حرائق ومفرقعات وحوادث طرق.. بيانات عملية لرجال «الحماية المدنية» بيومهم العالمي (صور)

خلال احتفالية اليوم الخميس.

حرائق ومفرقعات وحوادث طرق.. بيانات عملية لرجال «الحماية المدنية» بيومهم العالمي (صور)
أماني عوض

أماني عوض

7:32 م, الخميس, 29 فبراير 24

نفذ رجال الحماية المدنية، عدة بيانات عملية ومحاكاة حية للتعامل مع الحرائق والبلاغات المتعلقة بالمفرقعات وحوادث الطرق وإنقاذ المواطنين، وذلك داخل أرض التدريب بالإدارة العامة للحماية المدنية -اليوم الخميس، بمشاركة العنصر النسائي في عمليات إطفاء الحرائق.

وعرضوا خلال بيان التعامل مع الحرائق، حريق نشب داخل عقار سكني مكون من 3 طوابق، ووجود أشخاص محتجزين ومصابين أعلاه وداخله، فأخطروا الجهات المعاونة من طوارئ الغاز والكهرباء ومرفق سيارة الإسعاف والهلال الأحمر، عن طريق غرفة التحكم.

واستخدموا المنصة الإطفائية في التعامل مع الحريق، وهي من أحدث المعدات الهيدروليكية الثقيلة، للتعامل مع بلاغات الحريق والإنقاذ بالأماكن المرتفعة حتى 55م من سطح الأرض، وتستطيع المنصة الإطفائية عمل مناورات والوصول للأماكن شديدة الصعوبة وتحديد الأشخاص المحتجزة من خلال وجود كاميرات حرارية تمكن مستخدم المعدة بتحديد الأشخاص المحتجزة داخل النيران بتقنية الــ ZOOM، ومكافحة الحرائق واستخدام الوسائط الإطفائية المختلفة من مياة بأشكالها، والمادة الرغوية فى عمليات الإطفاء للحرائق.

وقدم رجال الحماية المدنية بيانًا عمليًا، للإنقاذ من حادث تصادم سيارتين، أثناء السير مما أدى إلى وجود أشخاص محتجزين داخل السيارة، وتم الدفع بسيارة الإنقاذ البري بالطاقم المستعد عليها لمكان الحادث، وتوجيه سيارة الإسعاف.

وتضمن العرض كذلك بيانًا لحريق مصفاة مواد بترولية، تضمن السيطرة عليه بواسطة سيارة إطفاء متعددة الأغراض، بالطاقم المستعد عليها للتعامل مع مثل هذه الحالات، وأخمدت النيران في غضون ثواني معدودة، بواسطة مادة رغوية، معدة خصيصًا، للتعامل مع حرائق المواد البترولية، لما لها من خطورة بالغة، لسرعة اشتعالها.

وفي بيان عملي آخر، استعرض رجال الحماية المدنية، كيفية التعامل مع المفرقعات، بعد وضع عنصريين إرهابيين عبوة ناسفة بجوار أحد البنوك.

وقام أفراد التفتيش عن المفرقعات بالتعامل مع العبوة، واستخدمت العربة الآلية (الروبوت) طراز MK3، ودخل خبير المفرقعات مرتدياً البدلة الواقية من نواتج الانفجار طراز EOD10 والروبوت صناعة كندية – يستطيع سحب حتى 140 كيلو جرام، وحمل وزن 25 كيلو جرام

كانت احتفالية اليوم العالمي للحماية المدنية، اليوم الخميس، قد عرضت فيلمًا تسجيليًا، تضمن جهود رجال الحماية المدنية، في التعامل الفوري، مع كافة البلاغات، للحفاظ على أرواح المواطنين والممتلكات العامة والخاصة، وتناول خطوات التعامل مع الحوادث منذ تلقي البلاغات، والتي شملت إطفاء الحرائق، والإنقاذ النهري، والتعامل مع بلاغات المفرقعات، وكيفية تفكيك العبوات الناسفة.

ونظمت وزارة الداخلية -اليوم الخميس- احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للحماية المدنية، تحت عنوان: «التقنيات المبتكرة في خدمات الحماية المدنية»، وذلك داخل مقر الإدارة العامة للحماية المدنية.