"جيمس للتعليم" الإماراتية معروضة للبيع.. تدير 60 مدرسة و6 مليارات دولار قيمتها المتوقعة

الملاك يدرسون بيع حصة حاكمة

"جيمس للتعليم" الإماراتية معروضة للبيع.. تدير 60 مدرسة و6 مليارات دولار قيمتها المتوقعة
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

8:44 م, الثلاثاء, 27 سبتمبر 22

يستكشف ملاك شركة جيمس للتعليم GEMS Education خيارات تخارج عديدة من بينها بيع حصة حاكمة في صفقة قد تقدر قيمة الشركة بنحو 6 مليارات دولار.

وحسب بلومبرج فإن صناديق ثروة في الشرق الأوسط تبحث في أنشطة شركة جيمس للتعليم، بينما يعمل الملاك مع بنكي استثمار جولدمان ساكس ومورجان ستانلي للعثور على مشتر.

وحسب موقعها الإلكتروني، فإن الشركة التي أسسها مدرس هندي في الإمارات عام 1959، تنشط بشكل أساسي في دبي – حيث مقرها الرئيسي – وتقول إنها “أكبر مزود لخدمات التعليم الأساسي الخاص في العالم” وتمتلك وتدير أكثر من 60 مدرسة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا.

وتقدم جيمس للتعليم مجموعة متنوعة من الخيارات التعليمية وفق المناهج (البريطانية والأمريكية والهندية والبكالوريا الدولية).

كما تدير أنشطة أخرى ضمن خدمات الدعم المدرسي، بما في ذلك النقل بالحافلات المدرسية ، ومبيعات الزي المدرسي، وخدمات الإدارة الرياضية ، وأنشطة ما بعد المدرسة.

والشركة العائلية يديرها حاليا صني فاركي الذي يعد من الجيل الثالث لأحفاد المؤسس، لكن عدة صناديق استثمارية تمتلك فيها حصص متفاوتة.

ملاك جيمس للتعليم

وحسب بلومبرج، فإن صندوق الاستثمار في الأسهم الخاصة “سي في سي” كابيتال بارتنرز  CVC Capital Partners قد يبيع حصته في جيمس للتعليم في إطار الصقة المرتقبة.

وحسب موقعه الإلكتروني، قاد “سي في سي” كابيتال بارتنرز تحالفا عام 2019 للاستحواذ على حصة “أقلية كبيرة” في جيمس للتعليم.

وحسب بيان للصندوق عام 2019، فإن الصفقة مع إتمامها ستسمح للتحالف بالحصول على ما يقرب من 30٪ من الأسهم في جيمس للتعليم.

وقد دخلت “سي في سي” كابيتال بارتنرز شريكا جديدا للحصول على حصص 3 صناديق متخارجة، هي بلاكستون وفجر كابيتال وصندوق الثروة السيادي البحريني “ممتلكات”.

وآنذاك، كان صندوق ثروة سيادي في ماليزيا يدعى Khazanah Nasional Berhad لا يزال محتفظا بحصة تبلغ 3% في شركة جيمس للتعليم اشتراها عام 2018.

خيارات أخرى للبيع

ويفكر المالكون أيضا في طرح عام أولي كطريق تخارج محتمل، على الرغم من أن الخيار المفضل في الوقت الحالي هو البيع المباشر.

ووفقًا لمصادر بلومبرج ليس هناك تأكيدات حتى الآن بأن CVC  ورئيس “جيمس” صني فاركي  سيمضيان قدما في بيع حصصهما.

وسبق أن حاول فاركي بيع بعض حصته في “جيمس”  عام 2020 لكنه لم يتمكن من العثور على مشترٍ بسبب الجائحة.

وكانت الشركة قد بحثت في خيار الإدراج بالبورصة لكن تم تعليق الخطة بسبب فرض السلطات في دبي قرارا بعدم زيادة مصاريف المدارس الخاصة حتى العام الداراسي 2022/ 2023.