حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي خلال الفترة من 2 وحتى 8 مايو 2020

تمت الموافقة على عدد من القرارات، شملت  الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة والصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، وقانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون 91 لسنة 2005

حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي خلال الفترة من 2 وحتى 8 مايو 2020
صفية حمدي

صفية حمدي

9:52 م, الجمعة, 8 مايو 20

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجراف حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي خلال الفترة من 2 وحتى يوم 8 مايو 2020، بما يتضمنه من الموافقة على القرارات، والاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وما قام به من أنشطة.

وجاء في الإنفوجراف أنه تم الموافقة على عدد من القرارات، شملت  الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة والصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، وقانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون 91 لسنة 2005.

بجانب الموافقة على مشروع قرار بتخصيص قطعتي أرض من المساحات المملوكة للدولة في ناحية محافظة السويس، لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول لاستخدامهما في إقامة محطات تدفيع وتخزين المنتجات البترولية.

وعرض المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ضمن الحصاد إحاطة مجلس الوزراء بالترخيص لوزارة المالية، وهيئة المجتمعات العمرانية، وبنك الاستثمار القومي، والهيئة القومية للأنفاق، وشركة العاصمة الإدارية ، بالاشتراك في تأسيس شركة مساهمة غرضها إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو ووسائل النقل السككي بالجر الكهربائي تحت اسم “الشركة المتحدة لإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو ووسائل النقل السككي بالجر الكهربائي”.

قرارات حصاد مجلس الوزراء الأسبوع الماضي

وتضمنت القرارات أيضا التي عرضها إنفوجراف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء الموافقة على اعتماد القواعد الخاصة بتخصيص وتسعير الوحدات السكنية المملوكة للقطاع الخاص، التي يتم بيعها للمواطنين من محدودي الدخل من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وكذلك الموافقة على تخصيص مساحات من الأراضي التابعة لمركز البحوث الزراعية في محافظات كفر الشيخ، والبحيرة، ودمياط، والوداي الجديد، والقليوبية، لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لدعم المشروع القومى للإنتاج الحيواني، والذي يهدف إلى سد الفجوة في إنتاج اللحوم الحمراء.

 فضلا عن موافقة رئيس الوزراء على تخصيص 100 مليون جنيه إضافية لشركة مصر للطيران للشحن الجوي، ومد مظلة مساندة برنامج الشحن الجوي للحاصلات الزراعية الطازجة، بحيث تشمل دول الخليج  بالتزامن مع بدء موسم تصدير الحاصلات الزراعية.

كما شملت قرارات حصاد مجلس الوزراء أيضاً الموافقة على السماح لـ “الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية” للتعاقد مع عدد من الشركات الموردة للمستحضرات والمستلزمات والأجهزة الطبية اللازمة لمواجهة جائحة فيروس “كورونا” المستجد .

وتم الموافقة على طلب وزارة النقل بإسناد الإعلانات في مترو الأنفاق إلى مؤسسة الأهرام، وإصدار قرار الاستمرار في تطبيق الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن مواجهة فيروس كورونا المستجد حتى آخر رمضان.

وعرض المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في الإنفوجراف الاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي.

اجتماعات رئيس الوزراء الأسبوع الماضي

وأشار إلى  انعقاد الاجتماع الأسبوعي، والذي تم فيه مناقشة، واستعراض عدد من الملفات  المهمة التي تمس حياة المواطنين، وآخر المستجدات المتعلقة بأزمة فيروس “كورونا” على الصعيدين المحلي والعالمي.

فضلاً عن عقد رئيس الوزراء اجتماع لاعتماد  ضوابط الإقامة بالفنادق للسياحة الداخلية، بالتنسيق بين وزارتي السياحة والآثار والصحة، ووفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، وكان بحضور وزراء السياحة والآثار، والصحة، والطيران المدني.

وانعقد اجتماع لمتابعة مشروع حوكمة منظومة إدارة المحاجر، حضر فيه وزيرا التنمية المحلية، والاتصالات، وممثلي الجهات المعنية، بجانب اجتماعين مع وزيري قطاع الأعمال العام والتموين لمتابعة موقف العمل في الشركات التابعة للوزارة الأولى، وموقف توريد محصول القمح حتى الآن.

وتضمنت الاجتماعات أيضا اجتماع لمتابعة جهود عودة المصريين العالقين بالخارج بحضور وزراء الخارجية، والدولة للهجرة، والسياحة والآثار، والتعليم العالي، والصحة، والدولة للإعلام، والطيران المدني، والتضامن الاجتماعي.

وشمل حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي أيضا اجتماع لمتابعة مقترحات وآليات تطوير المنظومة الصحية، وانعقد بحضور وزراء التعليم العالي، والتخطيط، والمالية، والصحة، والتضامن الاجتماعي، ورئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد.

وكذلك اجتماع لمتابعة الموقف الطبي الحالي بشأن مجابهة فيروس ” كورونا” المستجد ، وخريطة الإصابة بالفيروس بمصر، وحالات التعافي منه، بحضور وزيري التعليم العالي، والصحة، ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، وأيضا حضر رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، ورئيس هيئة الدواء المصرية.

وترأس رئيس الوزراء اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، وحضر فيه محافظ البنك المركزي وعدد من الوزراء، وتم فيه استعراض توصيات الندوة الاقتصادية التى عقدها رئيس الوزراء مع خبراء بشأن مستقبل الاقتصاد المصرى ما بعد فيروس كورونا، والموافقة على المضي قدما بالتعديلات التشريعية اللازمة للسماح بالترخيص لمشروعات الصناعات القائمة على الغاز الطبيعي كأحد مدخلات الإنتاج للعمل بنظام المناطق الحرة.

وشملت الاجتماعات التي عرضها إنفوجراف حصاد مجلس الوزراء أيضا ترأس الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعا لمتابعة الإجراءات التنفيذية لميكنة وانتقال الوزارات والجهات الحكومية إلى العاصمة الإدارية بحضور مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ومدير إدارة النظم بالقوات المسلحة.

أنشطة رئيس الوزراء

وعرض الإنفوجراف للأنشطة التي قام بها رئيس الوزراء شملت إلقاء بيان أمام البرلمان بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، والتأكيد على تجديد التزام الحكومة ألا يتم استخدام التدابير الاستثنائية إلا بالقدر الذي يضمن التوازن بين حماية الحريات ومتطلبات الأمن القومي.

فضلاً عن جولة رئيس الوزراء التفقدية لأعمال الجزء الثاني من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، وكانت برفقة وزير النقل، ومحافظ القاهرة، ورئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ورئيس شركة المقاولون العرب، والرئيس التنفيذي لشركة “أوراسكوم للإنشاءات”.

 كما تم الموافقة على إطلاق الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة مسابقة الإبداع الحكومي “اخدم بلدك بفكرة” والموافقة على فتح باب التقديم فيها، اعتباراً من 5 مايو حتى 30 يونيو المقبل.

كما شملت الأنشطة التي عرضها الإنفوجراف، استعراض تقرير جهود لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء في شهر أبريل الماضي، بشأن الاستجابة لاستغاثات ومطالب المواطنين الصحية والتواصل المباشر معهم.

وأشار الإنفوجراف ضمن الأنشطة إلى تلقي رئيس الوزراء خطاب من رئيس مجلس إدارة “مجموعة المنصور القابضة”، بمساهمته بمبلغ 51.5 مليون جنيه لدعم جهود الدولة فى مواجهة تداعيات “كورونا “.

وأوضح أيضا المؤتمر الصحفي الذي انعقد بمقر الحكومة بحضور وزيري المالية والدولة للإعلام، للإعلان عن الاستمرار في تطبيق إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد  حتى آخر رمضان.

فضلاً عن استعراض تقرير تعامل منظومة الشكاوى الحكومة الموحدة مع شكاوى المواطنين بمجال الصحة خلال شهر أبريل ٢٠٢٠، وأفاد باستقبال المنظومة ٦٠٧١ شكوى وطلب استغاثات النواحي الطبية.

لقاءات عقدها رئيس الوزراء

وعرض الإنفوجراف للقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي في حصاد مجلس الوزراء على مدار الأسبوع.

وتم الإشارة خلاله إلى انعقاد لقاء مع وزيرة التخطيط لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة الراهنة، شملت ميكنة الخدمات الحكومية، وموقف صرف المرحلة الثانية من المنحة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة، وجهود إعداد ورقة عمل للتحرك ما بعد فيروس كورونا، المستجد.

ولقاء ثاني مع وزيرة التخطيط ورئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد للاطمئنان على توافر أرصدة من المستلزمات الطبية والأدوية كافية.

وتضمنت اللقاءات أيضاً، لقاء رئيس الوزراء مع ممثلي قطاعي التطوير العقاري والمقاولات، بحضور وزير الإسكان للتأكيد على حرص الحكومة على دعم القطاعين فى ظل الظروف الراهنة وجهود الدولة لمجابهة فيروس كورونا المستجد.