حصاد 2023.. «مصر السيادي» ضمن قائمة أكبر 50 صندوقا عالميا

والـ12 عربياً

حصاد 2023.. «مصر السيادي» ضمن قائمة أكبر 50 صندوقا عالميا
عصام عميرة

عصام عميرة

4:34 م, الأحد, 7 يناير 24

كشف تقرير صادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن حصاد العام المنتهي 2023، عن انضمام صندوق مصر السيادي إلى قائمة أكبر 50 صندوق سيادي عالميًا، والـ12 عربيًا.

وتابع التقرير أن عام 2023 شهد تعديلًا في تشكيل مجلس إدارة الصندوق السيادي برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وانضمام صندوق مصر السيادي إلى قائمة أكبر 50 صندوق سيادي عالميا، واحتلاله المرتبة 47 عالميًا والـ12 عربيًا، وذلك وفقًا للتحديث الأخير لصناديق الثروة السيادية الذي نشرته SWF Institute.

كما قام الصندوق بالعديد من الأنشطة خلال العام جاء أبرزها في إطلاق صندوق مصر السيادي بالشراكة مع اتصالات مصر شركة جديدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية، تحت اسم “إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر”.

صندوق مصر السيادي

كما تم توقيع اتفاقية شراكة حول تعزيز المشاركة مع القطاع الخاص في برنامج تحلية مياه البحر في مصر بالتعاون بين صندوق مصر السيادي ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

كما وقع الصندوق شراكة مع شركة “تنوير” لتطوير المدرسة الخامسة على أرض القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر، كما افتتحت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي مجمع مدارس أرض القرية الكونية، وبحثت سيادتها مع ممثلي القطاع الخاص تكرار نموذج تلك المدارس.