«حسن علام» تستهدف الاستحواذ على 65% من «إيجيترانس» لخدمات النقل

عبر عرض تقدمت به «تابعة» للأولى

«حسن علام» تستهدف الاستحواذ على 65% من «إيجيترانس» لخدمات النقل
جريدة المال

مصطفى طلعت

منى عبدالباري

9:05 ص, الخميس, 11 مارس 21

علمت «المال» أن شركة «إتش إيه يوتيليتيز هولدينج بى. فى» – التابعة لمجموعة «حسن علام القابضة» – تستهدف الاستحواذ على حصة حاكمة  تقترب من %65 من أسهم الشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة (إيجيترانس)، وذلك فى إطار صفقة اندماج مرتقبة بين الطرفين. 

لهيطة: اجتماع طارئ الأسبوع المقبل لاتخاذ قرار نهائى.. ومستشار مالى لتقييم الشركتين حال الموافقة

وتم أمس إعلان تقدم شركة «إتش إيه يوتيليتيز هولدينج بى فى» الهولندية بعرض مبدئى لشركة المصرية لخدمات النقل (إيجيترانس)، بهدف تكامل الأنشطة بين الشركتين والتوسع المحلى والإقليمى.

وأكدت مصادر مطلعة على تفاصيل الصفقة، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن صفقة الاستحواذ سيترتب عليه دمج وتكامل الأنشطة بين «تابعة حسن علام» و«إيجيترانس» لخلق أول كيان مقيد فى البورصة يختص بالعمل فى مجال التطوير والاستثمار فى البنية التحتية فى المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن الكيان الجديد من المرجح أن يترواح رأسماله بين 1 و1.2 مليار جنيه، وفقا للتقييمات المبدئية من قبل مقدم العرض، كما سيترتب عليه زيادة رأسمال «إيجيترانس» بفارق التقييم بين الشركتين، وهى العملية التى يمكن أن نطلق عليها «اندماج عكسى».

ولفتت إلى أن مكتب «وايت آند كيس» يتولى الاستشارات القانونية لصالح مجموعة حسن علام القابضة فى الصفقة، بينما يلعب نفس الدور مكتب معتوق بسيونى وحناوى للاستشارات القانونية لصالح «ايجيترانس».

مصادر: الصفقة تخلق أول كيان مقيد بالبورصة فى المنطقة يستثمر بالبنية التحتية

عمرو-علام
عمرو-علام

وقالت «إيجيترانس» فى بيان للبورصة أمس الأربعاء إن الصفقة تشمل استحواذها على %100 من شركة «إتش إيه يوتيليتيز بى.فى.» – التى تتبع مقدم العرض «إتش إيه يوتيليتيز هولدينج بى.فى.» – على أن يكون مقابل البيع مديونية لصالح الأخيرة تحصل عليها عن طريق إصدار أسهم إضافية فى «إيجيترانس» وفقا للقيمة العادلة التى يحددها مستشار مالى مستقل.

وبحسب البيان، قدرت شركة «إتش إيه يوتيليتيز هولدينج بى.فى.» قيمة «إيجيترانس» بين 375 إلى 405 ملايين جنيه، وقدرت قيمة شركتها التابعة «إتش إيه يوتيليتيز بى.فى.» فى حدود 680 إلى 800 مليون.

وتتيح العملية لشركة إيجيترانس فرصة للتوسع فى مختلف مجالات البنية الأساسية وعلى رأسها معالجة وتحلية المياه والطاقة المتجددة لما يمتلكه مقدم العرض من خبرات واستثمارات فى هذه المجالات وهو الأمر الذى يدعم موقف «إيجيترانس» فى مؤشرات سوق المال ويزيد من قيمتها السوقية.

وقالت «حسن علام»، فى بيان  أطلعت عليه «المال» إن هذا العرض يأتى فى إطار دراسة الشركة للتوسع فى مصر من خلال البحث عن فرص للتكامل مع كيانات مصرية واعدة من شأنها تدعيم أنشطة المجموعة فى السوق المصرية والإقليمية وإنشاء كيانات ومنصات مشتركة للبنية التحتية والنقل واللوجيستيات.

وقالت عبير لهيطة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لإيجيتراتس، فى تصريحات لـ«المال»، إن الشركة ستتخذ قرارها النهائى بشأن هذا العرض عقب اجتماع مجلس إدارة طارئ يتم عقده الأسبوع المقبل، لمناقشة الأمر.

وأشارت إلى أنه حال الموافقة سيتم استكمال كافة الإجراءات، وتعيين مستشار مالى مستقل لتقييم إيجيترانس، والشركة محل العرض إتش إيه يوتيليتيز بى.فى الهولندية.

وأكدت أن «إيجيترانس» لم تتلق أى مخاطبات غير رسمية من الشركة الهولندية قبل إعلان العرض أمس، وأن أول مخاطبة تم تلقيها هى الرسمية التى تم إعلانها أمس.

جدير بالذكر أن  «إتش إيه يوتيليتيز هولدينج بى.فى.» – المملوكة لمجموعة حسن علام بالشراكة مع شركة «تنمية إينيرجى بى فى» – تعمل فى بناء وتشغيل مشروعات الطاقة، والطاقة المتجددة، والمياه، وكذلك توزيع الكهرباء والمرافق والتى تلبى الطلب الكبير على البنية التحتية فى مصر والمنطقة.

وقد أعلنت «اتش إيه يوتيليتيز هولدينج بى.فى»، مؤخرا، عن الاستحواذ على شركة ريدجوود إيجيبت المتخصصة فى مجال تحلية المياه، وذلك فى إطار استراتيجية الشركة لدعم وتطوير مشاريع تحلية ومعالجة المياه فى مصر.