الماضى، الصندوق السيادى السعودى في المركز التاسع ضمن أكبر الصناديق السيادية في العالم، بأصول بلغت 360 مليار دولار.

وكانت أصول الصندوق السيادى السعودى بحسب آخر البيانات المعلنة من طرف المؤسسة قد بلغت 320 مليار دولار.

يشار إلى أن وزير المالية السعودى محمد الجدعان، قال فى تصريحات سابقة إنه تم خلال شهري مارس وأبريل الماضيين تحويل نحو 40 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد إلى صندوق الاستثمارات العامة بشكل استثنائي.

وقامت مؤسسة (SWF Institute) العام الماضي بإعادة تصنيف قائمة صناديق الثروة السيادية باستبعاد أصول البنوك المركزية ومنها صندوق الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي وتصنيفها في قائمة منفصلة.

ووفقا للبيانات المحدثة جاء صندوق التقاعد الحكومي النرويجي في المرتبة الأولى كأكبر صندوق سيادي في العالم، بأصول بلغت 1186.7 مليار دولار.

وجاءت شركة الصين للاستثمار في المركز الثاني بأصول قيمتها 940.6 مليار دولار، تلاها جهاز أبوظبي للاستثمار بقيمة أصول بلغت 579.6 مليار دولار، ثم الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في المركز الرابع بقيمة أصول 533.7 مليار دولار.

وبحسب التقرير بلغ إجمالي موجودات الصناديق السيادية المصنفة البالغة 93 صندوقا 8.23 تريليون دولار.