«جي بي أوتو» تقفز بأرباحها بمعدل أعلى من أربعة أمثال في 3 أشهر

جى بى أوتو تفصح عن نتائج أعمال الربع الأول وتعلق عليها

«جي بي أوتو» تقفز بأرباحها بمعدل أعلى من أربعة أمثال في 3 أشهر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:25 م, الأحد, 17 مايو 20

قفز صافى أرباح مجموعة جى بى أوتو غبور لصناعة السيارات بما تجاوز أربعة أمثال خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى مقارنة بالربع المقارن من 2019.

وأظهرت نتائج أعمال المجموعة ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 430% تقريبا لتسجل 216 مليون جنيه خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى مقارنة بصافى ربح قدره 76.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وكشفت النتائج المجمعة المرسلة للبورصة ارتفاعا طفيفا فى مبيعات جى بى أوتو لتسجل 5.88 مليار جنيه خلال الربع المشار إليه مقارنة بمبيعات بلغت 5.84 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

فيما كشفت النتائج تراجع تكلفة المبيعات إلى 4.7 مليار جنيه خلال الربع الأول مقارنة بتكلفة قدرها 4.9 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وارتفع نصيب السهم فى أرباح الربع إلى 0.126 جنيه ،مقارنة بنحو 0.024 جنيه خلال الربع المقابل من عام 2019.

وقال رؤوف غبور رئيس الشركة إن الأداء القوي خلال الربع الأول يرجع الأداء القوى لشركة جى بى كابيتال والتعافى المحلوظ الذى شهده قطاع المركبات.

وأضاف غبور فى إفصاح تفسيرى لنتائج الأعمال إن تداعيات فيروس كورونا أثرت على قطاع السيارات المصرى بانخفاض الطلب منذ منتصف مارس الماضى.

وتوقع غبور استمرار التأثر السلبى بالأزمة فى ظل عدم وضوح الرؤية وحالة اللايقين التى يمر بها العالم فى الوقت الحالى.

جي بي أوتو تجمد مشروعات التوسعات تحسبا لكورونا

واتخذت جى بى أوتو فى وقت سابق قرارا بتجميد ضمن حزمة إجراءات أخرى تهدف إلى ضمان توفير السيولة المالية فى الشركة خلال الفترة القادمة.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 9 ابريل الماضى، إنها قررت تجميد جميع المشروعات التوسعية لعام 2020 فى قطاع المركبات، مع تحرير الحد الأدنى المطلوب من نفقات الصيانة فقط.

كما شرعت جي بي أوتو فى برنامج لخفض التكاليف بداية من أبريل 2020 لمواكبة الوضع الحالى، مع زيادة تركيز رأس المال العامل للحفاظ على حجم المخزون المناسب فى الوقت الراهن.

وقالت جى بى أوتو فى وقت سابق إن لديها القدرة على الوفاء بالتزاماتها حتى الآن ردا على تصريحات بوجود  لدى الشركة.

تراجع أرباح غبور للسيارات إلى 223 مليون جنيه في 2019

وأظهرت تراجع صافي أرباحها إلى 223.5 مليون جنيه خلال العام المالي المنتهى ديسمبر 2019 مقارنة بصافي ربح قدره 672.3 مليون جنيه خلال 2018.

وكشفت القوائم المجمعة السنوية تراجعا طفيفا في مبيعات الشركة إلى 25.3 مليار جنيه خلال 2019 مقارنة بإيرادات بلغت 25.6 مليار جنيه خلال 2018.

كما كشفت النتائج تراجع طفيف أيضا فى تكلفة المبيعات إلى 21.5  مليار جنيه خلال 2019 مقارنة بتكلفة بلغت 21.9 مليار جنيه خلال 2018.

فيما أظهرت القوائم المستقلة لشركة جى بى أوتو “الأم” تراجع صافى خسائرها إلى 1.9 مليون جنيه خلال 2019 مقارنة بصافى خسارة قدرها 15 مليون جنيه خلال 2018.

“جى بى أوتو” تدخل فى شراكة مع «سايك موتور» فى العراق

وأعلنت جى بى أوتو فى وقت سابق من الشهر الجارى عن دخولها فى شراكة مع شركة لإضافة “إم جى” إلى محفظة علامتها التجارية فى العراق.

وقالت جى بى أوتو، فى إفصاح للبورصة 5 مايو الجارى إنها فازت بتوزيع منتجات شركة إم جى للسيارات فى العراق بعد منافسة قوية مع عدة متنافسين.

وقالت رءوف غبور، رئيس جى بى أوتو، إن هذه الشراكة ستفيد الشركتين وستخدم السوق العراقية من خلال توفير منتجات تنافسية، كما ستسهم فى تطوير “إم جى” لتصبح رائدة فى السوق.

وأضاف غبور أن لدى شركته خبرة فى جميع أنحاء منطقة الشرق الوسط بما يمكّنها من التغلب على التقلبات الكامنة فى صناعة السيارات.

وتختص الاتفاقية بتوزيع وتسويق خدمات ما بعد البيع والضمان للمركبات التى تنتجها إم جى الدولية. ومن المتوقع يبدأ العمل بالاتفاقية أواخر الربع الثالث من العام الحالي.

وتعتبر “جي بي أوتو” إحدى الشركات الرائدة في مجال السيارات بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تقوم بتقديم الخدمات المالية غير المصرفية في السوق المصرية.

وتزاول الشركة أنشطتها بصورة رئيسية في أسواق مصر والعراق والجزائر والأردن، ويقع المقر الرئيسي للشركة في القاهرة الكبرى.

وتضم الشركة تحت مظلتها ستة قطاعات رئيسية تغطي أنشطة التصنيع والتجميع والتوزيع والمبيعات والتمويل (غير المصرفي) وخدمات ما بعد البيع، بما في ذلك من خدمات الصيانة وقطع الغيار والمنتجات ذات العلاقة.

وتمتلك “جي بي أوتو” توكيلات حصرية لمجموعة متنوعة من العلامات الرائجة، تشمل هيونداي، مازدا، جيلي، شيري، كاري، باجاج، ماركو بولو، إفيكو.

وتقدم الشركة خدماتها عبر 25 معرض سيارات مملوكة لها وخمسة مراكز لخدمات المبيعات والصيانة وقطع الغيار، وكذلك 17 مركزا لخدمات المبيعات وقطع الغيار، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.