جي بي أوتو تصدر سندات توريق بقيمة 425 مليون جنيه

جي بي أوتو تصدر سندات توريق وتوضح تفاصيلها

جي بي أوتو تصدر سندات توريق بقيمة 425 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:45 م, الأربعاء, 6 نوفمبر 19

أعلنت شركة جي بي أوتو “غبور للسيارات” عن إتمام شركتها التابعة “درايف لخدمات سيارات الركوب” لأول عملية لطرح سندات توريق بقيمة 425 مليون جنيه تقريبا.

وقالت جي بي أوتو في إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن شركة درايف لخدمات تمويل سيارات الركوب أتمت أول عملية توريق تقدمها شركة متخصصة في خدمات التخصيم في السوق المصري.

وأضافت جي بي أوتو أن هذه العملية سيتم توظيف عوائها في خفض مديونياتها والاستفادة من فرص النمو المستقبلية.

وأشارت الشركة إلى أن عملية التوريق ستصدر على 3 شرائح بمدد استحقاق تبلغ 13 و 36 و 48 شهر على التوالي.

وتبلغ قيمة الشريحة الاولى 187 مليون جنيه، بينما تبلغ الشريحة الثانية 200 مليون جنيه، وتصل الثالثة إلى 38 مليون جنيه.

وتولت شركة كابيتال للتوريق إصدار العملية، بينما قام كلا من البنك التجاري الدولي والبنك العربي الأفريقي بأعمال الإدارة والتنسيق العالمي للإصدار.

وقام البنك التجاري الدولي علاوة على ذلك بأعمال الترويج وضمان تغطية الاكتتاب، بينما تولى مكتب الدريني وشركاه للاستشارات القانونية مهما المستشار القانوني للعملية.

راية القابضة تصدر سندات توريق بقيمة نصف مليار جنيه

وأصدرت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية فى وقت سابق بقيمة 500 مليون جنيه عبر شركتين تابعتين هما أمان للخدمات المالية، أمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر.

وأدار البنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المصري عملية توريق شركات راية، بينما قام مكتب الدريني وشركاه للمحاماة بمهام المستشار القانوني للإصدار.

بالم هيلز تصدر سندات توريق بقيمة 776 مليون جنيه

كما أصدرت شركة في وقت سابق سندات توريق بقيمة 776 مليون جنيه بالتعاون مع شركة ثروة كابيتال.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة 22 أكتوبر الماضي إن هذا الإصدار يعد الرابع في مجال التوريق منذ بدء برنامج التوريق خلال العامين الماضين، وسيتم استخدام حصيلته في سداد جزء من القروض الحالية.

وقالت شركة ثروة للتوريق إن إجمالي السندات التي أصدرتها لصالح بالم هيلز للتعمير بلغت قيمتها 2.4 مليار جنيه، وهي أكبر محفظة في السوق.

جي بي أوتو تفسر نتائج أعمال النصف الأول

وتراجع الأرباح المجمعة لشركة جي بي أوتو بنسبة 56% خلال النصف الأول من 2019، لتسجل 113.5 مليون جنيه مقابل صافى ربح قدره 255.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال النصف الأول المنتهى 30 يونيو الماضى إلى 11.5 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 10.8 مليون جنيه في النصف المقارن من العام الماضي.

وقال رؤوف غبور في وقت سابق إن سوق سيارات الركوب المصري شهد تراجعًا فى معدلات الطلب بنسب أقل من المتوقع خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وأضاف “غبور” في إفصاح سابق للبورصة إن نتائج أعمال الشركة تأثرت باستمرار تداعيات التحديات التى واجهتها منذ نهاية العام الماضي؛ ومازالت سوق سيارات الركوب المصري يعاني من تراجع معدلات الطلب أقل من المتوقع.

وتابع غبور أن شركته تأثرت أيضًا بالاختلال فى احتساب الجمارك لصالح سيارات الركوب الأوربية والمغربية والتركية الصنع على حساب السيارات المجمعة محلياً والسيارات الاقتصادية المستوردة من الدول الأخرى، مما أدى إلى تحول الأنماط الاستهلاكية إلى تفضيل السيارات الفاخرة المستوردة على تلك التى يتم تجمعيها محلياً أو المستوردة من خارج الاتحاد الأوروبي.

وأشار غبور إلى أن هذه المستجدات لا يمكن ضمان استدامتها، ويجب اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لحماية أنشطة التصنيع المحلية والمعرفة التقنية والتصنيعية والقدرات التى يحظى بها سوق الصناعات الوطنية.

وطالب غبور بتوفير فرص متكافئة لجميع الشركات المتواجدة بسوق السيارات بهدف دعم استقرار السوق وتحسين استخدام موارد الدولة من العملات الأجنبية وكذلك ايرادات الرسوم الجمركية.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال 2018، تحولها للربحية على أساس سنوي، نتيجة زيادة المبيعات وسجلت الشركة صافى ربح قدره 636.7 مليون جنيه خلال 2018 مقابل خسائر بلغت 723.6 مليون جنيه في 2017.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى  25.8 مليار جنيه خلال 2018، مقابل مبيعات بلغت 17.6 مليار جنيه في 2017.