حكاية سائقى أتوبيسات النقل العام.. «كلهم أشرف»

الاسم أصبح لقبا متعارفا عليه بين الجميع

حكاية سائقى أتوبيسات النقل العام.. «كلهم أشرف»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

4:48 م, الأثنين, 28 أكتوبر 19

«على جنب يا أشرف.. وقف يا أشرف.. حاسب يا أشرف» جمل يسمعها كل ركاب أتوبيسات النقل العام على طول الطرق، وفي جميع الأتوبيسات وبات مألوفاً بينهم ، أشرف هو “سيم ” يطلقه كمسارية، ومحصلو التذاكر، على سائقي أتوبيسات النقل العام على جميع الخطوط كلقب متفق عليه عند طلب التوقف عند محطة معينة لاستقبال أو تنزيل الراكب، وفقاً لما قاله أحد محصلى التذاكر.

وهيئة النقل العام هى من أكبر الهيئات في العالم، ويبلغ أسطولها نحو 3000 أتوبيس، بعدد 38 ألف عامل ومهندس وفنى وإدارى.

 ويحصل كل من مهندس الصيانة، وسائق السيارة، والمحصل، على 39% من إجمالى الإيرادات اليومية من التذاكر بواقع 13% لكل منهم، بخلاف الحوافز الأخرى والأجر الأساسى.

ويصل عدد الركاب الذي تنقلهم الهيئة يوميا إلى 1.25 مليون شخص.

خطة لإعادة الهيكلة

ووافق مجلس الوزراء منذ عدة اسابيع على البدء في خطة لإنعاش هيئة النقل العام، تتضمن دراسة منح قرض جديد لها لتحويلها للعمل  بالغاز الطبيعى، بدلًا من السولار والبنزين ضمن التكليفات الصادرة عن رئيس مجلس الوزراء.

وقال محمود منتصر نائب رئيس بنك الاستثمار القومي في تصريحات سابقة  لـ«المال» إن هيئة النقل العام تدرس احتياجاتها التمويلية تمهيدًا لتقديم طلب للبنك لدراسته، فى الوقت نفسه الذى يجرى فيه ترشيح مجموعة من الأراضى لمبادلتها بمديونيات مستحقة للبنك بحوالى 2.5 مليار جنيه.

وكان المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعا منذ أيام لبحث تسوية مديونيات بنك الاستثمار القومى لدى الجهات الحكومية من خلال مبادلتها بالأراضى، ومن المقرر أن يستفيد من المرحلة الأولى هيئة السكك الحديدية، وجار بحث موقف النقل العام.

التحول للعمل بالغاز الطبيعي

وبدأت هيئة النقل العام الدفع بأتوبيسات جديدة تعمل بالغاز الطبيعى، وقال اللواء رزق على، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة – فى تصريحات سابقة – إنه سيتم تغيير كل أتوبيسات الهيئة بشكل تدريجى خلال فترة زمنية تصل إلى 4 سنوات.

وأشار إلى أن الهيئة لن تشترى أى أتوبيسات أو مواتير تعمل بالسولار، وكل التعاقدات على الشراء ستكون من نصيب الأتوبيسات صديقة البيئة.

وأوضح أنه جارٍ وضع خطة زمنية لتحويل الأتوبيسات لتعمل بالغاز الطبيعى، على أن تبدأ بعدد 300 أتوبيس خلال عام من إجمالى 3000 أتوبيس .

زيادة أسعار التذاكر

رفعت الهيئة بداية من 5 يوليو الماضى، أسعار التذاكر بواقع جنيه لمسافة 30 كيلومترا، لتصل التعريفة إلى 4 جنيهات بدلًا من 3 جنيهات وتستحوذ على %80 من الخطوط، و5 جنيهات لمسافة 31ـ 40 كيلو بدلا من 4 جنيهات، وتمثل %12 من خطوط الهيئة.

وتم زيادة قيمة التذاكر إلى 6 جنيهات بدلا من 5 لأطول 41 ـ 50 كيلو بنسبة %7 من المسارات، و10 جنيهات لأكثر من 50 وحتى 60 كيلو مترا لعدد 3 مسارات فقط، ونفس القيمة للأتوبيسات ذات الطابقين بدلا من 7 جنيهات

تتوقع هيئة نقل عام القاهرة، تحصيل مبلغ بقيمة بين 215 ـ 220 مليون جنيه سنويا، من زيادة تذاكر الأتوبيسات، على خلفية تحريك أسعار المحروقات مطلع يوليو الماضى.

.

أحمد عاشور

أحمد عاشور

4:48 م, الأثنين, 28 أكتوبر 19