«حماية المستهلك» يحرر محاضر للتجار لامتناعهم عن بيع السجائر في 3 محافظات.. وإحالة المخالف إلى النيابة

تم التنسيق مع التموين لعمل محاولات شراء من التجار للتأكد من بيع السجائر بالسعر المعلن

«حماية المستهلك» يحرر محاضر للتجار لامتناعهم عن بيع السجائر في 3 محافظات.. وإحالة المخالف إلى النيابة
محمد فتحي

محمد فتحي

8:57 م, السبت, 24 يونيو 23

شنت 3 أفرع تابعين لجهاز حماية المستهلك في محافظات الشرقية والبحيرة والدقهلية حملات مكثفة على المحال التجارية والأكشاك المخصصة لبيع السجائر لمتابعة مدى إلتزامهم ببيعها بالأسعار المعلن عنها وعدم امتناعهم عن بيع السجائر للمستهلكين.

قالت مصادر مسؤولة داخل الجهاز، إنه تم التنسيق مع مباحث التموين وأعضاء الجهاز ممن يمتلكون صفة الضبطية القضائية لمراقبة المحال التجارية والأكشاك خلال بيع السجائر، لافتة إلى أن أعضاء الجهاز قاموا بعمل محاولات شراء للسجائر للتأكد من البيع بالسعر المعلن وعدم بيعها بأسعار مرتفعة بعد ورود عدة شكاوى للجهاز بشأن ارتفاع أسعارها الفترة الحالية.

جدير بالذكر أن جهاز حماية المستهلك أعلن، منتصف 2022، خطته لتعميم منظومة الباركود على كل أنواع السجائر، بعد ورود الشكاوى من المواطنين بارتفاع أسعار السجائر واحتكارها من قِبل التجار والموزعين.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الحملات أسفرت عن تحرير محضرا لإحدى التجار وذلك لامتناعه عن بيع السجائر للمستهلكين في محافظة الشرقية، لافتة إلى أنه تم تحرير 2 محضر لبيع السجائر بأعلى من سعرها الرسمي والمعلن من الشركات المصنعة في محافظتي البحيرة والدقهلية.

وأشارت إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية طبقًا لقانون حماية المستهلك وجار عرض المخالفين على النيابة العامة، لافتة إلى أن الحملات مستمرة على محال الجملة والأكشاك لحين استقرار أسعار السجائر وبيعها بالأسعار المعلن عنها من الشركات المصنعة.

وتابعت المصادر، أنه تم إلزام الشركات المصنعة بطباعة البركود المتعلق بالأسعار على علب السجائر ليتم معرفتها بإحدى التطبيقات المتواجدة على الهواتف المحمولة ومعرفة السعر، لافتة إلى أنه لابد من إبلاغ الجهاز عن أي تاجر يقوم ببيع السجائر بأعلى من سعرها المعلن لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد التاجر.

ويعدّ الـQR السعر الرسمي للسجائر على العلبة التي يتداولها المواطنين لعدم احتكارها وبيعها بأسعار مرتفعة لتحقيق أرباح سريعة للتجار.