حالة الطقس اليوم الجمعة 17-7-2020 في مصر.. القاهرة تسجل 34 درجة للعظمى

حار على شمال الصعيد شديد الحرارة في الجنوب

حالة الطقس اليوم الجمعة 17-7-2020 في مصر.. القاهرة تسجل 34 درجة للعظمى
دعاء محمود

دعاء محمود

12:45 ص, الجمعة, 17 يوليو 20

تشهد حالة الطقس اليوم الجمعة، علي مدن القاهرة الكبري والوجه البحري، طقسًا مائلا للحرارة رطبا نهارًا، لطيفة ليلًا، مع شبورة مائية صباحًا، والرياح معتدلة تنشط أحيانًا، حيث تشير خرائط الطقس إلي تأثر البلاد بامتداد منخفض الهند الموسمي.

معتدل على السواحل ورياح نشطة

فيما يكون طقس السواحل الشمالية معتدل نهارًا، لطيف ليلًا، والرياح نشطة علي السواحل الشمالية ومناطق من جنوب سيناء، وتؤدي لاضطراب في الملاحة البحرية علي البحر الأحمر.

حار على شمال الصعيد شديد الحرارة في الجنوب

أما حالة الطقس علي شمال الصعيد، فالطقس حار نهارًا معتدل ليلًا، والرياح نشطة، بينما طقس جنوب الصعيد شديد الحرارة نهارًا، معتدل ليلًا، والرياح نشطة.

اضطراب في الملاحة البحرية علي البحر الأحمر

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية، أن حالة البحر المتوسط معتدل وارتفاع الموج يتراوح من 1.5 إلي 2 متر، والرياح السطحية شمالية غربية، أما حالة البحر الأحمر معتدل إلي مضطرب وارتفاع الموج يتراوح من 2 إلي 2.5  متر والرياح السطحية شمالية غربية.

درجات الحرارة اليوم

وعنالمتوقعة اليوم الجمعة، فى القاهرة تبلغ الدرجة العظمى 34 والصغرى 24، أما الإسكندرية فالعظمى 31 والصغرى 25 .

أما شرم الشيخ العظمى 39 والصغرى 28، بينما الغردقة درجة الحرارة العظمى 39 والصغرى 27، ودمنهور العظمى 32 والصغرى 24، وتسجل مدينة سيوة درجة حرارة للعظمى تصل إلى 36 والصغرى 22 .

فيما تسجل درجة الحرارة اليوم الجمعة في محافظة أسوان 40 درجة للعظمى و27 للصغرى، أما محافظة قنا فتسجل 39 درجة للعظمى و26 للصغرى، بينما تسجل الأقصر 40 للعظمي و26 للصغري.

نسبة الرطوبة

وأفادت الهيئة بأن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 80 للعظمى و35 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل نسبة الرطوبة إلى 86 للعظمى، و45 للصغرى، وعلى شمال الصعيد 65 للعظمى و25 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب الصعيد 35 للعظمى و18 للصغري.

علاقة المرتفع الجوي بالاستقرار في حالة الطقس

وعن مدي علاقة المرتفع الجوى بالاستقرار في الأحوال الجوية، أوضح الخبراء أنه دائما ما يرتبط المرتفع الجوى بحالة الاستقرار لأنه لا يصاحبه أمطار أو سحب ركامية.

وأضاف الخبراء أنه بالرغم من ذلك فأن المرتفع الجوى يصاحبه ظواهر جوية شديدة الخطورة مثل، الشبورة المائية التى تصل إلي حد الضباب عند ارتفاع نسب الرطوبة لتصل 100%، والهدوء النسبى للرياح وهذا يؤثر بشكل كبير على الرؤية الأفقية.

المرتفع يصاحبه ظواهر جوية شديدة الخطورة

مما يصعب القيادة خلالها وتؤدى إلي حدوث الحوادث على الطرق السريعة، وليس التأثير فقط على قيادة السيارات بل تعوق أيضا عملية هبوط الطائرات .

ولا يتوقف تأثير المرتفع الجوى على هذا فقط ولكن أيضا يعمل كمظلة حيث يضغط عمود الهواء ويحبس كل الرطوبة والشوائب العالقة فالجو والأتربة والدخان فى طبقات قريبة من سطح الأرض فنشعر بعدم الراحة وخاصه فى عملية التنفس.

ويعد المرتفع الجوى جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض ويكون ضغط الهواء داخله أعلى من ضغط الهواء المتواجد على المناطق المحيطة به، وهو هواء ثقيل وتكون أكبر قيمة للضغط الجوى فالمركز وتقل كلما ابتعدنا عن المركز.