حملات «حماية المستهلك» تضبط 350 عبوة غذائية فاسدة وتحرر 25 محضرا

بالإضافة إلى ضبط 1750 كيلو أرز أبيض

حملات «حماية المستهلك» تضبط 350 عبوة غذائية فاسدة وتحرر 25 محضرا
محمد فتحي

محمد فتحي

4:46 م, السبت, 18 فبراير 23

حرر جهاز حماية المستهلك خلال حملاته على الأسواق في المناطق الأكثر كثافة سكانية بالمواطنين بالمحافظات المختلفة لمتابعة الإعلان عن الأسعار ومراقبة الأوكازيونات الشتوية المنتشرة في محافظات الجمهورية.

ويحذر الجهاز التجار والمحال التجارية من مخالفة القوانين في حال تعمد غش المواطن بالإعلانات المضللة، ويطالبهم بالالتزام بالقانون وجدية العروض.

كشفت مصادر مسئولة داخل جهاز حماية المستهلك في تصريحات خاصة لـ«المال»، عن حصيلة المحاضر التي حررها الجهاز فيما يخص عدم الإعلان عن الأسعار والتي بلغت نحو 17 محضرا، لافتة إلى أنه تم تحرير 8 محاضر للإعلان عن التخفيضات بدون الحصول على تصاريح من وزارة التموين.

وأضافت المصادر أنه خلال مرور الجهاز على الأسواق تم ضبط 1750 كيلو أرز أبيض للبيع بأزيد من السعر الرسمي، بالإضافة إلى ضبط 785 كيلو جرام «فيليه» مجمد غير صالح للاستخدام الآدامي، فضلا عن ضبط 732 علبة عصير منتهية الصلاحية، وضبط 350 عبوة غذائية من 15 صنفا غذائيا منتهية الصلاحية.

وأشارت إلى أن الحملات مستمرة على مدار اليوم والساعة لمراقبة التجار وعدم احتكار أي سلع غذائية بهدف طرحها بالأسواق في شهر رمضان بأسعار أعلى من معدلها الطبيعي، لافتة إلى أنه تم تحرير المحاضر اللازمة للمخالفين وجار العرض على النيابة العامة لاتخاذ شئونها.

وتم إنشاء جهاز حماية المستهلك بموجب القانون رقم 67 لسنة 2006 الصادر فى عام 2006، بعد أن تم النص فى المادة 12 منه على أنه ينشأ لتطبيق أحكام هذا القانون جهاز يسمى «جهاز حماية المستهلك».

ويهدف إنشاء الجهاز إلى حماية المستهلك وصون مصالحه تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص، ويكون مركزه الرئيسي مدينة القاهرة وله فروع أو مكاتب بالمحافظات.

وحدد قانون حماية المستهلك عددًا من الحقوق الأساسية للمستهلك، أبرزها الحق فى الصحة والسلامة، وفي الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات التى يشتريها أو يستخدمها أو تقدم إليه، والحق فى الاختيار الحر لمنتجات تتوفر فيها الجودة المطابقة للمواصفات.