«جيوشى مورتوز» تعتزم تقديم فاو «T77» خلال فبراير المقبل

مع أتوبيسات «ياتونج» المينى فان

«جيوشى مورتوز» تعتزم تقديم فاو «T77» خلال فبراير المقبل
أحمد عوض

أحمد عوض

9:47 ص, الخميس, 21 نوفمبر 19

تعتزم مجموعة جيوشى موتورز، وكلاء سيارات فاو، وياتونج للأتوبيسات، تقديم طراز فاو «T77» فى السوق المحلية خلال فبراير المقبل.

وينتمى طراز فاو «T77» لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات «SUV»، مزودة بمحرك مكون من 4 اسطوانات، سعة 1200 سى سي، ليولد قوة قدرها 143 حصانا، وعزما أقصى للدوران 204 نيوتن/متر، مدعمة بناقل حركة سباعى السرعات أتوماتيك.

مفاوضات مع الجانب الصينى للحصول على دعم لمواجهة المنافسة

قال خالد جيوشي، نائب رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب للمجموعة، إن الفترة الحالية تشهد مباحثات مع الشركة الصينية للحصول على دعم يمكن من خلاله العودة للمنافسة داخل سوق السيارات. وأوضح أن سوق السيارات شهدت العديد من التغيرات الهيكلية بعد التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة الأوروبية بداية يناير 2019، بسبب تراجع الفرص التسويقية والتنافسية للسيارات الصينية بعد تقارب مستوى أسعارها من العلامات الأوروبية. وأضاف أن المبيعات الإجمالية لقطاع سيارات الركوب شهدت تراجعًا بنسب كبيرة على خلفية حالة التخبط التى شهدتها السوق من عدم استقرار السياسات التسعرية الخاصة بالشركات.

وبشأن خطط تجميع العلامة الصنية محليًا قال- الجيوشى- إن مشروع التصنيع المحلى حاليًا يتطلب العديد من العوامل الرئيسية، والتى من أبرزها ضرورة استقرار مبيعات السوق واستيعاب ما بين 5 و6 آلاف مركبة من كل طراز سنويًا، وذلك حتى يتسنى تحقيق الجدوى الاقتصادية من المشروع، وعدم تكبد خسائر قد تنتج عن صعوبة تسويق المنتج المحلى.

على الجانب الآخر، كشف عن مستهدفات «جيوشى موتورز» بالتوسع فى طرح أتوبيسات ياتونج الصينية من خلال توريد الفئات المدعمة بنظم تشغيل الغاز الطبيعي، والكهربائية بداية من مطلع 2020 وذلك تمشيًا مع توجهات وخطط الدولة التى تعتمد على ترشيد الاستهلاك والحد من الانبعاثات.

وأوضح أن المجموعة تمكنت من توريد أتوبيسات ياتونج فئة «127» لعدد من القطاعات والجهات الحكومية، بجانب شركات السياحة وإدراجها ضمن أسطول النقل الجماعى بين المدن والمحافظات.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إجراء مفاوضات مع شركات النقل الجماعى الذكى ومنها «أوبر» و«كريم»، بالإضافة إلى الجامعات والمدارس، بهدف توريد أتوبيسات المينى باص داخل اسطول النقل الخاص بها خلال العام المقبل.

كانت مجموعة الجيوشى قد أعلنت فى ديسمبر الماضى عن استحواذها على وكالة EIM ياتونج، وبمقتضاها تتولى مهام الاستيراد وتقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة بالسوق المحلية.

ووفقًا للتصريحات السابقة لعمرو إسماعيل، عضو مجلس إدارة، فإن المبيعات المستهدفة من العلامة الصينية ياتونج 200 أتوبيس سنويًا.

وتخطط «الجيوشى موتورز» لضح استثمارات بقيمة 30 مليون جنيه لتجميع أوتوبيسات ياتونج الصينية فى مصنع فرست لتصنيع السيارات التابع للمجموعة خلال الفترة المقبلة.