حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي من 21 حتى 27 فبراير 2020 (إنفوجراف)

التقى رئيس الوزراء مع الدكتور مجدي يعقوب وتلقى منه دعوة لوضع حجر أساس مركز مجدي يعقوب العالمي لجراحات وأبحاث القلب في مدينة السادس من أكتوبر.

حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي من 21 حتى 27 فبراير 2020 (إنفوجراف)
صفية حمدي

صفية حمدي

7:18 م, الجمعة, 28 فبراير 20

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء “إنفو جراف” حول حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي، خلال الفترة من 21 حتى 27 فبراير 2020، والذي بات يصدره دوريًّا في يوم الجمعة من كل أسبوع. وتضمّن الحصاد الموافقة على عدد من القرارات، بالإضافة إلى الاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بجانب ما قام به رئيس الوزراء من أنشطة.

وعرض الإنفوجراف لعدد من القرارات التي تم الموافقة عليها وتضمنت تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات على مستوى الجمهورية بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقرار بالموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام الصادر بقانون رقم 203 لسنة 1991.

والموافقة على تخصيص قطعتي أرض من أراضي الدولة في محافظتي أسوان والفيوم، لاستخدامها للمنفعة عامة لإقامة جبانات للمسلمين، وإعادة تخصيص قطعة أرض مملوكة للدولة في محافظة الوادي الجديد، لصالح مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة، لاستخدامها في إقامة محطة بحثية.

شملت القرارات في حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي أيضا الموافقة على البدء في تنفيذ مشروع جديد لاستعادة ولرفع الكفاءة بخط السكة الحديد (الفردان- بورسعيد- بئر العبد).

والموافقة على تعاقد الهيئة القومية للأنفاق مع شركة فرنسية متخصصة للقيام بأعمال الإدارة والتشغيل والصيانة بالخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

كما تم الموافقة على التعاقد مع شركات متخصصة لشراء الاحتياجات اللازمة لأخذ الاحتياطات الوقائية فيما يتعلق بفيروس كورونا الجديد.

وهذا بجانب اعتماد القرارات والتوصيات التي صدرت عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار في جلستها رقم (59) المنعقد يوم 17نوفمبر 2020.

وتم الموافقة كذلك على تحويل 20 مليون جنيه من موازنة جهاز تنظيم إدارة المخلفات إلى وحدة المعونة الإنمائية التي تتبع وزارة التعاون الدولي، وذلك لاستكمال تنفيذ الأعمال الخاصة ببرنامج دعم منظومة إدارة المخلفات الصلبة.

وتمت الموافقة أيضًا على اعتماد قرارات وتوصيات اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقد بتاريخ يوم 20 نوفمبر 2020 الخاصة بالإسناد للشركات لاستكمال الأعمال والاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها لعدد 31 مشروعًا.

اجتماعات عقدها الدكتور مصطفى مدبولي

وعرض الإنفوجراف للاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ضمن حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي.

حيث تم عقد اجتماع لمراجعة استراتيجية توطين صناعة السيارات في مصر، تمهيدًا لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وانعقد بحضور وزراء قطاع الأعمال والنقل والتجارة والصناعة والدولة للإنتاج الحربي.

كما عقد رئيس الوزراء اجتماعًا لمتابعة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا الجديد، بحضور وزراء التموين والعدل، والتنمية المحلية، والصحة والطيران المدني والإعلام، والتضامن الاجتماعي، والتجارة والصناعة، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

وعقد اجتماعًا لمتابعة موقف إزالة المناطق غير الآمنة في القاهرة وتسكين الأهالي بالوحدات البديلة، بحضور وزير الإسكان، ومحافظ القاهرة ومدير صندوق تطوير المناطق العشوائية.

كما عقد مدبولي اجتماعًا مع مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار لمتابعة الموقف الخاص بالتعامل مع الشركات المتعثرة في المناطق الحرة.

بالإضافة إلى ترؤسه اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل، بمشاركة وزير الموارد المائية والري، وممثلين عن وزارتي الدفاع، والخارجية، وعن المخابرات العامة لاستعراض آخِر تطورات ملف سد النهضة.

 وعقد اجتماعًا آخر مع وزيرة الصحة لمتابعة الخطوات التنفيذية للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

وهذا إضافة إلى الاجتماع الأسبوعي الذي صدر عنه 9 قرارات، واجتماع مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط لاستعراض مستهدفات وتوجهات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2020/ 2021.

واجتماع لمتابعة الإجراءات الاحترازية المُتخذة للتعامل مع فيروس كورونا الجديد، بحضور وزراء السياحة والتموين والصحة والطيران المدني.

كما شمل حصاد مجلس الوزراء انعقاد اجتماع مع وزير الاتصالات؛ لاستعراض الموقف التنفيذي بشأن عدد من المشروعات التي تعمل على تنفيذها وزارة الاتصالات.

حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي : الأنشطة

وفيما يتعلق بالأنشطة التي قام بها الدكتور مصطفى مدبولي على مدار الأسبوع، عرض الإنفوجراف تفقُّد رئيس الوزراء الصالة المغطاة ومشروع النادي “The Club”، وافتتاحه فرع نادي الجزيرة بمدينة السادس من أكتوبر.

كما شارك رئيس الوزراء في الجلسة الافتتاحية لاجتماع القاهرة الرابع لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا الأفريقية.

وشارك في احتفال السفارة الكويتية الذي انعقد بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين للعيد الوطني والتاسعة والعشرين لعيد التحرير.

واستعرض مدبولي ضمن حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي تقريرًا لوزارة المالية بعدم توقيع الحجز الإداري لتحصيل مستحقات الضرائب من المواطنين قبل التنبيه بالسداد والإنذار، ومنح مهلة قانونية للسداد.

واستعرض تقريرًا آخر من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة تابع خلاله ما تم رصده من شكاوى وبلاغات خاصة بتداعيات الأمطار الغزيرة ببعض المناطق في عدد من المحافظات.

لقاءات عقدها رئيس الوزراء خلال الأسبوع

وشمل الإنفوجراف عددًا من اللقاءات التي عقدها رئيس مجلس الوزراء على مدار الأسبوع.

حيث التقى رئيس الوزراء، الدكتور مجدي يعقوب وتلقى منه دعوة لوضع حجر أساس مركز مجدي يعقوب العالمي لجراحات وأبحاث القلب في مدينة السادس من أكتوبر.

وعقد رئيس الوزراء لقاء مع رئيس مجلس النواب الشيلي والوفد المرافق له وبحَثا خلاله سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

والتقى أيضًا عميد الدراسات العليا بكلية الطب بجامعة هارفارد وبحثا سبل التعاون بين مصر والجامعة، وتم أيضًا عقد لقاء مع سفير قبرص بالقاهرة لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وقبرص.