«جينكو سولار» تشارك «طاقة عربية» فى مشروعات خلايا شمسية

بشرم الشيخ.. لإنتاج 15 ميجاوات على هامش COP27

«جينكو سولار» تشارك «طاقة عربية» فى مشروعات خلايا شمسية
عصام عميرة

عصام عميرة

8:04 ص, الثلاثاء, 27 سبتمبر 22

بدأت شركة «جينكو سولار» لتصنيع الخلايا الشمسية، تنفيذ مشروعات بمدينة شرم الشيخ لإنتاج 20 ميجا وات منها مشروعين بالتعاون مع «طاقة عربية»، وذلك ضمن استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ «cop 27» فى نوفمبر المقبل.

قال حسام حسن مدير المبيعات بالشركة – إن «جينكو سولار» تدير حالياً مشروعين مع «طاقة عربية» الأول لإنتاج 11 ميجا وات فى خليج نبق يلبى %15 من احتياجات المنطقة، والثانى يتمثل فى إنشاء محطة للطاقة بأحد فنادق شرم الشيخ بقدرة 4 ميجا وات، بالإضافة لمشروعات مع شركات أخرى بقدرة 5 ميجاوات.

وأوضح أن شركته تواصل التوسع فى مصر لتنفيذ مشروعات ضخمة فى قطاع الطاقة الشمسية ومنها واحد مع «إنفينتى» بقدرات 3.3 ميجا وات بالمنطقة الحرة فى دمياط، وتم توريد جميع المعدات اللازمة له، بالإضافة إلى مشروع ضخم مع «السويدى إليكتريك» بطاقة 10 ميجاوات فى وادى النطرون.

وتابع إنه تم الانتهاء من مشروع جديد مع شركة إنارة للمقاولات لإنشاء ألواح بحديقة الشعب بقدرات 3.3 ميجا وات بالتعاون مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة، موضحاً أن شركته لديها أعمال فى أكثر من 160 دولة، و تمتلك 12 مصنعا فى 4 دول و تتبع الكيان الأم فى الصين.

من جانبها، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أنه جار تنفيذ 35 مشروعا ضمن استعدادات شرم الشيخ لاستضافة مؤتمر المناخ.

وتسعى مصر للوصول بإجمالى الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة خلال 2023 إلى 10 آلاف ميجاوات، بزيادة قدرها 2700 ميجا عن العام الجارى، بما يعادل %11 عبر عدد من المشروعات الجارى تدشينها، فيما يصل إجمالى قدرة الشبكة القومية لنحو 60 ألف ميجاوات تضم كل مصادر إنتاج الطاقة.