حزمة مشروعات جديدة لـ«العامة للبترول» بتمويلات ذاتية تتجاوز 900 مليون جنيه

تخطط لحفر 15 بئرا استكشافية وتنموية فى الصحراء الشرقية والغربية

حزمة مشروعات جديدة لـ«العامة للبترول» بتمويلات ذاتية تتجاوز 900 مليون جنيه
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:27 ص, الأثنين, 11 يناير 21

حصلت «المال» على تفاصيل مشروعات الموازنة الاستثمارية التى ستنفذها الشركة العامة للبترول بتمويلات ذاتية خلال النصف الثانى من العام المالى الجارى، بقيمة تتجاوز 900 مليون جنيه.

وتشمل الخطة خلال النصف الثانى من 2020/ 2021 مشروعات للحفر الاستكشافى والإنتاجى باستثمارات 518.7 مليون جنيه، ومشروعات للإحلال والتجديد باستثمارات 258.7 مليون، فضلا عن مشروعات الأمن الصناعى وحماية البيئة باستثمارات 139.1 مليون.

والعامة للبترول هى إحدى شركات قطاع البترول المصرى، تأسست عام 1957 وهى مملوكة للدولة «قطاع عام»، وتعد أول شركة وطنية تعمل فى مجال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول فى مصر.

يشار إلى أن مؤشر أداء الشركة فى مجال السلامة والبيئة ارتفع من %78 إلى %92 نتيجة تطبيق برامج عاجلة لدعم جميع النواحى الخاصة بذلك وتطويرها وفقاً لإستراتيجية وزارة البترول فى هذا المجال.

وقال مسئول وثيق الصلة بالشركة لـ «المال» إنه بخلاف تلك المشروعات الممولة ذاتيا، هناك حزمة مشروعات أخرى من المخطط تنفيذها خلال الفترة نفسها ولكنها ممولة بتسهيلات ائتمانية.

تخطط لحفر 15 بئرا استكشافية وتنموية فى الصحراء الشرقية والغربية

على صعيد آخر، علمت «المال» أن الشركة العامة للبترول تستهدف تنفيذ برنامج طموح يتضمن حفر 15 بئرا استكشافية وتنموية خلال النصف الثانى من العام المالى الجارى.

وبحسب تصريحات المسئول لجريدة «المال» فإن الشركة العامة تخطط لحفر 5 آبار بالصحراء الشرقية مقسمة إلى 3 آبار تنموية وبئرين استكشافيتين، فضلا عن 10 آبار بالصحراء الغربية موزعة بين 6 تنموية و4 استكشافية.

واستطاعت الشركة العامة حفر 18 بئرا تنموية خلال النصف الأول من العام المالى الجارى، موزعة بواقع 9 آبار فى الصحراء الشرقية و9 أخرى فى الصحراء الغربية، وفقا لخبر نشرته «المال» الشهر الماضي.

وبلغ إجمالى مصروفات الشركة على برامج الحفر خلال النصف الأول من العام المالى الجارى حوالى مليار جنيه.

ولفت المسئول إلى أن برنامج عمل الشركة العامة الُمنفذ يستهدف تكثيف الأنشطة المختلفة مثل عمليات الاستكشاف الجديدة وتنمية الحقول القائمة ووضع آبار جديدة على الإنتاج، فضلا عن تطوير البنية الأساسية اللازمة لاستدامة عمليات الإنتاج وتعظيم استغلالها إلى جانب الاهتمام برفع كفاءة الأداء فى مجال الحفاظ على السلامة وحماية البيئة.

ويبلغ متوسط الإنتاج اليومى المستهدف للشركة هذا العام نحو 64 ألف برميل من الزيت الخام، وتسعى إلى بلوغ تلك المعدلات من خلال تكثيف عملياتها وصيانة الآبار والحقول.