حاكم مصرف لبنان: زيادة حصة القطاع الخاص عامل أساسي في تجاوز الأزمة الاقتصادية

في لقائه مع الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال

حاكم مصرف لبنان: زيادة حصة القطاع الخاص عامل أساسي في تجاوز الأزمة الاقتصادية
محمد مجدي

محمد مجدي

10:34 ص, الأحد, 26 مايو 24

أكد الدكتور وسيم المنصوري النائب الأول والقائم بالأعمال بمصرف لبنان أن زيادة حصة القطاع الخاص اللبناني في التنمية الاقتصادية عامل أساسي في تجاوز الأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان، مشيرا إلى أن القطاع الخاص شريك أساسي في بناء الدولة.

وقال المنصوري خلال اللقاء الذي نظمته الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال مع وفد مصرف لبنان ومجلس الإنماء والإعمار إنه تم إعداد خطة لمعالجة المشاكل المالية في لبنان وإن الفترة المقبلة تمثل بوادر وبداية حقيقية لحل الأزمة.

وأضاف أن خطوات الإصلاح للوضع الراهن جاهزة للتنفيذ وأنه تم وضع معالجة أزمة الودائع في صدارة الأولويات في إطار ترتيبات وآليات لإعادة استقرار المصارف اللبنانية ووضع حد للفجوة المالية الكبيرة من خلال قوانين يتم إقرارها بمجلس النواب بناء على اقتراحات الحكومة.

وأوضح في تصريحات اليوم، أنه قد يكون هناك إشكاليات تؤخر اتخاذ القرار بسبب الظروف الحالية في المنطقة ولكن التحدي هو البدء في تنفيذ خطة العمل لإعادة التوازن المالي والاستقرار بالمصارف اللبنانية واتخاذ الاجراءات الضرورية لضمان تحقيق الحل الشامل للأزمة في لبنان.

ورحب المنصوري بالتعاون مع الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال والعمل سويا من أجل زيادة التبادل التجاري والاستثمار المشترك، مشيرا إلى أهمية الدور الذي تقوم به الجمعية في دعم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين.

من جانبه، أكد المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال على أهمية التعاون بين جميع الجهات الحكومية والخاصة من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر ولبنان.

وقال فوزي إن الجمعية المصرية اللبنانية تعمل على تنمية وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين مصر ولبنان لأكثر من 30 عامًا وتضم نخبة من رجال المال والأعمال في مختلف الأنشطة الاقتصادية ونقدم خدمات للبنانيين القادمين من لبنان إلى مصر ونقدم الدعم الفني والإداري من خلال الخبرات والكفاءات المتميزة لدى الجمعية.

وأكد أن الجمعية  تقوم بجهد كبير للاستفادة من اللبنانيين المقيمين بأفريقيا وأطلقنا بالفعل منذ سنوات مبادرة مصر لبنان إلى أفريقيا والتي نتمني أن تحظي بمتابعة وتطوير دائم.

وأكد رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال أن الجالية اللبنانية في مصر على مدى 50 عامًا كانت مثالا للنجاح ومثالا يحتذي به في التعاون والتكامل مع مختلف الجهات وبدورنا ندعم ونساند كل رجال الأعمال اللبنانيين في مصر ونقوم بمساعدتهم بالمعلومات والاتصالات والخبرات الموجودة في الجمعية على مستوى الإدارة والجهاز التنفيذي.

وأشار إلى أن اللقاء مع الوفد اللبناني مناسبة مهمة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر ولبنان، وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال إن هذه الزيارة فرصة لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصرف لبنان ومجلس الإنماء والإعمار وبين أعضاء الجمعية المصرية اللبنانية من أجل العمل معا على تطوير وتعزيز آليات التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والتجارة.

وشدد على أن التكامل الاقتصادي بين مصر ولبنان يعد أمرًا حاسمًا لتعزيز الاستقرار الاقتصادي في المنطقة، وتحقيق التنمية المستدامة ونتطلع للعمل سويًا على تعزيز التبادل التجاري، وتشجيع الاستثمار المشترك، وتطوير آليات التعاون في مجالات الصناعة والخدمات وفي القطاع المالي والمصرفي.