حسين منصور: لا توجد هيئة تم دراستها 13 عاما قبل إنشائها مثل «سلامة الغذاء»

قانون الألبان معمول به حتى الآن وصدر عام 1950

حسين منصور: لا توجد هيئة تم دراستها 13 عاما قبل إنشائها مثل «سلامة الغذاء»
معتز محمود

معتز محمود

12:02 ص, الجمعة, 27 سبتمبر 19

قال الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء إنه ليس لدينا أنظمة فعالة لمكافحة الآفات فى مصر، لافتأً إلى أننا نريد أن نعمل على نظام مقاومة الآفات فى المنشآت الغذائية.

وأضاف منصور خلال لقائه بعدد من أعضاء غرفة تجارة الإسكندرية بمقر الغرفة أنه لاتوجد هيئة فى مصر تم دراستها لنحو 13 سنة قبل إنشائها والتجهيز لها كما هو الحال مع هيئة السلامة الغذاء.

وأكد منصور أن التشريعات التى تمت دراستها والخاصة ب قى مصر تتعدى 2000 تشريع، ولا تتضمن المواصفات البالغة نحو 1600 مواصفة، لافتاً إلى أن المواصفات مختلفة عن القانون.

وأشار رئيس هيئة سلامة الغذاء إلى أن قانون الألبان معمول به حتى الآن وصدر عام 1950 وينص على أن نزع جزء من الألبان يعد غشا وممنوع خلط اللبن ببعضه البعض، لافتاً إلى أن المواصفة تحدد اللبن والجبن وأصبحت المواصفة مخالفة للقانون .

وأوضح أن هناك ثلاث جهات معنية بمشروع سلامة الغذاء، وهى طرف الحكومة كرقابة وقطاع الصناعة والتجارة والخدمات عبر القطاع الخاص والطرف الثالث المستهلك ويمثله حماية المستهلك.

وبالتالى لابد من مشاركة الجهات الثلاث فى التشريع، وهو ما يعمل به ويكون الاعتراض على الرأى العلمى والمواءمة مع المعايير الدولية، لافتاً إلى أن الأساس الثانى فى وضع القانون هو تقييم المخاطر.

وأوضح رئيس هيئة السلامة الغذاء أن صناعة الألبان كان فيها نحو 40 مركزا لتجميع الألبان على مستوى الجمهورية منها معمل سيكلام بالإسكندرية، لافتاً إلى أن عدد هذه المراكز حالياً يبلغ أربعة معامل فقط حاليا.