حاسبيني : رسائل «SMS» و«واتساب» الأكثر استخداما في الاحتيال على المصريين

بحسب دراسة أجرتها شركة كاسبرسكي

حاسبيني : رسائل «SMS» و«واتساب» الأكثر استخداما في الاحتيال  على المصريين
محمود جمال

محمود جمال

3:17 م, الأربعاء, 21 أكتوبر 20

 
كشف أمين حاسبيني، رئيس مركز الأبحاث لدى شركة كاسبرسكي للحلول الأمنية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا ، عن نتائج الدراسة الاستطلاعية التي أجرتها الشركة عن النصف الأول من العام الحالي حول جرائم الاحتيال الإلكتروني عبر المحمول .  

وعرف أمين عملية الاحتيال الإلكتروني بأنها طريقة يقوم خلالها المهاجم بإرسال رسالة خفية أو مشبوهة عبر الإنترنت للضحية لمشاركة معلومات حساسة أو سرقة أموال .  

وقال حاسبيني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة اليوم الأربعاء – إن الدراسة تضمنت الإجابة على مجموعة  تساؤلات منها معرفة أكثر طرق الاحتيال الالكتروني انتشارا مع بداية 2020 وأظهرت النتيجة أن الرسائل النصية SMS وواتس اب كانت الأكثر شيوعا في دول مثل مصر والإمارات والسعودية مقابل المكالمات الهاتفية في البحرين ومنصات السوشيال ميديا في سلطنة عمان .  

وأكد أن الدراسة توصلت أيضا إلي أن أكثر الأوقات التي شهدت محاولات احتيال علي المستخدمين كانت خلال أيام العمل الرسمية من الاثنين إلى الخميس أسبوعيا بنسبة بلغت 47% من الساعة الحادية عشر صباحا إلى السادسة مساء بنسبة 49%.  

وتابع أن 37%من الضحايا أدركوا وقعهم في فخ الاحتيال بمجرد الحديث مع الهاكرز أو بعد فتح رابط إلكتروني علي أجهزة المحمول أو الحاسب الآلي مقابل 4% لم يدركوا تعرضهم لأي انتهاكات أمنية .  

ولفت إلي أن 87% من مجرمي الإنترنت وفق الدراسة يفضلون إرسال الهجمات الإلكترونية عبر البريد الشخصي العادي مقابل 19%علي بريد العمل ، مبينا أن 42% من المحتالين يمتلكون معلومات أولية عن الضحايا منها الاسم الأول واسم العائلة و 28% على دارية ببيانات تتعلق بالحسابات البنكية والبطاقات المصرفية .  


وألمح إلى أن 58%من المشاركين في الدراسة من دول الإمارات ومصر والسعودية وعمان أكدوا تعرضهم لحادثة احتيال مرة واحدة على الأقل خلال النصف الأول من 2020