«حماية المستهلك»: ضبط 4.5 طن بلح جاف بها حشرات داخل مخزن مواد غذائية

إضافة إلى ضبط 250 عبوة مبيدات منتهية الصلاحية

«حماية المستهلك»: ضبط 4.5 طن بلح جاف بها حشرات داخل مخزن مواد غذائية
محمد فتحي

محمد فتحي

10:54 م, الخميس, 30 مارس 23

أجرى جهاز حماية المستهلك بجميع أفرعة في المحافظات المختلفة بالتعاون مع الجهات الرقابية المختلفة حملات مكثفة على السلع الرمضانية المتواجدة والمعروضة في الأسواق، إضافة إلى الرقابة على عدد من مصانع المبيدات في المناطق الصناعية المختلفة.

وحدد قانون حماية المستهلك عددًا من الحقوق الأساسية للمستهلك، أبرزها الحق فى الصحة والسلامة، وفي الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات التى يشتريها أو يستخدمها أو تقدم إليه، والحق فى الاختيار الحر لمنتجات تتوافر فيها الجودة المطابقة للمواصفات.

قالت مصادر مسوؤلة داخل جهاز حماية المستهلك، إن الحملات استهدفت العديد من مخازن السلع الغذائية المتعلقة بسلع رمضان وعددا من مصانع المبيدات الزراعية في عددا من المناطق الصناعية المعروفة بتصنيع تلك المبيدات، لافتة إلى أنه تم التعاون في تلك الحملات مع هيئة سلامة الغذاء والطب البيطري والتموين والصحة لمتابعة السلع.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الحملات أسفرت عن ضبط 4.5 أطنان بلح جاف بسبب وجود حشرات داخل مخزن مواد غذائية في إحدى المحافظات، إذ تم التحفظ على المضبوطات بمعرفة رجال التموين وسلامة الغذاء لعدم طرحها في الأسواق للمستهلكين.

وأشارت إلى أنه بالمرور على عدد من المصانع المخصصة لإنتاج المبيدات الزراعية تم ضبط 250 عبوة مبيدات منتهية الصلاحية داخل إحدى المصانع معدة لطرحها للمواطنين في المحال المخصصة لذلك، لافتة إلى أنه تم تحرير المحاضر اللازمة ضد المخالفين تمهيدا لعرضهم على النيابة العامة لمباشرة التحقيق واتخاذ شؤونها.

جدير بالذكر أنه تم إنشاء جهاز حماية المستهلك بموجب القانون رقم 67 لسنة 2006 الصادر فى عام 2006، بعد أن تم النص فى المادة 12 منه على أنه ينشأ لتطبيق أحكام هذا القانون جهاز يسمى «جهاز حماية المستهلك».

ويهدف إنشاء الجهاز إلى حماية المستهلك وصون مصالحه تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص، ويكون مركزه الرئيسى مدينة القاهرة وله فروع أو مكاتب بالمحافظات.