حزمة تيسيرات من «وزارة السياحة» لإنقاذ المشروعات المتعثرة وزيادة الوفود الأجنبية

شملت التسهيلات احترام شروط التخصيص النهائية الصادرة للشركات التى لم تتمكن من تنفيذ المشروعات لأسباب خارجة على إرادتها

حزمة تيسيرات من «وزارة السياحة» لإنقاذ المشروعات المتعثرة وزيادة الوفود الأجنبية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

12:08 م, الأربعاء, 26 مارس 14

أعلنت وزارة السياحة أمس عن حزمة تسهيلات للقطاع تضمنت 7 قرارات صدرت عن هيئة التنمية السياحية، تؤكد صحة ما نشرته «المال» بتاريخ 18 مارس الماضي.

شملت التسهيلات احترام شروط التخصيص النهائية الصادرة للشركات التى لم تتمكن من تنفيذ المشروعات لأسباب خارجة على إرادتها، ووافقت الوزارة على منح مهلة متكررة للشركات التى بلغت نسب تنفيذ مشروعاتها أقل من 25% للارتقاء بمعدلات التنفيذ الى جانب ربط الإصدارات المطلوبة للمشروعات بتحريك الالتزمات المالية بنسبة 10% فقط لمنطقتى «طابا» و«رأس سدر» و25% لباقى المناطق ولا ينطبق ذلك على إصدار تراخيص التشغيل للمشروعات، فضلا عن اعتماد منظومة توفيق أوضاع المشروعات المخالفة التى قامت بتنفيذ الإسكان السياحى لمنطقتى العين السخنة ورأس سدر.

ووافقت وزارة السياحة على منح مهلة متكررة للمشروعات التى مازالت فى مرحلة الموافقة المبدئية لاستكمال إجراءاتها إلى جانب معاونة الشركات التى لم تنته من تنفيذ مشروعاتها فى إطار البرامج المعتمدة، وذلك من خلال قيام تلك الشركات بسداد غرامات التأخير مقابل اعتماد برامج زمنية جديدة اعتبارا من 31-12-2013.

قال الدكتور إبراهيم عشماوى، مستشار وزير السياحة للاستثمار لـ«المال»، إن الوزارة ستشارك فى مؤتمر اقتصادى عملاق يقام فى روسيا فى 10 أبريل المقبل بمشاركة وفد من رجال الأعمال قد يكون من بينهم المهندس سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية، وأحمد بلبع، رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال.

وأضاف أن وزارة السياحة حريصة على جذب رؤوس أموال الشركات الروسية والعمل على خلق شراكات مع المطورين المحليين.

وذكر بيان صحفى للوزارة أنها تقوم حاليا بالتنسيق مع وزارة الإسكان وشركة المقاولون العرب لتصميم وإقامة محطة تحلية مياه بمنطقة البحر الأحمر بعد تقديم دعم بقيمة 20 مليون جنيه من صندوق السياحة.

ولفت الى أن “التنمية السياحية” وافقت على منح «البحر الأحمر» قروضا لتوصيل الغاز الطبيعى لـ50 منشأة فندقية بما يساعد على الحد من استهلاك السولار الى جانب تجديد فترة السماح لشركة أسوان للمراسى لسداد أقساط القرض الممنوح لها واستكمال مشروع محطة مراسى الفنادق العائمة.

هشام زعزوع: وزير المالية وافق على منح مخصصات مالية لمساندة القطاع السياحى

وقال هشام زعزوع وزير السياحة فى تصريحات لـ«المال»، إن الدكتور هانى قدرى، وزير المالية، وافق على منح مخصصات مالية لمساندة القطاع السياحى، تمهيدا لإعادة هيكلة دعم طاقة القطاع.

ولفت الى أن وزارة المالية فى الحكومة السابقة كانت ترفض منح السياحة مخصصات مالية عند رفع الدعم عن القطاع تخوفا من ظهور السوق السوداء.

وتوقع وزير السياحة أن تتم إعادة النظر فى دعم الطاقة للقطاع بعد نهاية نوفمبر المقبل.

وأشاد بتحمل وزارة المالية قيمة الزيادة المقررة فى رسوم المغادرة لمطارى شرم الشيخ والغردقة.

وأشار الى أن الوزارة مازالت تدرس تقديم حوافز إضافية لمنظمى الرحلات السياحية لفترة مؤقتة قد تصل الى ثلاثة شهور لحين استعادة القطاع قوته.

وكشف زعزوع عن أن الوزارة قد تشارك بـ20 مليون جنيه كدعم لصندوق السياحة الذى يسعى القطاع الخاص لتدشينه برأسمال مليار دولار بهدف ضخ سيولة مالية جديدة فى المشروعات المتعثرة.

إلى ذلك أكد الوزير أن مجلس إدارة “التنمية السياحية” وافق فى اجتماعه أمس الأول على اعتماد نظام المفاضلة فى تخصيص الأراضى للشركات، وقال سيتم الإعلان عن 64 مشروعا جديدا خلال الأسبوع الحالي.

ولفت الى أن وزارة السياحة مازالت تنتظر رد وزارة الدفاع والانتاج الحربى بشأن إعادة النظر فى عدم زيادة قيمة رسوم تصاريح زيارة المناطق الصحراوية وسياحة السفارى من «5 دولارات + 10.50 جنيه» الى «5 دولارات بالإضافة الى 101 جنيه» خاصة أن الزيادة تؤدى الى عزوف العديد من السائحين.

وأكد أن وزارة السياحة تسعى حاليا لاطلاق حملة ترويجية مع السوق الهندية الشهر المقبل وتم التنسيق مع وزارة الطيران المدنى لتفعيل مبادرة المليون سائح وسيتم جلب 400 سائح خلال الفترة من 25 الى 28 مارس الحالى وسيكون سعر التذكرة 525 دولارا مع تحمل الوزارة دعما بقيمة 125 دولارا على كل تذكرة.

وأشار الى أن الوزارة تسعى أيضا لتنشيط الوفود السياحية القادمة من روسيا، متوقعا حدوث انفراجة للقطاع خلال النصف الثانى من العام.

عادلة رجب: الوزارة تدرس منظومة جديدة لتحفيز منظمى الرحلات

قالت الدكتورة عادلة رجب، المستشار الاقتصادى لوزارة السياحة لـ«المال»، إن الوزارة تدرس حاليا منظومة جديدة لتحفيز منظمى الرحلات وتتضمن مجموعة من البدائل رافضة الكشف عنها فى الوقت الحالي.

ولفتت الى موافقة الوزارة على استئناف دخول السياحة العراقية لمصر وفقا لاشتراطات تم الاتفاق عليها مع الجهات المعنية، وأكدت أن تجميد السياحة الإيرانية مستمر لاعتبارات أمنية.

وتتضمن الاشتراطات حسبما ذكرت وزارة السياحة منح تأشيرات الدخول للافواج دون الأفراد بشرط ألا يقل عدد الفوج عن 20 فردا وبحد أقصى 50 سائحا، على أن يتم تسليم جوازات السفر عند الوصول وختم الوثائق من خلال شركات السياحة المعتمدة.

وتتضمن الاشتراطات أيضا إلزام الوفود بالإقامة فى الفنادق الـ5 نجوم، فضلا عن منح الشركات السياحية الموافقات الأمنية خلال أسبوع واحد من تاريخ التقدم.

وأوضحت وزارة السياحة: بالنسبة للعراقيين المقيمين فى دول غير العراق سيتم وضع شرط أساسى بأن يكون لديه تذكرة طيران مؤكدة «ذهاب وعودة».

وأشارت الوزارة الى الاتفاق الذى تم مع وزارة الكهرباء بشأن جدولة المديونيات المستحقة مع فترة سماح الى جانب إعادة تصحيح فواتير الكهرباء.

واقترحت “وزارة السياحة” أن يتم سداد متأخرات المياه والكهرباء قبل 31 يناير 2014 اعتبارا من أغسطس 2014 على أن يتم السداد على أقساط اعتبارا من هذا التاريخ ولمدة 6 شهور واعتبارا من أول فبراير 2014 للمستحقات الحالية على أن تقوم المنشآت السياحية بالسداد أولا بأول بعد 60 يوما من تاريخ الاستحقاق.