«جيلى» تخسر 40% من صافى الأرباح

تعتزم طرح 8 موديلات جديدة فى 12 شهراً

«جيلى» تخسر 40% من صافى الأرباح
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

9:17 ص, الأربعاء, 28 أغسطس 19

أعلنت رابطة مصنعى السيارات الصينية CAAM، عن أن صافى أرباح شركة جيلى أوتوموبيل هولدينجز الصينية للسيارات، هوت أكثر من %40 خلال النصف الأول من العام الجارى، مع استمرار هبوط المبيعات منذ العام الماضى وتوقع استمرار انخفاض الطلب على شراء سيارات جديدة باقى الأشهر المقبلة حتى بداية 2020 على الأقل.

تعتزم شركة جيلة طرح 8 موديلات جديدة على الأقل خلال 12 شهرا المقبلة، لتعزيز المبيعات التى هبطت فى يوليو الماضى، بأكثر من %43 للشهر 13 على التوالى، كما جاء فى بيانات رابطة مصنعى السيارات الصينية CAAM الصادر هذا الأسبوع.

ذكرت وكالة رويترز أن شركة جيلى التى اشتهرت عالميا بعد استحواذها على شركة فولفوم السويدية، وشراء حصة فى مرسيدس الألمانية للسيارات الفاخرة سجلت صافى أرباح توقف عند 4 مليارات يوان (568 مليون دولار) خلال 6 أشهر الأولى من العام الحالى انخفاضا من 6.67 مليار يوان خلال نفس الشهور من العام الماضى.

قال المتحدث الرسمى لشركة جيلى، إن الأرباح تراجعت خلال النصف الماضى بسبب الخصومات العالية، والتحفيزات النقدية التى قدمتها الشركات خلال النصف الأول لتشجيع المستهلكين على الشراء قبل تنفيذ الحكومة لمعايير الانبعاثات الكربونية فى يوليو الماضى.

تراجع إجمالى إيرادات شركة جيلى من 53.7 مليار يوان خلال النصف الأول من العام الماضى إلى 47.6 مليار يوان خلال نفس النصف من العام الحالى على مبيعات اقتربت من 652 ألف وحدة بانخفاض %15 عن مبيعاتها خلال نفس الفترة.

رغم أن حكومة بكين بدأت تصدر تحفيزات لتشجيع الطلب على شراء السيارات إلا أن سوق سيارات الركاب ما زال راكدا ويحتاج للمزيد من التدابير التحفيزية، لا سيما مع تفاقم الحرب التجارية الأمريكية ضد الشركات الصينية التى بدأها الرئيس دونالد ترامب منذ العام الماضى، وفرض رسوم جمركية مرتفعة على المنتجات الصينية.

خفضت شركة جيلى الشهر الماضى مبيعاتها المستهدفة إلى 1.36 مليون سيارة هذا العام من توقعاتها السابقة البالغة 1.51 مليون وحدة، رغم أنها باعت أكثر من مليون ونصف سيارة العام الماضى بارتفاع %20 عن مبيعاتها فى 2017.