حملات كشف مستغلي «كورونا».. ضبط آلاف الكمامات ومصنع بلاستيك يحول نشاطه لإنتاجها (صور)

ضبط أطنان من الأقمشة المعدة لتصنيع الكمامات، وأكثر من 145 ألف كمامة.

حملات كشف مستغلي «كورونا».. ضبط آلاف الكمامات ومصنع بلاستيك يحول نشاطه لإنتاجها (صور)
أماني عوض

أماني عوض

5:48 م, الثلاثاء, 17 مارس 20

واصلت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن، وقطاع الأمن العام، حملاتها التموينية المكبرة، التي أسفرت عن ضبط أطنان من الأقمشة المعدة لتصنيع الكمامات، وأكثر من 145 ألف كمامة، وكشف مصنع بلاستيك حول نشاطه لإنتاجها، وكميات من الكحول والجوانتيات الطبية وسلع تموينية مخزنة، داخل المحافظات.

وتنشر “المال” تفاصيل القضايا والمضبوطات في حملات التموين لمنع الممارسات الاحتكارية ومحاولات التلاعب بالأسعار.

مصنع بلاستيك يحول نشاطه لإنتاج الكمامات

بمحافظة الغربية، أسفرت تلك الحملات عن تمكن الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية الأمن من ضبط تاجر، مقيم بمحافظة القليوبية، أثناء قيادته سيارة نقل ملكه ومروره بأحد الأكمنة المعدة له خصيصًا بدائرة قسم شرطة المحلة الكبرى أول بالغربية.

وبتفتيش السيارة تم العثور على 38000 ألف قطعة مستلزمات طبية، عبارة عن كمامات طبية، جوانتى طبى.

وبمواجهته قرر بتحصله عليها من مصنع خاص لتصنيع الأكياس البلاستيكية، كائن بدائرة قسم شرطة ثالث المحلة بالغربية.

وباستهداف المصنع أمكن ضبط مالكه، وتبين أن نشاطه الأساسى تصنيع الأكياس البلاستيك “بدون ترخيص”، وتغيير مالكه خط الإنتاج دون تعقيمه لتصنيع الكمامات الطبية، بالمخالفة للقوانين واللوائح المنظمة لذلك.

أطنان أقمشة قبل تصنيعها لكمامات

وعثر بداخله على 100 ألف كمامة مُعدة للبيع، 3 أطنان أقمشة وورق وأحبار تستخدم فى تصنيع الكمامات.

وبمواجهة المتهمان، اعترفا بارتكابهما الواقعة، وقرر مالك المصنع أنه نظرًا لزيادة الطلب مؤخرًا على شراء الكمامات والقفازات، قام بإنتاجها “بدون ترخيص”، مستخدمًا خامات مجهولة المصدر بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة.

وتمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، من ضبط مالك متجر للمستلزمات الطبية، كائن بدائرة مركز شرطة ههيا بالشرقية.

وضبط 10150 عبوة وقطعة مستلزمات طبية، عبارة عن قفاز يدوى طبي، كحول إيثيلى، وأقدم المذكور على تجميعها لحجبها عن التداول بالأسواق.

ضبط آلاف القفازات الطبية

فى سياقٍ متصل، أكدت معلومات وتحريات قسم مباحث التموين، بمديرية أمن أسيوط، تخزين مالك شركة للمستلزمات الطبية، كائنة بدائرة قسم شرطة أول أسيوط، كميات كبيرة من المستلزمات الطبية الخاصة بالوقاية من فيروس “كورونا”، مستغلاً الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد لإعادة بيعها بالسوق السوداء.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه وبحوزته 18700 قفاز يدوى طبي، 7000 كمامة طبية، 848 زجاجة كحول، 122 كيس محلول مختلف الأنواع، 16 زجاجة بنج خاصة بالعمليات.

وأمكن ضبط مالك محل بدال تموينى كائن بدائرة مركز شرطة الخانكة بمحافظة القليوبية، لتجميعه 2.800 طن سكر تموينى، 300 عبوة زيت تموينى، مخصص رابطاً على البطاقات التموينية للإتجار بها فى السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى، وعدم صرفها للمواطنين، قدرت بقيمة مالية 28600 جنيه.

تخزين أطنان من السلع

ونجحت شرطة التموين في ضبط المدير المسئول عن جمعية تعاونية، كائنة بدائرة قسم شرطة السيدة زينب، بمحافظة القاهرة، لحيازته 18.070 طن سلع غذائية، 15285 عبوة سلع غذائية، بعد تخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق ورفع أسعارها على جمهور المستهلكين.

وضبطت صاحب مؤسسة استيراد وتصدير مستلزمات طبية، كائنة بدائرة قسم شرطة قصر النيل بمحافظة القاهرة، لحيازته كميات كبيرة من المستلزمات الطبية مجهولة المصدر داخل المؤسسة بقصد الإتجار بها فى السوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة.

وأمكن ضبط 24 جركن جيل طبى، 20 جركن مطهر، 423 كمامة طبية، 264 عبوة جيل طبى صغير الحجم، وجميعها مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها.

وألقت القبض على مدير شركة للمستلزمات الطبية، كائنة بدائرة قسم شرطة قصر النيل، بمحافظة القاهرة، لحيازته 10600 قفاز طبى، جميعها مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها.

تجار يخططون لحجب السلع ورفع أسعارها

وضبطت مالك مخزن غير مرخص لتجارة السلع الغذائية، كائن بدائرة قسم شرطة الوراق بمحافظة الجيزة، لحيازته 27.362 طن سلع غذائية، 600 عبوة مشروبات سريعة التحضير، بعد تخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق ورفع أسعارها على جمهور المستهلكين.

ونجحت شرطة التموين في ضبط المدير المسئول عن مخزن غير مرخص، تابع لإحدى شركات تجارة السلع الغذائية، كائن بدائرة قسم شرطة الخصوص بمحافظة القليوبية، لحيازته 55,500 طن سلع غذائية، 102752 عبوة سلع غذائية ومشروبات سريعة التحضير، لتخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق ورفع أسعارها على جمهور المستهلكين.

واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة في كل واقعة، والتحفظ على الكميات المضبوطة.

رصد الممارسات الاحتكارية واستغلال كورونا

يأتي ذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية، وتوافقاً مع الخطوات الاستباقية الفعالة التي تتخذها أجهزة الحكومة في سبيل تضافر الجهود المؤسسية والمجتمعية، لمواجهة مخاطر الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد.

وانطلاقًا من مرتكزات الرسالة الأمنية، والتي تأتي فى مقدمة أولوياتها المواجهة الحاسمة، لكل ما يهدد الصحة العامة للمواطنين والتصدى لممارسات إخفاء السلع والتلاعب فى أسعارها.

وكذا التعامل بمنتهى الحزم فى مواجهة مختلف أشكال الغش التجارى، من خلال مراقبة الأسواق وتكثيف الحملات على المتاجر والمحلات العامة لمنع احتكار السلع أو إخفائها، والتأكد من جودة السلع المعروضة للبيع.

ونشرت وزارة الداخلية فيديو عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” و”يوتيوب” لضبط الممارسات الاحتكارية.