حفل افتتاح الجونة السينمائي مازال يحظى بأصداء كبيرة .. فقرة رمضان غير موفقة والسقا أخطأ

وذلك بعد وجود العديد من الجوانب السلبية فيه والتي ظهرت للجمهور

حفل افتتاح الجونة السينمائي مازال يحظى بأصداء كبيرة .. فقرة رمضان غير موفقة والسقا أخطأ
أحمد حمدي

أحمد حمدي

8:51 م, الأربعاء, 20 أكتوبر 21

مازال حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي الذي أنطلق مؤخرا يحظى بأصداء كبيرة وجدلا على مواقع التواصل الاجتماعي ، وذلك بعد وجود العديد من الجوانب السلبية فيه والتي ظهرت للجمهور كما يرى بعض النقاد السينمائيين لكن كان للحفل بعض المميزات أيضا ، نرصدها في هذا التقرير .

فايزة هنداوي : فقرة محمد رمضان غير موفقة والسقا أخطأ في كلمته ولقطات سمير غانم كانت مميزة

علقت الناقدة فايزة هنداوي أن حفل الافتتاح لمهرجان الجونة السينمائي الدورة الخامسة ، كان به سلبيات من جوانب مختلفة منها تأخر أقامة الحفل لمدة ساعتين عن الموعد المحدد له مسبقا من ادارة المهرجان ، لكن يمكن أن يكون سبب ذلك بسبب حادث الحريق الذي وقع قبل انطلاق المهرجان بيوم واحد وأثار ضجة كبيرة ، ومحاولة فريق عمل المهرجان التخلص من آثاره قبل بدء الحفل .

وتضيف أن فقرة محمد رمضان الغنائية في الحفل للأسف لم تكن موفقة أبدا ، لأن أغنيته التي قدمها ” جو البنات” ليس لها علاقة بالسينما أو المهرجان وانما ظهرت كمجرد استعراض فقط ليس له داع ، لافتة أن كلمة الفنان أحمد السقا أثناء تكريمه في الحفل بجائزة الانجاز الابداعي عن مشواره السينمائي ، كانت غير موفقة أيضا بسبب حديثه الخاطئ عن صناعة السينما وأنها بعد نكسة 67 كانت صناعة خانقة ولم يكن هناك نشاط سينمائي حتى بداية التسعينات وعرض فيلمي صعيدي في الجامعة الأمريكية وأسماعيلية رايح جاي وذلك كلام خاطئ تماما ، لأن السينما كانت مزدهرة تماما في فترة السبيعينات والثمنينات أيضا .

وتابعت أن ظهور سميح ساوريس ويسرا أكثر من مرة على المسرح كان ملفتا وغير ايجابيا في محاولة لارضاء ادارة المهرجان لها بعد أزمتها الأخيرة مع مديره انتشال التميمي قائلة ” صالحوها في المؤتمر الصحفي وكان ذلك كافيا ” أما ماحدث من سميح ساوريس كان مبالغا فيه جدا .

وأكدت هنداوي ان الحفل كان مميزا حينما عرض لقطات للفنان الراحل سمير غانم على الشاشة الرئيسية ، لكن كان هناك تذبذب وعدم تركيز في تقديم الحفل على المسرح .

محمود قاسم :  لا يجب أن نعتب على أحمد السقا في كلمته التي قالها عن السينما المصرية

وأعرب الناقد محمود قاسم أن أي مهرجان سينمائي يكون حفل افتتاحه عبارة عن سجادة حمراء والفنانين يجرون لقاءات تليفزيونية واعلامية ويستعرضون أزياءهم على السجادة الحمراء .

لكن كان مفترض أن يتم الاعلان عن اعضاء لجان التحكيم لمسابقات المهرجان في حفل افتتاح الجونة السينمائي وذلك لم يحدث للآسف مثل باقي المهرجانات القاهرة السينمائي والاسكندرية أيضا .

وأردف قائلا لايجب أن نعتب على الفنان أحمد السقا في كلمته التي قالها عن السينما المصرية في كونها لم تزدهر سوى في بداية التسعينات في عصر جيله هنيدي وهاني رمزي وحلمي ، لان السقا ليس فيلسوفا وهذا رأيه الخاص .

وتابع قائلا لم أحبذ اغنية محمد رمضان في حفل الافتتاح ، ولاأرى أن لها علاقة بالسينما والمهرجان ، وعن مجاملة الفنانة يسرا بشكل مبالغ فيه في الحفل قال : هي فنانة كبيرة تجاوزت الستين من عمرها وقدمت تاريخا فنيا في السينما كبيرا ويجب الاحتفاء بها وتدليلها لانها تعتبر الديفا في هذا المجال والتي لاتكررر أبدا .