«حماية المستهلك» يكشف عن دوره في التصدي للتجارة الإلكترونية لعدم تضليل المستهلكين

إدارة الإعلانات المضللة استقبلت 13805 شكوى في 2022

«حماية المستهلك» يكشف عن دوره في التصدي للتجارة الإلكترونية لعدم تضليل المستهلكين
محمد فتحي

محمد فتحي

1:33 م, الثلاثاء, 24 يناير 23

أكد المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز له دورًا كبيرًا في التصدي لما يتم من تضليل المستهلكين في مجال التجارة الإلكترونية، خاصة مع التطور التكنولوجي في الآونة الأخيرة وإقبال المستهلكين بشكل كبير على ما يسمى بالتجارة الإلكترونية مثل: «المواقع والتطبيقات والقنوات التلفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي» تحديدا بعد ظهور أزمة كورونا واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي.

وقال رئيس الجهاز في تصريحات خاصة لـ«المال»، إن قانون حماية المستهلك نظم التجارة الإلكترونية، إذ أفرد بابًا كاملًا بالقانون لتنظيم هذا الملف بين كافة الأطراف، وحرص على تنظيم الآتي: العروض التي تتم أثناء فترة التخفيضات على سبيل المثال لا الحصر «تخفيضات الجمعة البيضاء– تخفيضات عيد الأم» والتأكد من تنفيذ هذه العروض كما هو مُعلن عنها.

وتابع: القانون نظم أيضا الرقابة على الإعلان عن السعر الجاد والشامل للسلع والخدمات أثناء العروض، والتأكد من عدم وجود تلاعب أو تضليل للمستهلكين، بالإضافة إلى التزام مواقع البيع الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي بتطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع.

وأشار إلى أن القانون أكد أيضا على عدم تضمين الإعلانات ما يخالف النظام والآداب العامة أو التمييز بين المواطنين، فضلا عن حصول المنتجات والسلع المُعلن عنها على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.

إنشاء وحدة الرصد الإعلاني التابعة لإدارة الإعلانات المضللة بالجهاز

ومن جانب آخر، أكد المهندس أيمن حسام الدن، أن الجهاز حرص على ضرورة انتظام هذا السوق فأنشأ ما يسمى بوحدة الرصد الإعلاني التابعة لإدارة الإعلانات المضللة بالجهاز، والتي تقوم برصد كل ما يساق للمستهلك عبر كافة قنوات البيع الإلكترونية والتي تعمل على مدار 24 ساعة.

وتابع أن هذه الوحدة تقوم برصد كافة الإعلانات الخاصة ببيع المنتجات أو السلع المُعلن عنها على كافة قنوات البيع الإلكتروني للتأكد من التزام هذه المواقع والصفحات والقنوات بأحكام قانون حماية والالتزام بالإعلان عن السعر الشامل، وعدم تقديم عروض وهمية للمستهلكين.

وأشار إلى أن الوحدة تتابع التأكد من حصول المنتجات والسلع على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة في حال تطلب الإعلان عنها الحصول على هذه التراخيص، والتأكد من عدم تضمين هذه الإعلانات يخالف النظام أو الآداب العامة أو أن يكون هناك تمييز بين المواطنين.

وأكد أنه يرد للجهاز العديد من شكاوى المواطنين المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، إذ يتم استقبالها بالطرق المحددة لتلقي الشكاوى بالجهاز، لافتا إلى أن إدارة الإعلانات تقوم بالتحقيق بهذه الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حالة وجود مخالفات من الشركات.

«رئيس الجهاز»: إدارة الإعلانات المضللة استقبلت 13805 شكوى في 2022

وأوضح أن إدارة الإعلانات المضللة استقبلت خلال العام الماضي 13805 شكوى والتحقيق بها، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من 13337 شكوى بنسبة 96.6%، ونسبة إزالة أسباب حوالي 71% على مدار العام.

وأشار إلى أنه على سبيل المثال تم رصد حملة إعلانات عن عروض وهمية وتخفيضات قامت بها أحد الشركات الشهيرة خلال فترة «الجمعة البيضاء»، إذ أعلنت عن بيع منتجات وأدوات منزلية مقابل عددًا ضئيلًا من الجنيهات، لافتا إلى أنه بالتحقيق في الواقعة تبين للجهاز وجود شبهه إعلان مضلل بغرض جذب أكبر عددًا من المستهلكين وعليه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الشركة وتحرير محضرًا بالواقعة وإحالة الأمر إلى النيابة العامة.

وأكد أن جهاز حماية المستهلك يهيب بالمستهلكين توخي الدقة والحذر أثناء القيام بعمليات الشراء من خلال وسائل التجارة الإلكترونية، والشراء من خلال المواقع المعروفة والأسماء ذات العلامات التجارية المتعارف عليها والحصول على الفواتير اللازمة لإثبات عملية الشراء.

وطالب رئيس الجهاز المواطنين بعدم الانسياق وراء العروض الوهمية التي يتم الإعلان عنها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أنه في حالة وجود شكوى من المستهلكين يتم الاتصال من خلال الخط الساخن 19588 أو الإرسال عبر تطيق الواتس أب على رقم 01577779999 أو تقديم الشكوى عبر الموقع الرسمي للجهاز.