حضور قوي لـ39 شركة مصرية في معرض «بلاست إكسبو» بالمغرب

نظمته «Business Plus» بالتعاون مع «تصديري الكيماوية» و«تنمية الصادرات»

حضور قوي لـ39 شركة مصرية في معرض «بلاست إكسبو» بالمغرب
محمد ريحان

محمد ريحان

7:30 ص, الأربعاء, 3 يوليو 19

أكد عدد كبير من شركات الجناح المصرى فى معرض «بلاست إكسبو» الدولى، والذى أقيم فى مدينة كازابلانكا بالمملكة المغربية، نجاح مشاركتهم بالمعرض هذا العام فى التعريف بالمنتجات المصرية وإبرام التعاقدات التصديرية فضلا عن تنفيذ بعض الوكالات والاتفاق على افتتاح بعض الفروع لها بالمملكة المغربية.

وشارك 39 كيانا مصريا فى المعرض الدولى «بلاست إكسبو» هذا العام، فى مجالات البلاستيك والدهانات، عبر جناح نظمته شركة «BUSINES PLUS» بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات والمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، وبلغت مساحته 885 مترا.

يشار إلى أن «بلاست إكسبو» فى دورته الثامنة هذا العام ضم شركات من 15 دولة تعمل فى مجالات البلاستيك والمطاط والدهانات والبتروكيماويات.

وتحتل المملكة المغربية المرتبة الـ40 بين دول العالم المستثمرة فى مصر بحجم استثمارات يصل إلى 80 مليون دولار فى 184 شركة، تعمل فى مجالات الأسمنت والصناعات الكيماوية ومواد البناء والصناعات المعدنية والغزل والنسيج وبطاريات السيارات، بالإضافة إلى شركات فى مجال الإنشاءات والخدمات والسياحة والاتصالات.

وتتمثل أهم الصادرات المصرية للمغرب فى الصناعات الكيماوية ومواد البناء والأجهزة الكهربائية والمعدات، والحديد والصلب والبلاستيك ومصنوعاته والزيوت (حيوانية ونباتية)، والألومنيوم ومصنوعاته، والورق والورق المقوى والفواكه والتمور والزجاج، والمنتجات الكيماوية والأسمدة.

وليد عزب: تواجد جيد.. وفرص كبيرة بأسواق المملكة

قال وليد عزب، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إن المشاركة بمعرض «بلاست إكسبو» كانت متميزة جدأ، خلال الدورة الحالية، من حيث عدد الشركات الموجودة بالجناح المصرى، البالغ عددها 39 شركة مقابل 28 فى 2017.

وأوضح أن منتجات الشركات العارضة تتميز بالجودة العالية والسعر المناسب مقارنة بمنتجات العديد من شركات الدولة الأجنبية الموجودة، ما يؤهلها للمنافسة بقوة فى السوق المغربية التى تعد بوابة لعدة أسواق غرب أفريقيا.

وأشار عزب إلى أن المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية حريص على استفادة الشركات الأعضاء من المعارض الدولية بهدف الترويج للمنتجات المصرية ومضاعفة الصادرات خلال السنوات المقبلة.

وأوضح أن الصادرات الكيماوية إلى المغرب تصل إلى 150 مليون جنيه، ومن المقرر العمل على زيادتها بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة.

يشار إلى أن الحكومة المصرية كانت قد أعلنت عن خطة لمضاعفة الصادرات من 25 إلى 55 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

قال الدكتور وليد حافظ، رئيس مجلس إدارة شركة «هانز للدهانات»، إن السوق المغربية من الأسواق المهمة والتى يجب التركيز عليها الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن المنافسة قوية جدا فى مجال الدهانات من المنتجات المغربية نفسها وكذلك منتجات الدول الأخرى، ما يستوجب مجهودا كبيرا من جانب الشركات المصرية لزيادة الحضور فى السوق المغربية، إلا أن الفرص متوافرة بها خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أنه يوجد حراك عمرانى ومدن جديدة يتم بناؤها فى مراكش وطنجة، وأن الحكومة تبنى مساكن ومشروعات عمرانية كبيرة، ما يجعلها سوقا مهمة للدهانات.

ووصف المشاركة بالمعرض هذا العام بأنها موفقة وجيدة ومختلفة كثيرا عن المشاركات السابقة من حيث التنظيم والتجهيز.

الششتاوي: الاتفاق على افتتاح فرع لـ«Silk A.M» بكازابلانكا

وأكد المهندس محمد الششتاوى، رئيس مجلس إدارة شركة «Silk A.M» للديكور والدهانات، أن شركته تدرس افتتاح فرع لها فى المغرب لزيادة صادراتها إلى المملكة ودول غرب أفريقيا بشكل عام خلال المرحلتين الراهنة والمقبلة.

وتنتج شركة silk عددا من منتجات الديكور والدهانات مثل الطينة اليابانية أو (مورال).

وأضاف الششتاوى، على هامش المشاركة فى الجناح المصرى بمعرض بلاست إكسبو بالمغرب، وجود فرصة كبيرة لمنتجات شركته بالسوق المغربية وعدد من الأسواق المجاورة، الامر الذى دفعهم للتفكير فى إنشاء فرع لهم بمدينة كازابلانكا المغربية، لافتا إلى أنه تم إجراء عدة مقابلات ومفاوضات للدخول فى شراكة مع بعض المستثمرين المغاربة لبدء إقامة الفرع.

وأشار إلى أن شركته تدرس زيادة الصادرات بنسبة لا تقل عن %50 خلال العامين المقبلين وذلك عبر اقتحام أسواق غرب وشرق أفريقيا.

وأعرب محمود فاروق، مدير التصدير فى الشركة الدولية للصناعات البلاستيكية والرى بالتنقيط، عن سعادته بالمشاركة فى معرض «بلاست إكسبو» فى دورته الحالية، مشيدا بالتنظيم والتجهيز الجيد له.

وأشار الى أن اهمية استغلال اهتمام الحكومة المصرية بأفريقيا خلال الوقت الحالى وزيادة الحضور فى أسواق القارة السمراء.

ولفت فاروق إلى أن شركته تستهدف مضاعفة صادراتها إلى المغرب والأسواق المجاورة خلال الفترة المقبلة، لاسيما أنها بوابة مهمة إلى دول غرب أفريقيا.

صلاح الدين أحمد: المنافسة شرسة.. والجودة والسعر المناسب عاملان رئيسيان

قال المهندس صلاح الدين أحمد، مدير المبيعات والتسويق بشركة يونايتد للدهانات، إن مشاركته فى معرض بلاست إكسبو الدولى هذا العام يأتى ضمن خطة شركته لدخول أسواق جديدة يتم التركيز عليها خلال المرحلة الراهنة.

وأشار إلى أن شركته تعتمد فى خطتها لزيادة الصادرات على توفير منتجات ذات جودة عالية وسعر تنافسى، موضحا أن المنافسة بالأسواق الخارجية شرسة واقتحامها ليس سهلا.

أشرف الهواري: طفرة مرتقبة في التبادل التجاري بين البلدين

وأوضح أشرف الهواري المدير التجاري لشركة «business plus» المنظمة للجناح المصرى المشارك بالمعرض، أن الجناح شهد إقبالا من جانب التجار والمستوردين المغاربة المهتمين بمجالات البلاستيك والدهانات.

وأضاف أن شركته مستمرة فى تنظيم المعارض والزيارات التجارية إلى السوق المغربية خلال العامين الحالى والمقبل.

وكشف الهواري أن كل الشركات بمعرض بلاست إكسبو أدركوا أهمية السوق المغربية من خلال اللقاءات والجلسات الثنائية التى تم إجراؤها خلال المعرض، متوقعا طفرة كبيرة فى معدلات التبادل التجارى بين البلدين خلال العامين المقبلين.

ووصف عمر شمس، مدير الجناح المصرى، ممثل هيئة تنمية الصادرات، المشاركة بالمعرض بـ«الناجحة»، لافتا إلى أن عددا من الشركات نجح فى إبرام تعاقدات تصديرية، كما نجح البعض الآخر فى الاتفاق على وكالات حصرية وكذلك الدخول فى شراكات تجارية مع مستوردين مغاربة.

وأوضح أنه تم ترتيب أكثر من 300 لقاء ثنائى (b2b) للشركات المصرية مع مستوردين وتجار مغاربة وذلك بالتعاون مع مكتب التمثيل التجارى بالمغرب، من مناقشة سبل التعاون المشترك، لافتا إلى أن هذه الجلسات كانت كلمة السر فى نجاح المعرض.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من الاتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر والمغرب وبعض التجمعات الأفريقية والتى تتيح إعفاءات جمركية وضريبية للسلع المصدرة إلى تلك الأسواق.

وقال عمرو فريد مدير عام شركة فريد وشركاه للصناعات البلاستيكية، إن الشركات المصرية تخطط لتكثيف صادراتها إلى الأسواق الخارجية بقوة خلال المرحلة المقبلة، لاسيما فى ظل حالة الركود المسيطرة على السوق المحلية.

وأضاف أن المنتجات المصرية تتميز بجودة عالية وسعر مناسب مقارنة ببعض منتجات الدول الأخرى، الأمر الذى يدعم القدرة التنافسية للمنتجات المصرية.

رسالة كازابلانكا: محمد ريحان