حازم شريف لبودكاست «المال الحلال»: «اللي اشتغل في مصر آخر عشرين سنة يقدر ينجح في أي مكان»

رئيس تحرير جريدة المال: مستعد للتعامل مع أي تطور في المهنة

حازم شريف لبودكاست «المال الحلال»: «اللي اشتغل في مصر آخر عشرين سنة يقدر ينجح في أي مكان»
المال - خاص

المال - خاص

6:25 م, الأربعاء, 9 أكتوبر 24

كشف الكاتب الصحفي حازم شريف رئيس تحرير جريدة “المال” خلال لقائه في بودكاست “المال الحلال” الذي يقدمه رائد الأعمال محمد نجاتي عبر منصة “يوتيوب”، عن أهم نصيحه قدمت له في بداية مشواره وأثرت فيه خلال رحلته العملية.

أوضح حازم شريف قائلًا: “أهم نصيحة وُجهت لي، عندما نبهني أحد الأشخاص أثناء قيامي بجمع الأموال “Road Show” لإصدار الجريدة وقتها، بأنني تحولت من مهني وصحفي إلى رجل أعمال، يسعى لإقناع المستثمرين بمشروعه ويعدهم بتحقيق أعلى الأرباح”.

وسأل “نجاتي” حازم شريف عن النصحية التي يقدمها لشخص حازم شريف في بداية مشواره؟

أجاب حازم شريف: النصيحة التي كنت سأقدمها له في ذلك الوقت هي أن يحاول أن يكون أقل عاطفية فى علاقاته الاجتماعية، فبقدر ما كان يتعامل بعقلانية على صعيد العمل والحياة العامة، لطالما طغى -على المستوى الاجتماعي- الجانب العاطفي على نظيره العقلاني، ولو كانت هناك بعض العقلانية لتحسنت قليلاً بعض الأمور.

وحول التطورات التي تحدث في مهنة الصحافة ومدى استعداده لها، قال حازم شريف إنه لا يرى تطورًا يحدث إلا ويكون مستعدًا له بالفعل، موضحًا أن مشكلة المهنة أن جميع الأمور تتغير، فعلى سبيل المثال، البودكاست لم يكن موجودًا من سنتين أو ثلاث.

أضاف حازم شريف: “هناك تغيرات عديدة تحدث كل فترة، وطالما تقوم بتغيير طريقة عملك كمؤسسة ستكون مهيأً بشكل أكبر للتعامل مع هذه المتغيرات والتواكب معها”.

وتابع: “لدينا في الجريدة حاليًا إدارات مختلفة واستوديو، وكاميرات، كما انتقلنا إلى مقر جديد ليتناسب مع المنتج الجديد، وبالتالي نستطيع العمل بصورة مختلفة، وكل هذه الأمور تقوم بها أثناء دوران عجلة العمل اليومية، وهذا أصعب شيء”.

وأشار حازم شريف إلى أنه من وقت إصدار الجريدة عام 2003، ونحن فى مصر نمر بمجموعة من الظروف القهرية، فعند بداية الإصدار اصطدمنا بالتعويم الأول لسعر الصرف، بعدها دخلنا في حرب العراق الثانية، وحين أطلقنا النسخة اليومية في عام 2006 تعرضنا بعدها بعامين للأزمة المالية العالمية، ثم ثورة يناير، وما تلاها من تعقيدات إلى الآن.

وتابع: “اللي اشتغل في مصر خلال العشرين سنة اللي فاتت يقدر يعمل أي حاجة في أي حتة ويبقى عظيم جدًا، انت عملت واتعمل فيك كل حاجة يعني”.