«حسام عبد الغفار» : 10 ملايين مستفيد من المرحلة الأولى لمشروع ميكنة المستشفيات الجامعية

التعليم العالي تعكف على تطوير خريطة جينية مع الاتصالات

«حسام عبد الغفار» : 10 ملايين مستفيد من المرحلة الأولى لمشروع ميكنة المستشفيات الجامعية
محمود جمال

محمود جمال

4:47 م, الأحد, 20 مارس 22

قال الدكتور حسام عبد الغفار ، الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ، إن عدد المستفيدين من المرحلة الأولى من مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية يصل إلى 10 ملايين مواطن ويشمل 80 مستشفي جامعيا على مستوي الجمهورية.


جاء ذلك اليوم خلال حفل توقيع شركة فودافون مصر، اتفاقية تعاون مع شركة الدلتا للأنظمة الإلكترونية لتنفيذ المرحلة الأولي من مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية علي مستوي الجمهورية.

ولفت عبد الغفار إلى أن المرحلة الأولي من المشروع تضم 5 مستشفيات تابعة لجامعة الأزهر ، وتم ذلك بناء علي تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار  ، لافتا إلي أن فكرة المشروع تعود إلي عام 2007.


وأضاف أن المشروع يستهدف تطوير نظام إلكتروني كامل في رحلة تلقي المريض للعلاج وإنشاء ملف إلكتروني موحد للانتقال بين مقدمي الخدمات في المحافظات.

وكشف أن وزارته تعمل حاليا علي تنفيذ مشروع ضخم مع وزارة الاتصالات لتحديد الخريطة الجينية للمجتمع المصري يعتمد علي قواعد بيانات عملاقة باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. 

وأشار الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات ، إلي أن الوزارة تعمل مع وزارة التعليم العالي علي تنفيذ مشروعات متعددة من أجل بناء مجتمع رقمي متكامل وعلي رأسها إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية داخل الجامعات، كذلك افتتاح جامعة مصر للمعلوماتية في العاصمة الإدارية الجديدة.


وأوضح طلعت أن مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية يعد تكريسا للتعاون المثمر بين الوزارتين ، خاصة أنه يهدف لأتمتة منظومة الرعاية الصحية وخلق ملف طبي موحد للمواطن المصري يستطيع من خلاله تلقي العلاج من أي مستشفي تابعة لوزارة البحث العلمي.


وذكر أن المشروع يشمل ميكنة كافة توزيع المرضي علي المستشفيات وربط الأقسام المختلفة والمشتريات ، علاوة علي إصدار مجموعة من التقارير والإحصائيات لمساعدة الباحثين حول بيانات المرضي وأنماطهم الديموغرافية وتحديد أنواع أمراض العدوي ، مشيرا إلي أن المستهدف فى المرحلة الأولي ميكنة 80 مستشفي جامعيا تتبع 12 جامعة.


وقال الدكتور خالد عبد الغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، إن التعاون مع وزارة الاتصالات يعود لأكثر من 3 سنوات في مجالات التحول الرقمي ، مقدرا عدد المستشفيات الجامعية بـ 115 مستشفي.


وأوضح عبد الغفار أن التعامل مع جائحة كورونا خلال العامين الماضيين استطاعت المستشفيات استيعاب جميع الحالات ، لافتا إلي أن الحكومة تسعي إلى رقمنة كافة الخدمات في ظل عصر البيانات الذي نعيشه حاليا.

وتابع أن وزارته تعكف حاليا بالتعاون مع وزارة الاتصالات على تطوير خريطة إلكترونية جينية للمصريين ترتكز على قاعدة بيانات ضخمة تتضمن أشعات عن انواع الأمراض.

ولفت محمد عبد الله ، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر ، إلى أن المشروع يأتي ضمن رؤية مصر 2030، مؤكدا أن شركته تحرص علي عقد شراكات استراتيجية مع الهيئات الحكومية لدعم استراتيجية الدولة في التحول الرقمي.


وأضاف أن فودافون تحرص دائما علي تطوير حلول متطورة في كافة القطاعات الاقتصادية وبالأخص التعليم والصحة ، مؤكدا أن الشركة ستتولي تدريب العاملين بالمستشفيات علي استخدام الأنظمة الإلكترونية وإدارة المخازن والأصول وتطوير تطبيقات متطورة بالتعاون مع شركاء آخرين منهم “هيلث إنسيد”.