حجوزات «تويوتا بيلتا» تتخطى 5000 سيارة

قوائم الانتظار تمتد لنهاية النصف الأول من 2022

حجوزات «تويوتا بيلتا» تتخطى 5000 سيارة
شريف عيسى

شريف عيسى

6:28 ص, الثلاثاء, 14 ديسمبر 21

قال مصدر مسئول بشركة تويوتا إيجيبت -وكلاء العلامة اليابانية فى مصر- إن حجوزات طراز «بليتا» تخطت 5 آلاف سيارة خلال الفترة الراهنة، لتمتد قوائم انتظار تسليمها حتى نهاية النصف الأول من العام المقبل.

وأشار إلى أن الشركة قررت وقف الحجز من خلال دفع قيمة تعاقد مبدئية مع استمرار إتاحة الفرصة أمام العملاء من خلال استمارة إبداء الرغبة فى الشراء خاصة بعد القرارات الأخيرة الصادرة عن جهاز حماية المستهلك والتى تلزم الوكلاء بالتسليم فى الموعد المحدد دون أى تعديلات فى الأسعار.

وأوضح المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن معارض «تويوتا» سواء التابعة للوكيل أو شبكة الموزعين- شهدت إقبالًا كثيفًا فور إعلان الشركة كشف النقاب عن «بيلتا» فى الثامن عشر من نوفمبر الماضى، معتمدة على تسليم الحاجزين خلال فترة تمتد من 3 إلى 6 أشهر.

وتابع: وبعد ساعات من طرح الوافد الجديد من العلامة اليابانية للسوق المحلية مع ضعف الكميات المتوافرة لدى شكبة الموزعيين والتجار، سجل الأوفر برايس «البيع بسعر أعلى من الرسمى» حال رغبة العميل فى التسليم الفورى بين 20 إلى 30 ألف جنيه.

وطرح وكيل تويوتا فى مصر سيارات «بيلتا»، والتابعة لفئة السيدان العائلية رباعية الأبواب من الحجم المتوسط، عبر فئتين بسعر يتراوح ما بين 235 ألفًا، وحتى 275 ألف جنيه، حيث تأتى بمحرك تقليدى رباعى الأسطوانات سعة 1500 سى سى، بقوة 103 حصان، وعزم دوران 138 نيوتن.متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيك مكون من 4 سرعات.

وتأتى «بليتا» نتيجة تحالف بدأ بالشراكة بين «تويوتا موتور»، و«سوزوكى موتور» فى عام 2016، ووقعت اتفاقية الشراكة فى أغسطس 2019، والتى بموجبها استحوذت «تويوتا» على حصة تصل إلى %4.94 من «سوزوكى» بقيمة 910 مليون دولار (96 مليار ين ياباني)، فى المقابل اشترت الأخيرة حصة أصغر من الأولى بلغت %0.21 بقيمة 455 مليون دولار (48 مليار ين ياباني).

ويهدف التحالف وفقًا لتقرير نشر على موقع «رويترو» إلى التغلب على التحديات التى تواجه الصناعة من خلال بناء وتعميق علاقات التعاون فى محالات صناعات السيارات الكهربائية.

ويأتى التحالف فى الوقت الذى يتضافر فيه صانعو السيارات حول العالم لخفض تكاليف الإنتاج، والتطوير، وابتكار تكنولوجيات جديدة لتطوير تقنية القيادة الذاتية.

وتسعى سوزوكى، المتخصصة فى صناعة السيارات المدمجة الاقتصادية، من وراء هذا التحالف إلى محاولة مسايرة ركب التقدم الذى تشهده صناعة المركبات فى جميع أنحاء العالم عبر التحالف مع أحد أكبر مصانع للسيارات فى العالم، فى إشارة إلى «تويوتا»، خاصة بعد أن باتت الاستثمارات المطلوبة فى مجالات البحث والتطوير بالقيادات الآلية ذات تكلفة ضخمة للغاية.

وتستهدف تويوتا من هذا التحالف خلق سوق جديدة للسيارات الكهربائية فى الهند، بعد أن أعلنت عن نيتها لتحويل ما يقرب من %50 من إنتاجها لسيارات كهربائية بحلول 2025 عبر الاستفادة من «سوزوكى ماروتى».

وقال موقع auto.hindustantimes إن تويوتا بيلتا السيدان الجديدة جاءت كنسخة معاد تسميتها من سوزوكى سياز، لتقدم تحت العلامة التجارية فى أسواق الشرق الأوسط، مع العلم بأن المركبة يتم تصنيعها فى مصنع سوزوكى ماروتى فى الهند.

وأشار الموقع إلى أن بيلتا السيدان الجديدة –إن جاز التعبير- جاءت بنفس المواصفات الميكانيكية والديناميكية التى تتوافر فى السياز، إلا أن التغيير الوحيد جاء فى الشبكة الأمامية مع إعادة تسمية السيارة بعد إضافة العلامة التجارية الخاصة بتويوتا على الشبكة الأمامية، والشنطة الخلفية، وعجلة القيادة.