حصاد جهاز حماية المستهلك في المحافظات خلال الأسبوع الماضي

شملت محافظات الدلتا والقناة والوجه القبلي

حصاد جهاز حماية المستهلك في المحافظات خلال الأسبوع الماضي
محمد مجدي

محمد مجدي

10:57 ص, الأحد, 24 أكتوبر 21

أصدر جهاز حماية المستهلك بيانا اليوم عن ضبط الأسواق وحماية المستهلكين، حيث شنت أفرع الجهاز الإقليمية في المحافظات عددا من الحملات على الأسواق بالاشتراك مع مديريات التموين ومباحث التموين ومديريات الصحة وإدارات التفتيش الصيدلي والرقابة الإدارية.

محافظة البحيرة:
ضبط مركز للعلاج الطبيعى بدون ترخيص تديره إحدى السيدات انتحلت صفة طبيبة بالمخالفة للحقيقة وتقوم بإعطاء حقن مجهولة للتخسيس وبالتنسيق مع إدارة العلاج الحر، تم ضبط ٦٠٠ عبوة أدوية مختلفة منتهية الصلاحية تعطى للمترددين على المركز وبعضها مجهولة وغير مسجلة بوزارة الصحة ، كما تم ضبط ١٠٠ قطعة حلاوة لعروسة المولد غير صالحة للاستهلاك الآدمى وكمية كبيرة من حلوى المولد بدون تاريخ صلاحية وبدون بيانات.

محافظة المنوفية:
بالاشتراك مع فرع الجهاز بكفر الشيخ تم ضبط ٥ طن زيت طعام بدون أى بيانات خاصة بتاريخ الانتهاء والصلاحية وغير معروف مصدرها، كما تم ضبط كمية من عبوات عسل القصب والطحينة والكحول غير مدون عليها أى بيانات للصلاحية أو الوزن ولا توجد فواتير دالة على مصدرها.


بالإضافة إلى ضبط ١٧ ألف زجاجة كحول مجهول المصدر وعدد ٨٤٠٠ زجاجة خل غير مدون عليها أى بيانات، كما تم ضبط ١٠٠٠ لتر خل لا يوجد لها فواتير شراء.


وفى مجال حلوى المولد تم ضبط ٨٠٠ قطعة حلوى غير مدون عليها بيانات المنتج أو مكان التصنيع.

محافظة أسيوط:
تم ضبط منشطات جنسية تقدر بحوالى مائتى ألف جنيه غير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر ، كما تم إعدام حوالى ٢٠٠ كجم لحوم ومواد غذائية غير صالحة بمعرفة مفتش الأغذية وتم تحرير ٣٨ محضرا لعدد من الصيدليات لعدم وجود مدير صيدلى ولعدد آخر من المحلات التجارية لعدم الإعلان عن الأسعار.

محافظة الإسماعيلية:
تم شن عدد ٣ حملات أسفرت عن تحرير ٣٥ محضرا متنوعا لعدد من المنشآت الغذائية وإعدام كمية من المواد الغذائية بمعرفة مفتش الأغذية.

محافظة الدقهلية:
تم شن عدد ٧ حملات أسفرت عن ضبط ٦ طن خامات وحلوى المولد النبوى الشريف غير صالحة للاستهلاك الآدمى وضبط ١٢ طن مواد غذائية مجهولة المصدر وليس عليها أى بيانات خاصة بالصلاحية وتم ضبط ١١ ألف لتر مواد بترولية قام أحد الأشخاص بتجميعها لبيعها فى السوق السوداء كما تم ضبط ١٠٠٠ علبة سجائر مستوردة مجهولة المصدر وكمية كبيرة من السجاد المقلد الذى يستخدم علامة تجارية شهيرة بالمخالفة للحقيقة وضبط ١٦ طن أعلاف داخل مصنع بدون ترخيص ولا توجد أى فواتير دالة على مصدرها وتحرر بذلك ٦٤ محضرا متنوعا تم إحالتها جميعا للنيابة العامة.

محافظة السويس:
تم ضبط كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بعدد من محلات الأغذية وتم إعدام الكميات المضبوطة بمعرفة مفتش الأغذية وتم تحرير المحاضر اللازمة وإحالتها للنيابة العامة لاتخاذ شئونها.

محافظة بورسعيد:
تم شن عدد من الحملات بالأسواق الغذائية للتأكد من الإلتزام بقانون حماية المستهلك والالتزام بوضع بيانات الصلاحية والإعلان عن الأسعار والتنبيه على تطبيق سياسات الإستبدال والإسترجاع وتم ضبط كمية من الملابس غير مسجل عليها بيانات التصنيع وبدون فواتير دالة على مصدرها وتم تحرير عدد من المحاضر بالإشتراك مع التفتيش الغذائى والرقابة التجارية.

محافظة سوهاج:
تم ضبط إحدى الصيدليات لحيازتها وعرضها أدوية مدرجة بجدول قانون المخدرات وغير مسجلة بدفتر المخدرات بالصيدلية وتم التحفظ عليها ، كما تم ضبط أدوية منتهية الصلاحية وغير مسجلة بوزارة الصحة وبالمرور على بعض الأسواق الغذائية تم ضبط إحدى ثلاجات المواد الغذائية لحيازة وبيع عبوات مشروب سكرى بطعم الفواكة بعدد ٢٥ ألف عبوة وكذلك التحفظ على أكثر من ١٠٠٠ عبوة أيس كريم غير مدون عليها تواريخ الإنتاج ومجهولة المصدر.

وتم ضبط أحد مراكز تعبئة السكر وبحوزته ١٠ طن سكر سائب مجهول المصدر وعدد ١٤٠٠ كيس سكر معبأ ناقص الوزن، كما تم ضبط كمية كبيرة من حلوى المولد الجافة الملونة التى تستخدم ألوانا صناعية غير مصرح باستخدامها، بالإضافة لتحرير عدد من المحاضر لبعض المحلات لعدم الإعلان عن الأسعار.

محافظة الفيوم:

تم شن 5 حملات على محال بيع الأجهزة الكهربائية والمفروشات ومحال بيع المستلزمات الطبية ومحال بيع المبيدات الزراعية أسفرت عن تحرير ٢٩ محضرا لعدم الإعلان عن الأسعار ، وبالاشتراك مع إدارة العلاج الحر تم غلق وتشميع ١٢ منشأة طبية للعمل بدون ترخيص ولاتستخدم الفصل الأمن للنفايات وعدم إتباع سياسة مكافحة العدوى.

محافظة بنى سويف:

بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية تم شن عدد ٩ حملات على الأسواق أسفرت عن تحرير ٢٥ محضر لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير قانونية بالمخالفة لقانون حماية المستهلك كما تم المرور على عدد ٨ مراكز طبية وعدد ٥ معامل تحاليل أسفرت عن غلق عدد من هذه المراكز للعمل بدون ترخيص وعدم إصدار فواتير خاصة بالخدمات الطبية المقدمة للمرضى كما تم ضبط أدوية غير صالحة ومنتهية الصلاحية وخيوط جراحية منتهية الصلاحية داخل بعض العيادات وتم تحريزها من قبل إدارة العلاج الحر.

محافظة الشرقيه:

بالإشتراك مع إدارة الطب البيطرى تم ضبط ثلاجة مواد غذائية لحيازتها سلع مجهولة المصدر وتم ضبط ١٠٠ كرتونة لحوم برازيلى بإجمالى ٢ طن منتهية الصلاحية ومعروضة للبيع.

وفى إطار الحملات المشتركة تم التنسيق مع جميع الجهات المعنية وتم ضبط ثلاثة وربع طن خامات ومنتجات حلوى المولد النبوى مجهولة المصدر وغير مدون عليها أى بيانات خاصة بالإنتاج والصلاحية وتم تحرير عدد ٢١ محضر لبعض محلات المواد الغذائية لعدم الإعلان عن الأسعار وتم التحفظ على كمية كبيرة من المواد الغذائية للتغير فى خواصها الطبيعية.

محافظة الإسكندرية:

تم ضبط مركز للعلاج الطبيعى بدون ترخيص وبحيازته أدوية غير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر عبارة عن أدوية تخسيس كما تم ضبط كميات كبيرة من حلوى المولد النبوى ومواد غذائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية وتم غلق ١١ محل تجارى ومركز تعليمى غلقا إداريا للعمل بدون ترخيص.

محافظة القليوبية:

تم شن ٣ حملات أسفرت عن ضبط ثلاثة ونصف طن مواد خام ومنتج نهائى لحلاوة المولد النبوى غير صالحة للاستهلاك الأدمى وضبط ٣٦٠٠ زجاجة عصير مجهولة المصدر وبدون فواتير شراء وكذا ١٣٥٠ زجاجة مشروب غازى سعة الزجاجة واحد لتر بدون بيانات إنتاج.
كما تم ضبط ٤طن وربع أعلاف غير مدون عليها أى بيانات ومجهولة المصدر وتم إحالة المخالفين للنيابة العامة لاتخاذ شئونها.

محافظة كفر الشيخ:

ضبط ثلاثة وربع طن مواد خام ومنتج نهائى لحلوى المولد النبوى مجهول المصدر ويستخدم علامة تجارية غير مسجلة وتم التحفظ على عدد ٩٥٠٠ قطعة حلوى للتلاعب فى تاريخ الإنتاج، كما تم ضبط ٢ برميل فسيخ بدون تاريخ إنتاج أو صلاحية وتم ضبط مخزن غير مرخص لإعادة تعبئة و تدوير الزيوت وتم تحرير عدد من المحاضر لمحلات بيع قطع غيار السيارات المستوردة لعدم وجود بيانات عليها والتحفظ على ١٣٠٠ قطعة إكسسوارات موبايلات مختلفة لعدم وجود فواتير للشراء.

محافظة قنا:

تم شن عدد من الحملات أسفرت عن تحرير ١٢ محضر لبعض محلات المواد الغذائية وتم التحفظ على ٢٥٠٠ عبوة مواد غذائية غير صالحة للاستخدام وبها تغير فى الخواص الطبيعية.

محافظة المنيا:

ضبط معمل تحاليل غير مرخص ومركز عمليات ملحق بإحدى العيادات بدون ترخيص ومركز طبى لعلاج الأمراض الصدرية وتم غلق المنشآت والتحفظ على الأدوات الموجودة بها.


كما تم ضبط مركز طبى به مواد مخدرة مدرجة بجدول المخدرات وغير مسجلة بدفاتر المخدرات وعدد من أجهزة الحجامة بها بعض الحشرات وتبين مخالفة قانون حماية المستهلك لعدم الإعلان عن أسعار الخدمات الطبية وعدم إصدار فواتير نظير الخدمات المقدمة كما تم ضبط مركز رياضى وبداخلة عيادة تغذية طبية غير مرخصة وبها كمية من المكملات الغذائية غير المصرح بها.