حادثتين تكررت فيهما دراما الطائرة الروسية المنكوبة بنفس التفاصيل


حادثتين تكررت فيهما دراما الطائرة الروسية المنكوبة بنفس التفاصيل

حادثتين تكررت فيهما دراما الطائرة الروسية المنكوبة بنفس التفاصيل
جريدة المال

المال - خاص

5:45 م, الأثنين, 2 نوفمبر 15

خالد بدر الدين

أكد الكسندر سميرنوف نائب مدير عام شركة كوجاليمافيا المعروفة تجاريا باسم متروجيت، اليوم الإثنين، إن سقوط الطائرة ايرباص 321 A  يوم السبت وتحطمها ومصرع  كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا، ليس من المحتمل أن يكون بسبب خطأ من قائد الطائرة أو حدوث عطل فى أجهزة التحكم فيها.

ومع ذلك فإن سميرنوف يقول إن نفس هذه الطائرة تعرضت لحادثة فى عام 2001 عندما اصطدمت مجموعة ذيل الطائرة بالأرض أثناء هبوطها، ومن الغريب أن ذلك حدث فى مطار القاهرة ولكن تم إصلاحها وعادت إلى بلادها بسلام وظلت تعمل منذ ذلك الحين حتى يوم السبت الماضى أى لمدة 15 سنة تقريبا .

وذكرت وكالة بلومبرج إن هناك حوادث مشابهة وقعت لطائرات أخرى، كما حدث مع طائرة الخطوط الجوية الصينية الرحلة رقم 611 التى كانت من طراز جامبو بوينج 747 B وتعرضت لحادثة عام 1980 وتم إصلاح مجموعة الذيل فيها، ولكن أثناء رحلة من تايوان إلى هونج كونج فى 25 مايو 2002 تعرضت فى الجو لتفكيك مدمر فى أجزائها وهوت الطائرة من ارتفاع شاهق ولقى كل ركابها وطاقمها مصرعهم وعددهم 225 شخصا كما جاء فى تقرير هيئة سلامة الطيران التايوانية.

وذكرت أيضا لجنة تحقيق حوادث الطيران اليابانية، إن رحلة الخطوط الجوية اليابانية رقم 123 ومن طراز جامبو أيضا اصطدم ذيلها بالأرض أثناء هبوطها فى عام 1978 وتم إصلاحها، ولكنها اصطدمت فى 12 أغسطس عام  1985 بالجبال فى اليابان بعد أن تفككت أجزاء ذيلها وفقدت أجهزة التحكم السيطرة عليها وسقط الطائرة ولقى 520 من إجمالى  524 شخصا كانوا على متنها مصرعهم .

ويؤكد  متحدث باسم هيئة الطيران الأيرلندية  إن الطائرة الروسية التي تحطمت في شبه جزيرة سيناء المصرية يوم السبت حصلت على شهادة صلاحية للطيران هذا العام، وأنها كانت مسجلة في إيرلندا لصالح شركة ويلمينجتون تراست اس.بي سيرفسيز المحدودة واستأجرتها شركة الطيران الروسية كوجاليمافيا.

وتجرى عادة هيئة الطيران الأيرلندية مراجعة سنوية لشهادات الطائرة دعما لعملية تجديد الشهادة السنوية لصلاحية الطيران التي تقوم بها وكانت كل الشهادات مرضية في هذا الوقت ولكن  الإشراف على تشغيل الطائرة بما في ذلك الفحوص اليومية والشهرية من مسؤولية روسيا بموجب قواعد المنظمة الدولية للطيران المدني.

 ومن ناحية أخرى وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحطم طائرة الركاب روسية في شبه جزيرة سيناء في مصر بأنه مأساة كبيرة، ودعا المحققين لبناء “صورة موضوعية لما حدث بينما قال مسؤولون روس إن الطائرة التى كانت  متجهة من منتجع شرم الشيخ في مصر الى مدينة سان بطرسبرج الروسية وتحطمت مما أدى إلى  مقتل 224 شخصا كانوا على متنها  قد انشطرت في الجو ولكن السبب لا يزال غامضا غير أنه لا يمكن استبعاد أى سيناريو فى الوقت الحالى.
 .

جريدة المال

المال - خاص

5:45 م, الأثنين, 2 نوفمبر 15