حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي من 20 حتى 26 يونيو 2020 (إنفوجراف)‎

تم الموافقة على استمرار عمل وسائل النقل الجماعي حتى منتصف الليل

حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي من 20 حتى 26 يونيو 2020 (إنفوجراف)‎
المال - خاص

المال - خاص

7:07 م, الجمعة, 26 يونيو 20

نشر المركز الإعلامي لـ مجلس الوزراء إنفوجراف حول ما تم خلال حصاد مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، خلال الفترة من 20 حتى 26 يونيو 2020، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، والاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وما قام به من أنشطة.

وعرض الإنفوجراف للقرارات التي الموافقة عليها ، والتي تضمنت الموافقة على عدد من القرارات، تشمل الموافقة على إلغاء قرار حظر الحركة الجزئي اعتباراً من السبت 27 يونيو 2020، والموافقة على إعادة فتح المطاعم والصالات الرياضية والمقاهي، مع السماح بتواجد 25% فقط من قدرتها الاستيعابية، وحظر تقديم ” الشيشة” في هذه الأماكن.

فضلاً عن استمرار العمل ببعض التدابير الاحترازية المتخذة في وحدات الجهاز الإداري للدولة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، والفئات المستثناة، وغلق جميع المحال التجارية في التاسعة مساءً، على أن تستمر المطاعم والمقاهي إلى العاشرة مساءً مع استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة.

كما تم الموافقة على استمرار عمل وسائل النقل الجماعي حتى منتصف الليل إلى الساعة 12 مساءً، من أجل إتاحة المجال أمام حركة المواطنين، وعلى أن تعاود التشغيل مجدداً في الرابعة من صباح اليوم التالي.

بالإضافة إلى فتح دور العبادة تدريجياً اعتباراً من السبت المقبل، ولكن مع استمرار تعليق أداء العبادات الجماعية الأسبوعية، سواء في المساجد أو في الكنائس، مع غلق دورات المياه ومع استمرار غلق دور المناسبات.

وتضمنت القرارات، التي عرضها الإنفوجراف، الموافقة على فتح المنشآت الثقافية ودور السينما والمسارح بنسبة 25% من قدرتها الاستيعابية، حتى يتم تقييم الوضع وزيادة نسبة الإشغال تدريجياً،  واستمرار تعليق تواجد الطلاب لتلقي العلم في مقار المدارس والمعاهد والجامعات أي كان نوعها.

وكذلك تواجدهم في أي تجمعات بهدف تلقى العلم تحت أي مسمى، ولا يسري على جميع أعمال الامتحانات طبقاً لما تحدده السلطة المختصة.

وشملت القرارات أيضا أن تقدم الوزارات والمحافظات والجهات والهيئات جميع خدماتها إلى المواطنين، طبقاً لما تقدره السلطة المُختصة في كل جهة، وبمراعاة الالتزام بجميع التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية.

فضلاً عن التزام المواطنين بارتداء الكمامات الواقية أثناء تواجدهم في جميع وسائل النقل الجماعية، سواء العامة أو الخاصة، وخلال ترددهم على جميع المنشآت الحكومية أو الخاصة أو البنوك أو في دور العبادة.

شملت القرارات أيضاً الموافقة على مشروع قرار بتعديل الاتفاق الموقع بين مصر والمنظمة الدولية للهجرة، حول الوضع القانوني والمزايا الخاصة بالمنظمة بمصر، على النحو الذي يمكن المنظمة الدولية للهجرة من استكمال برامجها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكذلك الموافقة على مشروع قرار بشأن خطاب تفاهم بين وزارة الزراعة بمصر وبرنامج الأغذية العالمي، والموافقة على مشروع قرار بشأن مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة ، وبرنامج الأغذية العالمي في مصر والمتعلق بإنشاء مركز الأقصر التنسيقي لتعزيز المرونة والابتكار ونشر المعرفة بصعيد مصر.

كما تم الموافقة على مشروع قرار بتخصيص مساحة (20,87) فدان تقريباً من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة في ناحية الترامسة مركز قنا في محافظة قنا لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، لاستخدامها فى إقامة منطقة تجارية لوجستية.

وأبرز الإنفوجراف الموافقة على مشروع قرار بالعفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بالعيد الثامن والستين لثورة 23 يوليو 1952، وعيد الأضحى المبارك.

كما تم الموافقة على مشروع قرار برفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتعظيم الإيرادات، الذي يحل محل قرار رئيس الوزراء رقم 122 لسنة 2015 بتحقيق الانضباط المالي والإداري ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي، ونظراً للمستجدات بنظام إدارة المالية العامة خلال السنوات الخمس.

وكذلك الموافقة على مشروع قرار بترشيد الإنفاق العام في الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل جائحة فيروس “كورونا” ، والموافقة على طلب وزارة النقل بشأن قيام الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لإجراء عدة تعاقدات، مثل عقد توريد مستلزمات تحاويل السكة للخط الثاني والخط الثالث لمترو الأنفاق، وعقد توريد قطع غيار بواجي فرنساوي لزوم أعمال العمرة بالوحدات المتحركة بورشة طره البلد في الخط الأول.

وأوضح الإنفوجراف أنه تم الموافقة على قيام الهيئة العامة للسلع التموينية بالتعاقد لشراء 40 مليون كمامة قماش واقية مستدامة، بالتنسيق مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي.

وشملت القرارات أيضا الموافقة على قيام الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة بالتعاقد مع مقاول لرفع التراكمات والمخلفات من مناطق القاهرة (الشمالية والشرقية والغربية والجنوبية) لحين انتهاء إجراءات الطرح والترسية للمناقصة العامة التي تقوم الهيئة على استكمال إجراءاتها حالياً.

فضلاً عن الموافقة على طلب وزارة التنمية المحلية للموافقة على تمديد عقد شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة مع محافظة الإسكندرية، وبنفس الشروط والمواصفات لفترة ستة أشهر اعتباراً من يوم 1/7/2020، لتقديم الخدمات المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة.

وإضافة إلى الموافقة على قيام وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق بسداد حصتها برأس مال الشركة المصرية للأنفاق ومشروعات النقل خصماً من الاعتمادات المدرجة للهيئة للعام 2019/2020.

وعرض المركز الإعلامي لمجلس الوزراء خلال الإنفوجراف الاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الأسبوع الماضي.

وشملت الاجتماع الأسبوعي، الذي تم فيه استعراض وبحث عدد من الملفات مثل جهود مواجهة فيروس كورونا المستجد ، وامتحانات الثانوية العامة، ومتابعة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية مع قرارات الفتح التدريجي.

وتضمنت اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة الجيزة في عدة قطاعات، بحضور محافظ الجيزة، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وممثلي الجهات المعنية.

فضلاً عن اجتماع لاستعراض المشروعات ذات الأولوية بالرؤية التنموية لمدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء، بحضور وزراء السياحة والآثار، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والبيئة، والاتصالات ، ورئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، ونائب وزير التعليم العالي، ومحافظ جنوب سيناء ونائبته، ورئيس هيئة التخطيط العمراني.

كما ترأس رئيس الوزراء اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس” كورونا” ، بمشاركة عدد من الوزراء، وتم التأكيد على نجاح الإجراءات الاحترازية في امتحانات الثانوية العامة بشكل كبير، واستعراض الموقف الوبائي الحالي وموقف المستشفيات والمدن الجامعية المخصصة للعزل وللحجر لمرضى فيروس كورونا .

وشملت الاجتماعات، التي أبرزها الإنفوجراف، اجتماع لمتابعة تطورات ملف الإصلاح الهيكلي بالجهاز الإداري للدولة، وتم استعراض جهود دمج وإصلاح هياكل أكبر عدد من الجهات والهيئات والمؤسسات التابعة للوزارات، بحضور مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ومساعد أول رئيس الوزراء.

وكذلك ترأس رئيس الوزراء اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، الذي تم فيه الموافقة على تعديلات بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المُضافة و تضم إعفاءات لقطاعات حيوية، وانعقد بحضور محافظ البنك المركزي، وعدد من الوزراء، ونائبي وزيري التخطيط والمالية، ورئيس هيئة الرقابة المالية، وحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار.

فضلاً عن اجتماع عبر الفيديو كونفرانس مع وزراء الكهرباء، والعدل، والمالية، والنقل ، والتنمية المحلية، والتضامن الاجتماعي، والتجارة والصناعة، لمتابعة الإجراءات المتعلقة بتحسين مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال.

بالإضافة إلى اجتماع لمتابعة الحوافز التي سوف يتم الإعلان عنها قريباً للموظفين الذين سوف ينتقلون إلى العاصمة الإدارية الجديدة، التي سوف تتضمن بدل انتقال ووحدات سكنية بمدينة بدر وفي العاصمة الإدارية بتيسيرات في السداد والتكلفة، بحضور وزيري التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية.

وعرض الإنفوجراف للأنشطة التي قام بها رئيس الوزراء الأسبوع الماضي ، حيث تفقد سير أعمال أول أيام امتحانات الثانوية العامة للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية، بمقر “مجمع مدارس الملك فهد الرسمي المتميز للغات” في مدينة نصر، بحضور وزيري التربية والتعليم، والصحة، ومحافظ القاهرة.

فضلاً عن تلقي تقرير من رئيس هيئة الدواء بشأن الجهود المبذولة من الهيئة في الفترة من يوم 8 يونيو وحتى 17 يونيو لتأمين احتياجات المواطنين والدولة من المستحضرات الدوائية لمواجهة فيروس كورونا .

واستعرض رئيس الوزراء نسخة من الجزء الأول من كتاب “حكايات الولاد والأرض”، الذى يتضمن حكايات من أسر شهداء الجيش والشرطة الذين ضحوا بأرواحهم فداء الوطن وأبنائه.

كما تم عقد مؤتمر صحفي بمقر رئاسة مجلس الوزراء للإعلان عن الإجراءات الجديدة التي تم التوافق عليها في اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، وتم المتابعة مع وزير التنمية المحلية لجهود المحافظات في إزالة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي، سواء المخالفات على أملاك الدولة، أو الأملاك الخاصة، حتى يوم 23 يونيو 2020.

كما استعرض رئيس الوزراء تقرير عن الإصدار الثاني لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار من سلسلة ” كوفيد-  19.. إعادة تشغيل الاقتصاد” وجاء تحت عنوان ” رؤى وخبرات دولية”.

وفيما يتعلق باللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء الأسبوع الماضي ، عرض الإنفوجراف خلالها  اللقاء الذي عقده رئيس الوزراء مع رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لبحث الملفات التي تتولاها الهيئة، وتم التأكيد فيه على ضرورة تسريع آليات عمل مكاتب الهيئة لدى الجمارك وذلك لضمان عدم تأخير الإفراج عن الشحنات ضمن عمليات التطوير الشامل لمنظومة الجمارك.