«جيزة سيستمز» تنفذ البنية المعلوماتية للمدينة الأولمبية فى العاصمة الإدارية

باستثمارات 100 مليون جنيه

«جيزة سيستمز» تنفذ البنية المعلوماتية للمدينة الأولمبية فى العاصمة الإدارية
جريدة المال

محمود جمال

طارق رمضان

9:22 ص, الأثنين, 27 ديسمبر 21

تعكف مجموعة «جيزة سيستمز» للحلول الرقمية المتكاملة على تنفيذ مشروع شبكة البنية المعلوماتية الخاصة بالمدينة الأولمبية فى العاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات تصل إلى 100 مليون جنيه.

قال أسامة سرور، الرئيس التنفيذى للمجموعة، إن «جيزة سيستمز» تتولى تطوير أنظمة التحكم الإلكترونى وإدارة المدينة عن بعد باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى، ومن المقرر الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع خلال النصف الأول من 2022.

وأضاف، فى تصريحات لـ«المال»، أن شركته نفذت كذلك مشروع البنية التحتية التكنولوجية وأنظمة المراقبة والحريق والتحكم فى إدارة الغرف بفندق الماسة كابيتال فى العاصمة الإدارية.

وأوضح سرور أن «جيزة سيستمز» شركة قابضة تأسست عام 1974، وتعمل فى قطاعات متعددة على رأـسها الاتصالات، الذى يستحوذ على نصيب الأسد من حجم المشروعات، يليه الكهرباء، ثم المياه والنفط والغاز، بالإضافة إلى القطاعات الحكومية والنقل، ويندرج تحت مظلتها 15 شركة تابعة، يعمل جزء كبير منها كوكلاء بيع وتسويق لمنتجات «جيزة سيستمز»، فضلا عن تقديم الحلول التكنولوجية والرقمية للعملاء.

ولفت إلى أن «جيزة سيستمز» تستثمر من 100 إلى 200 مليون جنيه سنويا فى السوق المصرية، ومن المرجح أن يصل حجم استثماراتها فيها خلال 2022 إلى 200 مليون جنيه، مبينا أن المجموعة تعتمد فى استثماراتها على إعادة توظيف الأرباح فى تمويل خططها التوسعية وزيادة محفظة خدماتها وتنفيذ صفقات الاستحواذا.

وأضاف أن مصر تستحوذ على 50 إلى %60 من حجم أعمال المجموعة، مقابل استحواذ السعودية على نسبة تتراوح بين 30 إلى %35 تليها أسواق القارة السمراء والخليج العربى.

سرور: مفاوضات للاستحواذ على شركة هولندية لتحليل المحتوى المرئى

على صعيد آخر، كشف سرور عن إجراء المجموعة مفاوضات للاستحواذ على شركة هولندية تعمل فى نشاط تحليل المحتوى المرئى واستنتاج البيانات، ومن المتوقع أن تنتهى المباحثات بين الجانبين خلال أول 3 شهور من العام المقبل.