«حلم طال انتظاره».. الملصق الإلكتروني 20 ميزة و8 آلاف جنيه غرامة الممتنعين (فيديو)

تنشر "المال" عقوبة المخالفين والممتنعين عن تركيب الملصق الإلكتروني، حسبما جاءت في قانون المرور الجديد، ومميزاته التي أكدها رجال الشرطة.

«حلم طال انتظاره».. الملصق الإلكتروني 20 ميزة و8 آلاف جنيه غرامة الممتنعين (فيديو)
أماني عوض

أماني عوض

6:47 م, الجمعة, 1 نوفمبر 19

بدأت وزارة الداخلية، أحد أهم خطوات تطبيق منظومة المرور الإلكترونية الكاملة، عن طريق إلزام تركيب وتعميم الملصق الإلكتروني على زجاج السيارات، وذلك بهدف رفع مستوى السلامة على الطرق والحد من الحوادث، والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين وتحقيق الانضباط المروري.

وتوافد أصحاب المركبات على إدارات المرور استجابة لمناشدة الوزارة في تركيب الملصق، بعدما فعلت تركيبه كمرحلة أولى في 13 محافظة، وهي: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الوادى الجديد، بورسعيد، السويس، الإسماعيلية، جنوب سيناء، شمال سيناء، مطروح، البحر الأحمر، أسوان، أسيوط، وذلك لباقي المحافظات.

ووصف بعض قائدي السيارات بدء تفعيل الملصق الإلكتروني، بأنه «حلم طال انتظاره» عند تركيبهم للملصق، مؤكدين أن وجود نظام إلكتروني يربط المركبات بغرفة المرور سيحد من حوادث الطرق.

وتنشر “المال” عقوبة المخالفين والممتنعين عن تركيب الملصق الإلكتروني حسبما جاءت في قانون المرور الجديد، ومميزاته التي أكدها رجال الشرطة.

عقوبة المخالفين

وتركيب الملصق الإلكتروني، أحد ما نص عليه قانون المرور الجديد، المقرر عرضه على مجلس النواب الفترة المقبلة، ضمن عدد من البنود الإلزامية بغرض وضع منظومة للمرور بمصر.

ووضع القانون غرامة على المخالف لتركيب الملصق بين 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه، حسبما نصت المادة 25 من القانون الجديد.

وجاء في نصها: “يصرف لكل مركبة ملصق إلكتروني وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه”.

وتابعت: “يجب أن يكون الملصق الإلكترونى صالحًا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه ويتم توقيع غرامة على المخالف من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه”.

وأضافت المادة، أنه يصرف ملصق مروري لجميع المركبات عند الترخيص لها للمرة الأولى، أو عند نقل القيد أو نقل الملكية، أو تجديد تراخيص تسيير المركبة.

وأكدت أنه لا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه، ويتضمن هذا الملصق تاريخ انتهاء ترخيص المركبة وفقًا للون الملصق والعلامات الموجودة به.

تفعيل أنظمة النقل الذكية

وعن الملصق الإلكتروني، قال العقيد أحمد غازي، بالإدارة العامة لنظم معلومات المرور بقطاع الشرطة المتخصصة، إن الملصق واللوحات المعدنية المؤمنة أحد أهم خطوات اللازمة لإدارة حركة المرور على الطرق بمختلف أنواعها، من خلال أنظمة النقل الذكية.

وأضاف أنه يتم تركيب الملصق الالكتروني على الزجاج الأمامي للمركبة، ويكون به شريحة ذكية مدون عليها بيانات السيارة.

وأكد أنه يوفر آلية للتعرف على المركبات المبلغ بسرقتها والمطلوبة أمنيًا، كما يتيح حصر أماكن الكثافات المرروية واختراق غرف عمليات إدارات المرور، لتتمكن من التعامل السريع وفك التكدسات.

وأضاف بهاء محمد، مدير مشروع الملصق الإلكتروني بالشركة المنفذة، أن الهدف من الملصق هو الحد من الكثافة المرورية للسيارات على مستوى الجمهورية.

ولفت إلى أنه يثبت على الزجاج الأمامي ويتلف عند محاولة نزعه.

وتطرق إلى أن من خلال يتم إرشاد قائدي المركبات لمسارات بديلة، وذلك من خلال ربط الملصق الذي يتضمن كافة بيانات المركبة مع مركز معلومات المرور.

وعن طريقة استخراجه، قال الرائد إبراهيم رشدي، رئيس وحدة تراخيص المرور بالشروق، إن صاحب المركبة يتقدم لموظف التراخيص لإنهاء الإجراءات اللازمة.

وأوضح أنه عقب استلام الرخصة، يتم تركيب الملصق الالكتروني على الزجاج بواسطة فنيين مختصين بالوحدة.

وأكد أنه يتم شرح فائدة الملصق عن تركيبه، مشيرًا إلى أنه يوفر حماية في حالة سرقة السيارة.

20 ميزة للملصق الإلكتروني

1- الملصق الإلكتروني أهم الخطوات اللازمة لتفعيل منظومة المرور الإلكترونية

2- ملصق إلزامي يركب لجميع المركبات، وتضعه إدارة المرور على الزجاج الأمامي.

3- الملصق الإلكتروني يتلف عند محاولة نزعه من الزجاج.

4- يصرف لكل سيارة ملصق إلكتروني واحد.

5- لا يجوز للسيارة أن تسيير دون الملصق الإلكتروني أو إخفاؤه أو التلاعب فيه.

6- ألزم قانون المرور الجديد قائدي المركبات بوضعه.

7- تصل غرامة المخالفين في تركيبه أو إتلافه بين 4 إلى 8 آلاف جنيه.

8- يحتوي الملصق على رقم المركبة، وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلي.

9- يحفظ كل بيانات المركبة والمخالفات وبيان حالتها.

10- لا يضطر ضابط المرور إلى إيقافها بالكمائن.

11- يربط الملصق الذي يتضمن كافة بيانات المركبة، مع مركز معلومات المرور.

12- يجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالح للاستخدام دائمًا.

13- من خلاله تستطيع أجهزة الداخلية حصر أماكن الكثافات المرورية، والتعامل معها، وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في تنظيم المرور.

14- الملصق يسهم في وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا.

15- يتيح الملصق التعرف على المركبات المطلوبة والمنتهية التراخيص.

16- تسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على المواطنين.

17- من خلاله يمكن التعرف على المركبات منتهية فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، ومركبات المناطق الحرة.

18- يرفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني، ما يضمن سرعة ضبطها.

19- يساعد على ضبط مخالفات تجاوز السرعة المقررة، وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونيًا بقاعدة بيانات مركزية.

20- يرفع مستوى السلامة المرورية ويحد من حوادث الطرق.

تطبيق منظومة المرور الإلكترونية

كانت وزارة الداخلية، أهابت بالمواطنين من مالكي المركبات بكافة أنواعها، التي تحمل لوحات ذات الحروف والأرقام التوجه إلى إدارات المرور المختصة لتركيب الملصق الإلكتروني، في أنحاء المحافظات.

وجاء في بيان الوزارة، أنه على مالكى المركبات عدا الدراجات النارية، والتي تحمل لوحات معدنية قديمة “أرقام فقط”، بالتوجه إلى إدارة المرور المختصة لاستبدالها باللوحات المعدنية المؤمنة “حروف وأرقام”.

وأكدت أن ذلك بمحافظات القاهرة، الجيزة ، الإسكندرية، الوادى الجديد، بورسعيد، السويس، الإسماعيلية، جنوب سيناء، شمال سيناء، مطروح، البحر الأحمر، أسوان، أسيوط كمرحلة أولى.

ونوهت إلى أن ذلك تمهيدًا لتنفيذ منظومة مرورية إلكترونية على كافة محافظات الجمهورية، عقب استكمال تدبير اللوحات المعدنية المؤمنة لباقي المحافظات.

ونشرت وزارة “الداخلية” عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، فيديو يشرح طريقة تركيب الملصق الإلكتروني.