«حماية المستهلك» يشن 212 حملة لضبط الأجهزة الطبية مجهولة المصدر

212 حملة تفتيشية تضبط 1500 جهاز

«حماية المستهلك» يشن 212 حملة لضبط الأجهزة الطبية مجهولة المصدر
محمد مجدي

محمد مجدي

4:53 م, السبت, 11 ديسمبر 21

يشن جهاز حماية المستهلك برئاسة المهندس أيمن حسام الدين حملات ضد بيع الأجهزة الطبية المنزلية مجهولة المصدر، مثل أجهزة قياس السكر والضغط وأجهزة الأكسجين ، بسبب ما كشفه الجهاز من بيع وتداول أجهزة طبية مهمة في الصيدليات وأسواق ومحال الأدوات الطبية مجهولة وغير مدون عليها أية بيانات عن المنشأة.

وقال حسام الدين إن الجهاز شن 212 حملة تفتيشية مفاجئة على الأسواق والصيدليات، حيث تمكنت الحملات من ضبط 1500 جهاز طبي مجهول، ما بين أجهز قياس سكر وضغط وأكسجين وأجهزة تنفس صناعي.

فضلا عن ضبط كميات كبيرة مدون عليها بيانات بلغات أجنبية عبر ملصقات توحي للمواطن بأنها أجهزة يابانية أو ألمانية المنشأ مما يعد خداعا للمستهلكين وغشا تجاريا يعاقب عليه القانون.

وأضاف حسام الدين، أن الأجهزة تباع في كبرى الصيدليات بما يضر صحة المستهلكين، كما أن منها أجهزة قد تؤدي إلى وفاة المريض باعتبارها تصدر بيانات خاطئة عند قراءة حالة المريض تضطره لأخذ أدوية خاطئة بناء على قراءة خاطئة.

وشدد رئيس جهاز حماية المستهلك، على أنه يخوض حربا من أجل تطهير السوق بالكامل من أي سلعة رديئة أو السلع غير مدون عليها بيانات التصنيع الصحيحة لها، تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بحظر ومنع تداول أي سلع رديئة في الأسواق.

وأشار المهندس أيمن حسام الدين، إلى أن كل الأجهزة التي لا تلتزم بالبيانات التي حددها قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 في المواد رقم “3 و4 و5 و6” هي خداع للمستهلكين.

وأكد حسام الدين، على استمرار التفتيش على الصيدليات ومحال بيع الأدوات والأجهزة الطبية، مؤكدا أن فرق وحملات جهاز حماية المستهلك تجوب الأسواق يوميا على مستوى محافظات مصر، لضبط ومصادرة أي أجهزة مجهولة المصدر، حفاظا على صحة المواطنين والمستهلكين.