حقيقة إضافة الكتاكيت على بطاقة التموين.. تعرف على رد صاحب المقترح والحكومة

مستشار غرفة دمياط اقترح إضافة من 30 إلى 50 كتكوت على البطاقة

حقيقة إضافة الكتاكيت على بطاقة التموين.. تعرف على رد صاحب المقترح والحكومة
محمد مجدي

محمد مجدي

3:55 م, الخميس, 12 يناير 23

أثير خلال الأيام الماضية حالة من الجدل بسبب مقترح إضافة الكتاكيت على بطاقة التموين، والذي تقدم به مستشار الغرفة التجارية في دمياط .

تامر أباظة مستشار الغرفة التجارية في محافظة دمياط، هو من أثار فكرة إضافة الكتاكيت على بطاقات التموين بحد أدنى 30 كتكوت وحد أقصى 50 كتكوت لكل بطاقة تموينية في المناطق الريفية بهدف القضاء على ارتفاع أسعار الأعلاف والدواجن في السوق المحلية.

وأوضح أباظة في تصريحات صحفية أنه تم تقديم هذا المقترح على أعضاء مجلس النواب بالمحافظة، والذي لاقي ترحيبا كبيرًا ولكن في نفس الوقت لم يتم الرد على مقترحه من وزارتي التموين والتجارة الداخلية أو الزراعة استصلاح الأراضي.

بينما قال مصدر حكومي لـ”المال” إن إضافة أي سلعة على قائمة المقررات التموينية تكون من خلال اللجنة العليا للمشتريات والشراء الموحد بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، والتي تقوم بدراسة أهم السلع التي يحتاجها المواطن، وهي سلع غذائية استهلاكية وليست منتجات حية.

وفي هذا السياق، نفى الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق صرف كتاكيت على بطاقات التموين، مؤكدًا في تصريحات صحفية عدم تلقي وزارة التموين أي مقترحات أو دراسة أو نية بصرف كتاكيت على بطاقات التموين.

وأضاف مدكور أن وزارة التموين تصرف 32 سلعة لأصحاب البطاقات البالغ عددهم 64 مليون مواطن، عبر  40 ألف منفذ، علي مستوى الجمهورية بالإضافة إلى حزمة الدعم الاستثنائي للفئات الأولى بالرعاية البالغ عددهم 36 مليون مواطن.

وتقوم وزارة التموين بصرف 32 سلعة غذائية واستهلاكية بأحجام مختلفة لحاملي البطاقات التموينية وهي سكر، زيت، أرز، مكرونة، عدس مجروش، فول، مسلي، شاي، صلصة، تونة، مربي، أجبان، لبن بودرة، خل، بسكويت، قهوة سريعة الذوبان، حلاوة طحينية، ملح طعام، طحينة، مرقة دجاج، مساحيق غسيل عادي وأتوماتيك، صابون شخصي ومنزلي، سائل غسيل أواني.

كما أن نصيب المواطن المقيد على بطاقة التموين من السلع الأساسية كالتالي 2 كيلو سكر للفرد الواحد في البطاقة بحد أقصى 8 كيلو للبطاقة، وزجاجة زيت بحد أقصى 4 زجاجات للبطاقات، وكيلو أرز للفرد الواحد حتى 3 أفراد وما يزيد عن ذلك يحصل 2 كيلو إضافي.