جيهان صالح : الإستراتيجية الوطنية لتوطين صناعة السيارات تهدف لتقليل الواردات

بدأت الجلسة الحوارية الثالثة من جلسات المؤتمر تحت عنوان « مستقبل صناعة المركبات ووسائل النقل »  بمشاركة المهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، الدكتورة جيهان صالح، مستشار رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية

جيهان صالح : الإستراتيجية الوطنية لتوطين صناعة السيارات تهدف لتقليل الواردات
سلوى عثمان

سلوى عثمان

8:30 م, الثلاثاء, 31 مايو 22

في إطار مواصلة فعاليات اليوم الأول لمؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة»، بدأت الجلسة الحوارية الثالثة من جلسات المؤتمر تحت عنوان «مستقبل صناعة المركبات ووسائل النقل» بمشاركة المهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، الدكتورة جيهان صالح، مستشار رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، ود. وجيه المراغى أستاذ الهندسة الصناعية ومدير مركز التصنيع الذكي في جامعة ويندسور، ود. محمد عدلي خبير تصنيع محركات الطائرات بشركة رولزرويس العالمية، ود. مينا قلدس مدير تطوير بشركة فورد لصناعة السيارات فى ألمانيا، د.هانى مصطفى مدير مركز أبحاث الفضاء في كندا، ود. أحمد التلاوى خبير شبكات القوى الكهربائية الذكية بجامعة نيويورك، ومهندس مراد جرجس لطفى خبير هندسة المركبات والكهرباء والطاقة المتجددة بألمانيا، ود. محمد حشيش، بروفيسور خبير تقنيات الميكانيكا بالولايات المتحدة الأمريكية، وأدار الجلسة الإعلامي محمد شردي. 

صالح : الإستراتيجية الوطنية لتوطين صناعة السيارات في مصر تهدف لتقليل الواردات وزيادة حجم صادراتنا

قال الدكتورة جيهان صالح، مستشار رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، إن جميع الوزارات المعنية بصناعة السيارات شاركت في وضع الإستراتيجية الوطنية لتوطين صناعة السيارات في مصر، وكذلك القطاع الخاص.

مضيفة أن مصر تستورد سنويًّا بنحو 4 مليارات دولار سيارات، لافتة إلى أن الإستراتيجية الوطنية لتوطين صناعة السيارات في مصر تهدف لتقليل الواردات وزيادة حجم صادراتنا، من خلال تقديم حوافز للمستثمرين لدعم هذه الصناعة.

وتابعت: حجم هذه الحوافز يرتبط بحجم الاستثمارات، وكذلك المكون المحلي والقيمة المضافة، بجانب مدى اعتمادها على التكنولوجيا النظيفة، حيث يتم تقديم حافز في صورة رد الأعباء الجمركية، وفقًا لهذه الأرقام.

عبد الوهاب : تم مراجعة كل التجارب السابقة للدول القريبة التي سبقتنا في إنتاج السيارات

من جانبه أوضح أحمد فكري عبد الوهاب، نائب رئيس الرابطة الأفريقية لصناعة السيارات، أنه تم مراجعة كل التجارب السابقة للدول القريبة التي سبقتنا في إنتاج السيارات، لافتًا إلى أن تجربة دولة جنوب أفريقيا لصناعة السيارات هي الأقرب للطبيعة المصرية. 

لافتًا إلى أن جنوب أفريقيا شهدت طفرة كبيرة بهذا القطاع، حيث يسهم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7%، وتبلغ قيمة الصادرات بها 8 مليارات دولار. 

مضيفًا أن ما يميز التجربة الجنوب أفريقية أنها قابلة للتطوير (ديناميكية)، وتم تغييرها 4 مرات خلال الـ30 عامًا الأخيرة وهي عمر البرنامج في جنوب أفريقيا. 

فبعدما كانوا ينتجون 44 طرازًا في التسعينات أصبحوا الآن ينتجون 12 طرازًا فقط من خلال 7 شركات، أحدهم ينتج 100 ألف سيارة من طراز واحد 5% فقط للاستخدام المحلي و95% للتصدير.

عبد العزيز : الحكومة أطلقت مبادرة إحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي

سلط حسام عبد العزيز، نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، الضوء على مدى التشابك في هذه الصناعة مع العديد من الصناعات ومنها الصناعات المعدنية والجلود والكاوتش والمسبوكات والمطروقات وغيرها، فهي قاطرة صناعية للعديد من القطاعات .  

موضحا أن الحكومة أطلقت مبادرة إحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، وقدمنا حوافز للراغبين في التحويل إلى الغاز، وكان هناك مساندة حقيقية لدعم هذه المبادرة من مختلف الوزارات وكذلك اتحاد الصناعات، ممثلا في وسائل النقل أو شعبة الصناعات المغذية والصناعات الوسيطة.

المراغي : الاستراتيجية المصرية لصناعة السيارات تعد مميزة لما تشمله من حوافز

في سياق متصل، عقب د. وجيه المراغي، أستاذ الهندسة الصناعية ومدير مركز التصنيع الذكي فى جامعة ويندسور، على الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات . 

وقال إن ما يحدث الآن كنا ننادي به منذ عشرات السنين، مشيرا إلى أهمية توطين تصميم القطارات السريعة، مستعرضا التجربة الكندية . 

وتابع أن عمله في جامعة ويندسور جعله في متابع مستمرة لأحدث التقنيات، حيث تنتج كندا أحدث السيارات، بجانب الاستثمارات الضخمة في هذه الصناعات بجانب صناعة بطاريات الليثيوم، بملايين الدولارات، ووضع رؤية لزيادة نسبة الإنتاج الكندي من السيارات .

واستعرض المراغي مركز الأبحاث والتدريب على تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، بجانب دعم التحالف القومي لتصميم السيارات.  

موضحا أن الاستراتيجية المصرية لصناعة السيارات تعد مميزة لما تشمله من حوافز، موضحا أهمية التوطين في التصميم قبل التصنيع لاكتساب براءات الاختراع والقيمة المضافة. 

وأكد المراغي أننا بحاجة إلى حوار وطني حول الابتكار والتصنيع حتى يتم الاستفادة من خبرات المصريين بشكل كبير