حملة مناهضة لفيس بوك تطالب بتعويض 500 يورو لكل مستخدم

نجحت حملة جديدة مناهضة لاستخدام شركة "فيس بوك" الأمريكية لبيانات أعضاء شبكتها الاجتماعية، في جذب آلاف الأشخاص حول العالم.

حملة مناهضة لفيس بوك تطالب بتعويض 500 يورو لكل مستخدم
جريدة المال

المال - خاص

10:24 ص, الثلاثاء, 5 أغسطس 14

 

أ ش أ:
نجحت حملة جديدة مناهضة لاستخدام شركة “فيس بوك” الأمريكية لبيانات أعضاء شبكتها الاجتماعية، في جذب آلاف الأشخاص حول العالم.

 
وأطلقت حملة “أوروبا مقابل فيس بوك” المعنية بخصوصية المستخدمين، دعوى قضائية جماعية ضد “فيس بوك”، في محاولة لإرغام الشبكة الاجتماعية على تغيير أسلوب تعاملها مع البيانات الشخصية، وكذلك مطالبتها بتعويض قدره 500 يورو لكل مستخدم.
 
وقال الناشط الرئيسي في الحملة ماكس شكريمس – في تصريح نقله موقع “تك كرانش” المعني بالأخبار التقنية – إنه تم الاتفاق على قيمة التعويض بمعدل منخفض وهو “حصة بقيمة 500 يورو لكل مستخدم”.
 
وأضاف: نحن نطالب فقط بمقدار ضئيل، لأن هدفنا الأساسي هو ضمان الحماية السليمة للبيانات، لكن إذا ما شارك آلاف عديدة من الأشخاص سوف نصل إلى مقدار سيكون له أثر جسيم على “فيس بوك”.
 
ومن بين السياسات التي تطالب بتغييرها الحملة، تطبيق سياسة بيانات غير متوافقة مع قانون الاتحاد الأوروبي، والغياب التام للاستئذان الفعال للعديد من أنواع استخدام البيانات، ودعم برنامج المراقبة “بريسم” الخاص بوكالة الأمن القومي الأمريكية، وتعقب مستخدمي الإنترنت على مواقع الويب الخارجية، ومراقبة وتحليل المستخدمين عبر أنظمة “البيانات الهائلة”، والتمرير غير المصرح به لبيانات المستخدم إلى تطبيقات خارجية.
 
وقد انضم للحملة أكثر من 11 ألف شخص سجلوا بياناتهم الخاصة وأرقام هواتفهم وصورهم الشخصية على موقف ويب خاص بالحملة.
 
وكانت الغالبية العظمى من المشاركين من الدول الناطقة بالألمانية، كذلك عدد لا بأس به من هولندا وفنلندا وبريطانيا وأمريكا الجنوبية.
 
ونتيجة للاختلافات في القوانين، لم يتمكن المستخدمين من داخل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا من الانضمام إلى الحملة.
جريدة المال

المال - خاص

10:24 ص, الثلاثاء, 5 أغسطس 14