«جي بي أوتو» تطرح موديل جديد من سيارات «شيرى» يبدأ من 270 ألف جنيه

جى بى أوتو غبور تطلق موديل جديد فى سوق السيارات بمصر

«جي بي أوتو» تطرح موديل جديد من سيارات «شيرى» يبدأ من 270 ألف جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:28 م, الأثنين, 8 يونيو 20

أعلنت مجموعة جى بى أوتو غبور المتخصصة في صناعة السيارات عن طرح موديل جديد من سيارة “شيرى 2020 Tiggo7 ” يبدأ سعرها من 270 ألف جنيه تقريبا.

وقالت “جى بى أوتو” فى إفصاح مرسل للبورصة الإثنين إن هذا الموديل أصبح ضمن قائمة طرازات شيرى المجمعة محليا بالتعاون مع مجموعة أبو الفتوح أوتوموتيف.

وأطلقت “غبور” هذا الموديل عبر بث مشترك على الانترنت ظهر فيه كريم قداس الرئيس التنفيذى للمجموعة مع جانج جينيج رئيس شركة شيرى انترناشونال الصينية إضافة إلى عدد من وكلاء المعارض وبعض الاعلاميين.

وتعد جى بى أوتو الوكيل الحصرى لتوزيع سيارات شيرى الصينية فى مصر.

جى بى أوتو تدخل فى شراكة مع «سايك موتور» فى العراق

وأفصحت جى بى أوتو الشهر الماضى عن دخولها فى شراكة مع شركة الشرق الأوسط لإضافة “إم جى” إلى محفظة علامتها التجارية فى العراق.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 3 مايو الماضى إنها فازت بتوزيع منتجات شركة إم جى للسيارات فى العراق بعد منافسة قوية مع عدة متنافسين.

وقالت رؤوف غبور، رئيس الشركة إن هذه الشراكة ستفيد الشركتين وستخدم السوق العراقية من خلال توفير منتجات تنافسية، كما ستسهم فى تطوير “إم جى” لتصبح رائدة فى السوق.

وأضاف غبور أن لدى شركته خبرة فى جميع أنحاء منطقة الشرق الوسط بما يمكّنها من التغلب على التقلبات الكامنة فى صناعة السيارات.

وتختص الاتفاقية بتوزيع وتسويق خدمات ما بعد البيع والضمان للمركبات التى تنتجها إم جى الدولية. ومن المتوقع يبدأ العمل بالاتفاقية أواخر الربع الثالث من العام الحالي.

وأعلنت جى بى أوتو فى 26 فبراير الماضى عن وقف وكالتها عن شركة  فى العراق بسبب تغير سياسة الشركة الكورية الأم.

وقالت الشركة، فى إفصاح للبورصة آنذاك إن الشركة الأم فى كوريا قررت تغيير سياستها الإستراتيجية فى السوق العراقية باتجاه تبنى نموذج الموزع المتعدد .

غبور تمتلك وكالات حصرية لكبرى شركات السيارات العالمية

وتعتبر “جي بي أوتو” إحدى الشركات الرائدة في مجال السيارات بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تقوم بتقديم الخدمات المالية غير المصرفية في السوق المصرية.

وتزاول الشركة أنشطتها بصورة رئيسية في أسواق مصر والعراق والجزائر والأردن، ويقع المقر الرئيسي للشركة في القاهرة الكبرى.

وتضم الشركة تحت مظلتها ستة قطاعات رئيسية تغطي أنشطة التصنيع والتجميع والتوزيع والمبيعات والتمويل (غير المصرفي) وخدمات ما بعد البيع، بما في ذلك من خدمات الصيانة وقطع الغيار والمنتجات ذات العلاقة.

وتمتلك “جي بي أوتو” توكيلات حصرية لمجموعة متنوعة من العلامات الرائجة، تشمل هيونداي، مازدا، جيلي، شيري، كاري، باجاج، ماركو بولو، إفيكو.

كما تمتلك وكالات حصرية لشاحنات وحافلات فولفو، شاحنات سينوتراك، متسوبيشي فوسو، إس دي إل جي، أكسا.

كما تمتلك وكالات حصرية لشاحانات ، وآي تي أو، جازبرومنيفت، لاسا، يوكوهاما، ويست ليك، تريانجل، دياموند باك، افون، دوبل كوين، جراندستون، جوديير، جامبو، ومونروه.

وتقدم الشركة خدماتها عبر 25 معرض سيارات مملوكة لها وخمسة مراكز لخدمات المبيعات والصيانة وقطع الغيار، وكذلك 17 مركزا لخدمات المبيعات وقطع الغيار، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

غبور تقفز بأرباحها بمعدل أعلى من أربعة أمثال في 3 أشهر

وقفزت أرباح المجموعة بما تجاوز أربعة أمثال خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى مقارنة بالربع المقارن من 2019.

وارتفع صافى الربح بنسبة 430% تقريبا إلى 216 مليون جنيه خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى مقارنة بصافى ربح قدره 76.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وارتفعت المبيعات بشكل طفيف لتسجل 5.88 مليار جنيه خلال الربع المشار إليه مقارنة بمبيعات بلغت 5.84 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

فيما كشفت النتائج تراجع تكلفة المبيعات إلى 4.7 مليار جنيه خلال الربع الأول مقارنة بتكلفة قدرها 4.9 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وارتفع نصيب السهم فى أرباح الربع إلى 0.126 جنيه ،مقارنة بنحو 0.024 جنيه خلال الربع المقابل من عام 2019.

وأظهرت تراجع صافي أرباحها إلى 223.5 مليون جنيه خلال العام المالي المنتهى ديسمبر 2019 مقارنة بصافي ربح قدره 672.3 مليون جنيه خلال 2018.

رؤوف غبور : أداء الربع الأول بفضل قطاع المركبات

وقال رئيس الشركة إن الأداء القوي خلال الربع الأول يرجع الأداء القوى لشركة جى بى كابيتال والتعافى المحلوظ الذى شهده قطاع المركبات.

وأضاف غبور فى إفصاح تفسيرى لنتائج الأعمال إن تداعيات فيروس كورونا أثرت على قطاع السيارات المصرى بانخفاض الطلب منذ منتصف مارس الماضى.

وتوقع غبور استمرار التأثر السلبى بالأزمة فى ظل عدم وضوح الرؤية وحالة اللايقين التى يمر بها العالم فى الوقت الحالى.

واتخذت جى بى أوتو فى وقت سابق قرارا بتجميد ضمن حزمة إجراءات أخرى تهدف إلى ضمان توفير السيولة المالية فى الشركة خلال الفترة القادمة.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 9 ابريل الماضى، إنها قررت تجميد جميع المشروعات التوسعية لعام 2020 فى قطاع المركبات، مع تحرير الحد الأدنى المطلوب من نفقات الصيانة فقط.

كما شرعت جي بي أوتو فى برنامج لخفض التكاليف بداية من أبريل 2020 لمواكبة الوضع الحالى، مع زيادة تركيز رأس المال العامل للحفاظ على حجم المخزون المناسب فى الوقت الراهن.