جي بي أوتو ترد على أنباء استحواذ إماراتي : لم ندخل فى اتفاقيات نهائية

غبور تستحوذ على 57.2% من أسهم حالا للنقل التشاركى

جي بي أوتو ترد على أنباء استحواذ إماراتي : لم ندخل فى اتفاقيات نهائية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:20 م, الخميس, 25 أغسطس 22

قالت -الرائدة فى مجال تصنيع وتوزيع السيارات فى مصر – إنها لم تدخل فى اتفاقيات نهائية مع أحد بشأن بيع شركتها التابعة (إم إن تى -حالا).

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من جي بي أوتو للرد على استسفسارات البورصة المصرية بخصوص ما تداولته بعض المواقع الإخبارية حول دخول شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية فى مفاوضات لشراء حصة فى شركة” حالا “.

وأشار الإفصاح إلى أن غبور ستبقى المساهمين والمتعاملين على الأسهم على إطلاع دائم بأى اتفاقيات نهائية تتوصل إليها بشأن الشركات التابعة للمجموعة .

واستحوذت شيميرا للاستثمار الإماراتية منذ أسابيع(4 أغسطس الجارى) على حصة أغلبية (56%) فى شركة  بقيمة إجمالية قدرها 384.7 مليون جنيه .

وتعمل شركة حالا فى مجال التكنولوجيا المالية وخدمات التوصيل والنقل التشاركي ، وتستحوذ جي بي أوتو غبور على 57.26% من أسهمها عبر شركة “MNT BV ” للمدفوعات الإلكترونية (مؤسسة فى هولندا).

ودخلت “MNT ” فى عملية اندماج مع شركة “حالا” فى يونيو 2021 من خلال اتفاقية مبادلة أسهم ليتغير اسمها بعد ذلك إلى “إم إن تي-حالا”،مع إطلاق أول تطبيق فى السوق المصرى يتخصص فى توفير مجموعة متنوعة من الخدمات، بما في ذلك المدفوعات الإلكترونية، والتمويل متناهي الصغر، وخدمات التوصيل والنقل التشاركي.

جي بي أوتو باعت حصة فى MNT الهولندية بقيمة 352 مليون جنيه العام الماضى

وأفصحت جي بي أوتو فى 15 أغسطس الماضى (2021) عن بيع جزء من حصتها فى شركة ” MNT BV ” بقيمة إجمالية قدرها  إلى بعض  وفقا لاتفاقية مبدئية موقعة فى 11 أبريل 2021.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة المصرية آنذاك إن عملية البيع تمت بشكل نهائى بعد استيفاء بعض الشروط القانونية والإجرائية المتفق عليها سابقا.

وانخفضت حصة جي بى غبور ( غير المباشرة ) فى شركة” MNT INVESTMENTS BV ” الهولندية إلى 57.26% بعد هذه العملية .

يشار إلى شركة MNT المشار إليها تستحوذ على حصص مسيطرة فى رأسمال شركتى (تساهيل)، (مشروعى)، الرائدتين فى مجال التمويل متناهى الصغر والبيع بالتقسيط. ، إضافة إلى مساهمتها فى شركة حالا للتكنولوجيا المالية والنقل التشاركى.

وكلفت جي بي أوتو فى 22 فبراير الماضى شركة أرقام كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات والاستشارات المالية بدراسة البدائل والخيارات المتاحة لمساهمتها فى شركة ” ” الهولندية.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن شركة أرقام كابيتال ستقوم بدراسة هذه الخيارات لصالح شركتها التابعة جى بى كابيتال للاستثمارات المالية (المساهمة فى الشركة الهولندية).

وأشارت الشركة إلى أن كافة الخيارات تحت الدراسة (تنفيذا وعدما)،وسيجرى الإفصاح عن نتائجها النهائية فور الانتهاء منها ، وفقا للإفصاح.

غبور تؤسس شركتين جديديتن أحدهما فى مصر والأخرى فى كينيا

وشرعت غبور منذ مايو الماضى فى اجراءت تأسيس شركتين جديدتين إحداهما فى كينيا تحت مسمى “”، والأخرى فى مصر تحت مسمى “جي بي أوتوموتيف لتجارة وصناعة السيارات مصر” .

واستحوذت شركة تابعة للمجموعة فى 21 ديسمبر قبل الماضى (2020) على 20% من أسهم شركة والتنمية المتخصصة فى الإسكان التعاون بقيمة 73 مليون جنيه.

كما استحوذت فى 17 أغسطس من نفس العام 2020 على 75% من شركة “” لتأمينات على الحياة بقيمة إجمالية 84.7 مليون جنيه تقريبا بالتحالف مع المجموعة المالية هيرميس.

وتعتبر “جي بي أوتو” إحدى الشركات الرائدة في مجال السيارات بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تقوم بتقديم الخدمات المالية غير المصرفية في السوق المصرية.

وتضم الشركة تحت مظلتها ستة قطاعات رئيسية تغطي أنشطة التصنيع والتجميع والتوزيع والمبيعات والتمويل (غير المصرفي) وخدمات ما بعد البيع، بما في ذلك من خدمات الصيانة وقطع الغيار والمنتجات ذات العلاقة.

وصنف تقرير صادر عن مؤسسة «» شركة “جى بى أوتو»، كأغلى علامة تجارية فى صناعة السيارات فى أفريقيا لعام 2021 متفوقة على جميع شركات السيارات المصرية والأفريقية والعربية.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة ارتفاع إيراداتها إلى  خلال العام المنتهى ديسمبر 2021، مقارنة بإيرادات بلغت 23.3 مليار جنيه خلال عام 2020.

كما ارتفع صافى أرباحها إلى 1.84 مليار جنيه خلال العام الماضى مقارنة بنحو 1.1 مليار جنيه خلال عام 2020،وفقا للنتائج المجمعة المرسلة للبورصة (27 فبراير الماضى).

وارتفع نصيب السهم الأساسى من الأرباح المجمعة إلى 1.35 جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، مقارنة بنصيب بلغ 0.84 جنيه خلال العام السابق 2020.