حماية المستهلك: ضبط 6 أطنان خل غير مطابقة للمواصفات في جنوب سيناء

تم إحالة حائزها إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق

حماية المستهلك: ضبط 6 أطنان خل غير مطابقة للمواصفات في جنوب سيناء
محمد فتحي

محمد فتحي

3:16 م, الأحد, 29 يناير 23

شن الفرع الإقليمي لجهاز حماية المستهلك بجنوب سيناء حملات مكثفة على الأسواق والمحال التجارية للتأكد من جودة السلع المعروضة للمواطنين وصلاحيتها.

ووفقا لمصادر مسؤولة داخل الجهاز لـ«المال» فإن الحملات أسفرت عن ضبط 6 طن خل غير مطابق للمواصفات جنوب سيناء، لافتة إلى أنه تم التحفظ على الكميات وإرسال عينة منها إلى معامل وزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها، وتحرير المحاضر اللازمة وتسليم حائزها إلى النيابة العامة لاتخاذ شؤونها.

وأضافت المصادر إلى أن الحملات مستمرة على مدار الساعة ومتواجدة داخل الأسواق من خلال تخصيص سيارات الضبطية القضائية التي يتم المرور بها على الأسواق للأفرع، لافتة إلى أن رئيس الجهاز يتابع على مدار الساعة الضبطيات وشكاوى المواطنين التي يستقبلها الجهاز عبر الخطوط التي خصصها لذلك.

وأشارت إلى أن رئيس الجهاز يقوم بأخذ عينات عشوائية من الشكاوى الواردة للجهاز ويقوم بالاتصال بها للتأكد من حل الشكوى المتعلقة بهم، لافتة إلى أن أعضاء الجهاز مما يحملون الضبطية القضائية متواجدين أكثر من 14 ساعة داخل الأسواق لمتابعة بيع السلع وجودتها.

ويحذر الجهاز التجار والمحال التجارية من مخالفة القوانين في حال تعمد غش المواطن بالإعلانات المضللة، ويطالبهم بالالتزام بالقانون وجدية العروض.

وتم إنشاء جهاز حماية المستهلك بموجب القانون رقم 67 لسنة 2006 الصادر فى عام 2006، بعد أن تم النص في المادة 12 منه على أنه ينشأ لتطبيق أحكام هذا القانون جهاز يسمى «جهاز حماية المستهلك».

ويهدف إنشاء الجهاز إلى حماية المستهلك وصون مصالحه تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص، ويكون مركزه الرئيسي مدينة القاهرة وله فروع أو مكاتب بالمحافظات.

وحدد قانون حماية المستهلك عددًا من الحقوق الأساسية للمستهلك، أبرزها الحق في الصحة والسلامة، وفي الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات التى يشتريها أو يستخدمها أو تقدم إليه، والحق في الاختيار الحر لمنتجات تتوفر فيها الجودة المطابقة للمواصفات.