حادث سفينة قناة السويس يكشف أهمية الدور المتزايد لقطاع التأمين

ارتفاع تكلفة النقل والتأمين بالنسبة للواردات

حادث سفينة قناة السويس يكشف أهمية الدور المتزايد لقطاع التأمين
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

11:15 ص, الأثنين, 29 مارس 21

أكد شكيب أبو زيد، الأمين العام للاتحاد العام العربى للتأمين على الدور الاقتصادى المهم لقطاع التأمين وقدرته الجلية فى تقليص حجم الأخطار الكبيرة المحتملة وضرورة استباقها والاستعداد لها من خلاله خاصة .

وقال أبو زيد إن تضخم عدد يمكن أن تصبح أخطار كبيرة حيث يتسبب فى وقف خطوط الإمداد SupplyChain

وأضاف أن حوادث مثل هذه السفن يمكن أن يكون له تباعات كبيرة من حيث مستوى التعويضات المستحقة لها من شركات التأمين سواء تعلق الأمر بالبضائع أوبخسائر العمل Business Interruption .

ضغوط على شركات النقل الكبيرة لتنقية انبعاثاتها

ولفت إلى أن انبعاثات ثانى أكسد الكربون من هذه السفن أصبح يمثل قلق مما دفع بالدول إلى الضغط على شركات النقل الكبيرة وضع خطط لتنقية انبعاثاتها وإلى البحث عن الطاقات البديلة عن الديزل.

وتابع أنه بالنسبة للدول العربية ت.

وأضاف أن تغير طرق الملاحة البحرية ولو مؤقتا سيرفع من تكلفة النقل والتأمين وخاصة بالنسبة للواردات المصنعة أو المواد الأولية ولصادرات البترول والغاز إلى دول أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط.

الحاجة للنقل زاد من استخدام الطاقة بشكل جنونى

وقال الأمين العام للاتحاد العربى للتأمين إن ارتفاع الحاجة إلى النقل زاد من طاقة البواخر العملاقة التى تنقل الحاويات والتى تضاعف حجمها على حد وصفه بشكل جنونى لتصبح بمثابة بنايات كبيرة جدا تستهلك فى يوم واحد من الديزل ما يكفى مدينة متوسطة لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن غلق مجرى قناة السويس الملاحى ليس هو الأول من نوعه فقد سبق وأن اغلقت بسبب عدوان 1956 على مصر وبعد حروب 1967 و1973 ولم تفتح الا بعد اتفاقية السلام فى عام 1979.

ومن المعروف أن قناة السويس أهم ممر ملاحى فى العالم والمرور عن طريقها فى اتجاه الموانىء الأوروبية يقلل زمن رحلات من 10-14 يوما.