حماس: القوات الإسرائيلية تغلق معبر رفح الحدودي في غزة

تحث الولايات المتحدة إسرائيل منذ أسابيع على السماح بدخول المزيد من المواد الغذائية

حماس: القوات الإسرائيلية تغلق معبر رفح الحدودي في غزة
أيمن عزام

أيمن عزام

4:19 م, الثلاثاء, 7 مايو 24

سيطرت القوات الإسرائيلية على معبر رفح الحدودي في قطاع غزة صباح الثلاثاء، وقال مسؤولون فلسطينيون إن جميع تدفقات المساعدات من مصر توقفت، بحسب وكالة بلومبرج.

وقالت سلطة الحدود التي تديرها حماس في بيان إن الجيش أوقف “حركة الأشخاص والمساعدات بشكل كامل”.

 وجابت الدبابات المنطقة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة واستبدل الجنود الأعلام الفلسطينية بأعلام إسرائيلية.

وهذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها الجيش الإسرائيلي هذا الجزء من غزة منذ بدء الحرب مع حماس في أكتوبر. وربما تكون هذه المناورات تحضيرا لهجوم على مدينة رفح قالت الحكومة الإسرائيلية إنه سيحدث في الوقت الذي تتطلع فيه إلى تدمير ما تبقى من كتائب حماس.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تصرف “في أعقاب معلومات استخباراتية أشارت إلى أن معبر رفح يستخدم لأغراض إرهابية”.

السماح بدخول المساعدات

والحدود هي نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات إلى غزة. وتحث الولايات المتحدة إسرائيل منذ أسابيع على السماح بدخول المزيد من المواد الغذائية والإمدادات الأخرى، وتقول الأمم المتحدة إن أجزاء من القطاع على وشك المجاعة.

وجاء هذا التطور بعد يوم من مطالبة إسرائيل السكان في أجزاء شرق رفح بالمغادرة على الفور، وشنت المزيد من الغارات الجوية في بعض مناطق المدينة. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه سيتم السماح للمدنيين بالخروج قبل أي هجوم بري.

وتقول إسرائيل إن 100 ألف شخص، في الوقت الحالي، يقعون ضمن “أمر الإخلاء”. وقال مسؤول إسرائيلي إن العملية ستستمر على الأرجح نحو أسبوعين. ومن غير الواضح ما إذا كان الجيش سيحاول نقل الناس إلى أجزاء أخرى من رفح، الأمر الذي قد يستغرق وقتًا أطول.

ويلجأ أكثر من 1.4 مليون شخص إلى رفح، وقد فر معظمهم من مناطق أخرى في غزة بحثًا عن مأوى. وهزمت إسرائيل حماس إلى حد كبير في بقية القطاع، لكنها تقول إن ما بين 5000 إلى 8000 مقاتل وقادة كبار موجودون في رفح.

وتعتقد إسرائيل أيضًا أن هذا هو موقع معظم الرهائن المتبقين الذين تحتجزهم حماس، المدعومة من إيران والمصنفة على أنها جماعة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقالت معظم الدول العربية والعديد من الدول الأوروبية إنه لا ينبغي لإسرائيل أن تهاجم رفح خشية أن يتسبب ذلك في سقوط أعداد كبيرة من الضحايا. وقد أعربت الولايات المتحدة عن مخاوفها أيضًا.

وقال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في بروكسل يوم الثلاثاء: “على الرغم من طلب المجتمع الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي – الجميع يطلب من نتنياهو عدم مهاجمة رفح – بدأ الهجوم ليلة أمس”. لا توجد مناطق آمنة في غزة. دعونا نرى كيف يمكننا محاولة التخفيف من عواقب الوضع.”

وأدانت مصر “بأشد العبارات” استيلاء إسرائيل على جانب غزة من المعبر الحدودي. ودعت السعودية إلى وقف إطلاق النار “لوقف الإبادة الجماعية التي تنفذها قوات الاحتلال بحق المدنيين العزل”.

ولا تزال محادثات وقف إطلاق النار بين الجانبين متعثرة. وقالت حماس مساء الاثنين إنها قبلت اقتراحا من الوسطاء مصر وقطر. ورفضته إسرائيل قائلة إنه يتضمن مطالب لا يمكن للدولة اليهودية قبولها.

وقالت قطر إنها سترسل وفدا إلى القاهرة يوم الثلاثاء للمشاركة في الجولة الأخيرة من المفاوضات.

والعقبة الرئيسية هي مطالبة حماس بأن تكون أي هدنة دائمة فعليا. وتقول إسرائيل إن الحرب يجب أن تستمر – حتى لو كان هناك استراحة لوقف إطلاق النار لمدة أسابيع – حتى تستسلم حماس أو يتم سحقها كمنظمة عسكرية وحاكمة.

اندلعت الحرب عندما هاجمت حماس جنوب إسرائيل من غزة يوم 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة. وأدى القصف الإسرائيلي والهجوم البري على الأراضي الفلسطينية إلى مقتل ما يقرب من 35 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس.

واستمرت الهدنة الوحيدة حتى الآن لمدة أسبوع وانتهت في الأول من ديسمبر. وتم إطلاق سراح حوالي نصف الرهائن. ومن بين الباقين، تعتقد إسرائيل أن 30 شخصًا على الأقل قد قتلوا.